النشرة البريدية

مدبولي: سددنا 800 مليون جنيه من مستحقات المصدرين المتأخرة.. الحكومة تعتزم تخفيض سعر الغاز للبتروكيماويات.. هيكل: القلعة تستهدف استثمار 25 مليار جنيه خلال 3 سنوات

أهم العناوين

السعيد: “ماكينزي” توصي بدمج 26 جهة حكومية

“ابتكار” تؤسس شركتين للتمويل الاستهلاكي خلال شهرين

“ازدهار” تبيع 30% من حصتها بشركة “أليونايل” لـ”إكويتي” الكويتية

5 جهات حكومية تؤسس شركة لخطي المونوريل

كم ينفق المصريون على الطعام وما نصيب اللحوم؟ (فيديو)

“أرقام” تعتلي عرش السماسرة لأول مرة في أكتوبر بتداولات 4 مليارات جنيه

المركزي”: انتهاء دراسات تدشين أول عملة رقمية في مصر العام المقبل

قمة “إيجيبت أوتوموتيف” السادسة للسيارات تناقش تعميق التصنيع المحلي

منتصر: “اﻻستثمار القومي” ينهي تسويات بـ120 مليار جنيه مع جهات حكومية

تحالف “المقاولون العرب والسويدي” يسلم سد روفيجي بتنزانيا يونيو 2022

نكسات الاكتتابات اﻷولية تذبح شركات اليونيكورن الباحثة عن تمويل

معهد التمويل: تدفقات المحافظ للأسواق الناشئة تباطأت لـ22.5 مليار دولار في أكتوبر

 القصة الرئيسية

مدبولي: الحكومة تسدد 800 مليون جنيه من مستحقات المصدرين المتأخرة

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي أمس إن برنامج عمل الحكومة (مصر تنطلق) يتضمن محورًا أساسيًا وهو تحسين تنافسية قطاع الصناعة، والذي يستهدف تحسين بيئة الأعمال المشجعة لدفع الاستثمارات الخاصة بالقطاع الصناعي خلال السنوات الأربع القادمة لزيادة معدل النمو الصناعي من 6.3% خلال عام 2019 إلى ما يزيد على 10.7% بحلول عام 2022.

وأضاف أن برنامج الحكومة يتضمن العديد من المستهدفات في القطاع الصناعي، كالتوسع في إنشاء المناطق الحرة، وإنشاء 12 منطقة استثمارية جديدة، وإنشاء 13 مجمعًا صناعيًا جديدًا، وتوفير المزيد من فرص العمل، وخفض معدلات البطالة لأقل من 7% بحلول عام 2022، كذلك تتضمن المستهدفات إعادة هيكلة برنامج المساندة التصديرية ودفع متأخرات الشركات، حيث تم بدء الصرف الفوري لـ10% من إجمالي المستحقات المحسوبة، كما وصلت التسويات الضريبية لمستحقات المساندة التصديرية لحوالي 800 مليون جنيه.

من جانبه، أعلن الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجموعة القلعة القابضة، أن مجموعته ستضخ استثمارات بقيمة 25 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك بعد أن ضخت 60 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية.

قال هيكل، إن حجم الأموال العربية التي ستدخل مصر  خلال الـ5 سنوات المقبلة ستتراجع بنحو 75%.

طالب هيكل، بأهمية عقد لقاء بين الـ150مستثمر الكبار الموجودين حاليا بمصر مع رئيس الجمهورية والجهات المعنية بالدولة، وذلك لمناقشة المشروعات المطلوب تنفيذها والوقوف على المشروعات التي لا يمكن تنفيذها.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، إطلاق القمر الفضائي “طيبة- 1″، والأخبار عن إنتاج السيارات الكهربائية محليًا، ومشروعات تحلية المياه، وارتفاع نصيب الفرد في الدخل القومي.

البداية من وزارة الإنتاج الحربي، التي دخلت مرحلة المفاوضات النهائية مع شركة صينية لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر، بعد دراسة استمرت عامين، بهدف مواكبة العصر.

