أخبار

طرح “أرامكو” الأحد 3 نوفمبر .. و 68 مليار دولار أرباح 9 أشهر في 2019

أرامكو السعودية

قال تلفزيون العربية نقلا عن مصادر له إنه سيتم الإعلان من هيئة السوق المالية عن طرح شركة أرامكو السعودية الأحد 3 نوفمبر.

موعد اكتتاب شركة أرامكو السعودية

واضافت مصادر العربية أن اكتتاب شركة أرامكو السعودية سيبدأ في 4 ديسمبر المقبل، وبدء تداول أسهم الشركة في “تداول” في 11 ديسمبر، وأشارت العربية بحسب مصادرها، أنه سيتم الإعلان عن النطاق السعري في 17 نوفمبر.

وقالت مصادر لرويترز أيضا إن أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، لم يكن حاضرا في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار يوم الثلاثاء نظرا لاجتماعه مع مستثمرين في الخارج قبيل الطرح العام.

وتتطلع أرامكو لطرح حصة تتراوح بين واحد واثنين بالمئة في البورصة السعودية فيما قد يصبح إحدى أكبر عمليات الطرح العام الأولي على الإطلاق وقد تصل قيمته إلى 20 مليار دولار.

وردا على استفسارات من رويترز، ذكرت أرامكو يوم الثلاثاء أنها لا تعلق على الشائعات أو التكهنات مضيفة أن الشركة مستمرة في التواصل مع المساهمين بشأن أنشطة التحضير للطرح العام الأولي.

وقالت الشركة إنها مستعدة وإن التوقيت سيكون مرهونا بأوضاع السوق وسيتحدد وفق اختيار المساهمين.

وذكرت بلومبيرج أن أرامكو أبلغت مصرفيين معنيين بالطرح الأولى بأنها حققت 68 مليار دولار في أول تسعة أشهر.

أرباح أرامكو 2018

وكانت أرامكو كشفت عن أرباحها في العام الماضي 2018، والتي أظهرت أنها الشركة الأكثر ربحا في العالم، في أول إعلان عن أرباحها منذ نحو 50 عاما محققة أرباحا بلغت111 مليار دولار العام الماضي

وخلال النصف الأول  من العام الجاي حققت صافي ربح بـ46.9 مليار دولار في النصف الأول، مقابل 53.02 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسبق أن أعلنت أرامكو عزمها توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020، وتمثل توزيعات أرامكو المخطط لها في 2020، زيادة بأكثر من 29% عن توزيعات 2018.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الثلاثاء، إن شركة النفط الحكومية سيكون بها المزيد من المساهمين من المؤسسات قريباً.

وأضاف ياسر الرميان، خلال جلسة نقاش في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 بالرياض، إن فصل أرامكو عن وزارة الطاقة كان لمنع تضارب المصالح.

وفي وقت سابق اعتبر الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، الهجوم الذي تتهم فيه المملكة إيران بالضلوع فيه على منشآت شركة أرامكو، بمثابة حماقة وتعبير عن الغباء، لأنه تسبب في وقف 5.5% من احتياجات النفط في أمريكا والصين والعالم بأسره.
وأكد محمد بن سلمان أن الهجمات التي قامت بها إيران على عملاق النفط العالمي أرامكو تعد عملا من أعمال الحرب، كما وصفها وزير الخارجية مارك بومبيرو، وشرح ولي العهد السعودي التأثيرات السلبية الضخمة لاندلاع حرب عسكرية بين الجانبين على الاقتصاد العالمي.. تابع وشاهد أو فيديو للهجمات على أرامكو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية