أخبار

“صندوق النقد”: النمو القوي للاقتصاد المصري يدعم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صندوق

قال صندوق النقد الدولي، إن مستويات النمو القوية التي يحققها الاقتصاد المصري، من المتوقع أن تدعم اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوقع الصندوق- في نسخة أكتوبر من تقرير “آفاق الاقتصاد الإقليمي” الذي أطلق من إمارة دبي الإماراتية اليوم الإثنين، أن تحقق مجموعة الدول المستوردة للنفط بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نموا في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي يصل إلى 4.4% في 2019، بدعم من النمو القوي للاقتصاد المصري المنتعش بفضل تحسن قطاع السياحة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، لكن هذه النتائج تستثني الاقتصادين الباكستاني والسوداني.

برامج الحماية الاجتماعية

وأشاد الصندوق بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، ببرامج الحماية الاجتماعية التي أطلقتها مصر ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي الوطنية، التي أسهمت في تخفيف الأعباء وزيادة الأعداد التي تغطيها برامج التحويلات النقدية من 200 ألف إلى 2.3 مليون أسرة، أي نحو 10 ملايين نسمة.

وأكد أن الاقتصاد المصري حقق وتيرة نمو أسرع وأصبح من أعلى المعدلات على مستوى المنطقة، وظهر ذلك في خفض العجز في الحساب الجاري والمالية العامة، وازدادت الاحتياطيات الدولية، وتراجعت معدلات الدين العام والتضخم والبطالة.

وأشار الصندوق في تقريره إلى تزايد حالة عدم اليقين العالمي بشأن أسعار النفط والبريكست والتوترات التجارية القائمة بين الصين والولايات المتحدة وأحداث جيوسياسية أخرى داخل المنطقة وخارجها، إلا أنه على مستوى الدول ضرب مثالا بمصر التي تواصل تسجيل معدلات نمو قوية، فيما يسجل الاقتصادان الباكستاني والسوداني تباطؤا حادا.

وتوقع أن تحقق دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموا بواقع 2.7% في 2020، وعلى صعيد العالم العربي، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو من 2.8% في 2019 إلى 1.9% و3.3% في 2020 من 3.8% في توقعات سابقة.

أعباء الدين العام

ورأى الصندوق أن أعباء الدين العام في بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زادت خلال العقد الماضي، مما ساهم في تنامي المخاطر قريبة الأجل.

ودعا الصندوق إلى تكثيف جهود الضبط المالي الداعم للنمو بغرض إعادة بناء القدرة على الصمود في مواجهة المخاطر وتكوين الحيز اللازم لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الهادفة إلى رفع النمو على المدى المتوسط، بما في ذلك تحسين بيئة الأعمال وتعزيز الحوكمة، وزيادة مرونة سوق العمل، وتشجيع التكامل الإقليمي، وتعزيز المنافسة داخل الأسواق.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“هيرميس” تتوقع نمو الاقتصاد المصري بـ 5.8% في 2020 وإرتفاع إيرادات السياحة إلى 15.1 مليار دولار

توقعت المجموعة المالية هيرميس -أحد أكبر بنوك الاستثمارفي الشرق الأوسط...