وأوضح محمد شيرين، مُشرِف الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الإنتاج الحربي، لقناة “MBC Masr”، أن الوزارة لم تبدأ مرحلة تصنيع السيارات الكهربائية، لكنها تٌنتج الحافلات السياحية، والأوتوبيسات داخل المدن، والسيارات.

أعلن مُعتز كمال، مُدير تشغيل مشروع محطة الجلالة لتحلية المياه، عن خطط لإنشاء محطة استراتيجية في مدينة العريش بطاقة 100 ألف مكعب يومية لتغطية 700 ألف نسمة.

وأوضح لبرنامج “الأن” على قناة “Extra News”، أن الطاقة هى العُنصر الأهم في عملية التحلية، ونتيجة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة تراجع استهلاك المتر للطاقة ليتراوح بين 3 و3.5 كيلووات في الساعة بدلًا من 11 و13 كيلووات في تسعينيات القرن الماضي.

نوه علاء عز، أمين عام اتحادات الغرف المصرية، عن قفرة في نصيب الفرد من الناتج المحلي العام المالي الحالي بنسبة 69.8% العام المالي الحالي، ليتجاوز 45 ألف جنيه، مُقابل 26.5 ألف جنيه العام المالي السابق.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن الناتج المحلي الإجمالي بلغ 950 مليار جنيه العام المالي الماضي، وارتفاع العام الحالي لـ1.2 تريليون جنيه.

اعتبر أحمد فرج، خبير علوم فضاء، أن القمر الصناعي “طيبة- 1” سيخدم مصر في تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة 2030، بعد إطلاقه، وذلك في مجالات البيئة واستكشاف المياه الجوفية.

وأوضح لقناة “MBC Masr”، أن القمر يُساعِد في اكتشاف الثروات المعدنية وأماكن المياه الجوفية، ودعم قطاع البترول والآثار، والثروة السمكية، إذ يُستَخدم في الرصد السلبي للمخاطر الطبيعية، مثل: الكثبان الرملية والسيول والفيضانات.

نتابع

توقع إيهاب نصر، الوكيل المساعد لقطاع نظم الدفع والتكنولوجية المالية لمحافظ البنك المركزي، انتهاء الدراسات الخاصة بتدشين أول عملة رقمية في مصر خلال العام المقبل، لافتًا في تقرير حكومي أمس إلى إصدار المركزي نحو 2.5 مليون بطاقة ميزة حتى الآن، ومن المستهدف إصدار نحو 20 مليون بطاقة ميزة خلال الـ3 سنوات المقبلة.

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، إن الحكومة ستؤسس شركة لخطى المونوريل اللذين تعاقدت على إنشائهما مع شركة بومبارديه العالمية، وسيربط الخطان بين العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة من ناحية، والجيزة والسادس من أكتوبر من ناحية أخرى، وأضافت السعيد أن قائمة المساهمين بالشركة، تضم مجموعة من الجهات الحكومية هي هيئة المجتمعات العمرانية وهيئة السكة الحديد والهيئة القومية للأنفاق وبنك اﻻستثمار القومي وشركة العاصمة اﻹدارية الجديدة، وقال محمود منتصر نائب رئيس مجلس إدارة بنك اﻻستثمار القومي إنه يجرى التشاور حاليا بين المؤسسين والبنك على مساهمة البنك في رأسمال الشركة الجديدة، بنحو مليار إللى 1.3 مليار جنيه.

ونبقى مع وزيرة التخطيط، التي قالت إن شركة ماكينزى للاستشارات الإدارية انتهت من أولى تقاريرها لإعادة هيكلة الجهاز الإداري وتم عرضه على رئيس الوزراء، مضيفة أن التقرير لا يتضمن أي دمج وزاري وإنما يوصي بدمج 26 وحدة وهيئة حكومية فقط، وقالت السعيد، إنه من المقرر انتقال عدد 55 ألف موظف إلى العاصمة اﻹدارية الجديدة بحلول يونيو 2020.

