ملفات

أمراء المال والأعمال يتدفقون على منتدى استثمار في السعودية

محمد بن سلمان

ما أبعد الشبه بين العام الماضي والحالي، فقد امتلأت قاعات فندق ريتز كارلتون الفارهة بالرياض يوم الثلاثاء مع حضور صفوة القطاع المالي مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي تنظمه السعودية لمغازلة المستثمرين العالميين.

وقالت السعودية إنها وقعت أكثر من 20 اتفاقا استثماريا قيمتها 15 مليار دولار، أغلبها في قطاع التصنيع، مع سعي المملكة لإظهار أن خطة ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع موارد الاقتصاد تمضي قدما بعد تقدم محدود منذ النسخة الأولى من المنتدى في 2017.

مقاطعة منتدى العام الماضي

وكان اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي ألقى بظلاله على نسخة المنتدى العام الماضي، إذ قاطع العشرات من القادة الغربيين والمسؤولين التنفيذيين المناسبة.

لكن النسخة الحالية، كان رؤساء إتش.إس.بي.سي وبلاكستون وكولوني كابيتال وإيفركور ضمن الحضور في الفندق الفاخر الذي كان قبل أقل من 24 شهرا أحد مراكز الاحتجاز لأكثر من 200 من رجال الأعمال والوزراء والأمراء في خضم حملة على الفساد.

وأرسلت الولايات المتحدة وفدا كبيرا هذا العام ضم وزيري الطاقة والخزانة والمستشار الكبير بالبيت الأبيض جاريد كوشنر، إضافة إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

ويشارك أيضا الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو في المناسبة التي تستمر من 29 إلى 31 أكتوبر، وكذلك رئيس البنك الدولي.

وفي 2016، أطلق الأمير محمد خطة لتحويل اقتصاد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم والحد من اعتماده على النفط من خلال إقامة صناعات جديدة، لكن بخلاف قطاعي الترفيه والسياحة، لم يتحقق تقدم يذكر.

وشملت الاتفاقات المعلنة الثلاثاء قطاعات مثل التصنيع والتكنولوجيا، وكانت غالبية الصفقات التي أعلنت خلال نسخة العام الماضي قد آلت إلى أرامكو السعودية.

وظل عملاق النفط المملوك للدولة عامل الجذب الأكبر للمستثمرين التواقين لأي أخبار عن إدارج الشركة الذي طال انتظاره، وذلك بعد هجمات على منشأتين نفطيتين سعوديتين الشهر الماضي خفض في البداية إنتاج المملكة للنصف.

يخشى بعض المستثمرين الأجانب من استثمار الأموال في السعودية بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان والجدوى الاقتصادية لبعض المشروعات، لكن الحضور قالوا إن عدد المشاركين مثير للإعجاب ويبرز أثر إصلاحات تحرير أكبر اقتصاد عربي.

الإصلاحات الاقتصادية

وقال كارلوس هرنانديز رئيس الخدمات المصرفية العالمية لدى “جيه.بي مورجان” إن المملكة تمضي على المسار الصحيح فيما يتعلق بفتح أسواق المال لديها والإصلاحات الرامية لجعل بورصتها أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب.

وأضاف على هامش المؤتمر “نحن متحمسون للغاية لأنهم يفعلون جميع الأشياء الصحيحة صوب أن تصبح السعودية المركز الرئيسي في المنطقة”.

وفي تدعيم لمبدأ التكنولوجيا بالمؤتمر، حيا الروبوت بيبر ذو البنية البشرية الخاص بشركة سوفت بنك الحضور في الريتز كارلتون، بينما كان روبوت بوسطن ديناميكس المصمم على شكل كلب معروضا أيضا إضافة إلى مقصورة للعرض التفاعلي ثلاثي الأبعاد لأنشطة سياحية مزمعة للسعوديين في البحر الأحمر.

وقررت بعض السعوديات عدم ارتداء العباءة التقليدية السوداء هذا العام، مما يلقي الضوء على تغييرات اجتماعية يشرف عليها ولي العهد في إطار مساعي انفتاح المملكة ذات التوجه المحافظ.

وقالت المليارديرة السعودية وسيدة الأعمال لبنى العليان “سرعة التغيير استثنائية، مازال أمامنا طريق لنقطعه لكننا حققنا تحسنا هائلا كان السماح للنساء بالعمل في أي مجال رائعا”.

طرح أرامكو

تسعى السعودية لطرح أرامكو هذا العام بعد تأجيل جديد الشهر الماضي مع سعي السعودية بشكل حثيث لإتمام حجر الزاوية في مسعاها لتحويل الاقتصاد، وهو ما احتل بؤرة منتدى الاستثمار.

وقال ثلاثة أشخاص على اطلاع مباشر بالأمر إن الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر غاب عن المؤتمر إذ يعقد اجتماعات مع مستثمرين في الخارج قبيل الإدراج لتأمين القيام بالطرح العام الأولي المزمع في الثالث من نوفمبر.

وقد يصبح هذا أضخم إدراج في التاريخ إذا تحقق هدف تقييم الشركة عند تريليوني دولار الذي يسعى إليه ولي العهد.

وقال كيريل ديميترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي على هامش المؤتمر “هناك عدة صناديق تقاعد روسية مهتمة بالاستثمار في الطرح الأولي لأرامكو وتلقينا أيضا مؤشرات من صندوقنا الروسي-الصيني بأن بعض مؤسسات الاستثمار الصينية الكبيرة مهتمة بطرح أرامكو”.

وقال أحد الحضور، طالبا عدم ذكر اسمه، إنه رغم أن المؤتمر اجتذب مزيدا من المشاركين هذا العام فإن التحدي هو أن نرى ما إذا كان الناس سيواصلون القدوم بعد ذلك، لاسيما بعد إتمام صفقة “أرامكو”.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

اتفاق مصري إماراتي لتعزيز الصادرات غير النفطية

وقعت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات ( شركة حماية الائتمان التابعة...

نصر: نقيم 7 مناطق حرة جديدة و18 مركزا لخدمات المستثمرين

أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، أن وزارة...