تبدأ الثلاثاء المقبل فعاليات الأسبوع الكويتي الـ12 في مصر ولمدة يومين، بحضور عدد من الوزراء، ومشاركة أكثر من 80 جهة استثمارية كويتية ومصرية تمثل القطاعين العام والخاص، وعدد من الشركات الكويتية المصرية المشتركة والبنوك، ويستهدف “الأسبوع” زيادة ودعم الفرص الاستثمارية أمام رؤوس الأموال الكويتية في كل مجالات الاستثمار، والسياحة، والعقار، والإعلام وغيرها.

يحمل البعض، مما يمكن أن يطلق عليهم لقب “حراس اليونيكورن”، رسالة للشركات الناشئة الكبرى التي تسعى إلى الانتقال من ملاذات الاستثمار الخاص إلى الأسواق العامة، هذه الرسالة مفادها “ابق بعيدًا عن وول ستريت حتى تستجمع قواك”، ويشبه هذا الأمر إلى حد كبير ما يعرف باسم “حراس السندات” في فترة الثمانينيات والتسعينيات، عندما بدأوا البيع ولاحظوا علامات التضخم، مما دفع أسعار الفائدة للارتفاع حتى قبل تصرف البنك الاحتياطي الفيدرالي، التفاصيل 

فيديو اليوم

أنفق المصريون 534.9 مليار جنيه على الطعام العام الماضي 2018، فيما أكدت فيتش سوليوشن سيواصل المصريون الإقبال على الحبوب، مثل البقوليات، بسبب رخص أسعارها رغم تراجع التضخم، سيبقى المصريون حذرين في الإنفاق على المدى القريب.

 تفاصيل الأخبار

اعتلت شركة أرقام للأوراق المالية عرش شركات السمسرة خلال أكتوبر الماضي، بعد تخطيها ثلاث مراكز واستحواذها على 11.5% من تعاملات أكتوبر، وبتنفيذات بلغت 4.046 مليار جنيه، لتتخطى بذلك الثلاث الكبار وتتربع على عرش صدارة السمسرة خلال تدوالات الشهر الماضي، وتقدمت “هيرميس” للمركز الثاني بعد منافسة قوية مع “المجموعة المالية” بتنفيذات 3.5 مليار جنيه، تمثل 10% من تنفيذات السوق، وجاءت “المجموعة المالية” بعد تراجعها مركزين لتستقر بالمركز الثالث لأول مرة منذ بداية العام، بتنفيذ عمليات بقيمة 2.9 مليار جنيه وبحصة سوقية 8.4%، وجاءت شركة التجارى الدولى للسمسرة بالمركز الرابع متراجعًا مركزين، بتنفيذات بلغت 2.1 مليار جنيه، تشكل 6.1% من السوق، فيما قفزت بلتون لتداول الأوراق المالية مركزًا واحدًا، لتستحوذ على المركز الخامس، بتداولات 1.8 مليار جنيه، وحصة سوقية 5.3%.

ينتهى التحالف المصرى المكون من شركتي “المقاولون العرب والسويدى إلكتريك” من تنفيذ مشروع سد “نهر روفيجى” بدولة تنزانيا، خلال شهر يونيو 2022 بتكلفة 2.9 مليار دولار، وقال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إن المشروع يتضمن إنشاء سد ومحطة “يوليوس نيريرى” لتوليد الطاقة الكهرومائية، بقدرة 2115 ميجاوات على نهر “روفيجى” بمنخفض “ستيجلرز جورج” من خلال تحالف شركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك، بتكلفة 2.9 مليار دولار.

تعتزم 3 بنوك تدبير قرض مشترك بقيمة 650 مليون جنيه لصالح مجموعة مصر إيطاليا العقارية، ويصل أجل التمويل إلى7 سنوات، وقال أحمد ناجى، مدير عام أول إدارة التمويل بالبنك المصري الخليجي إن الهدف من التمويل استكمال الشركة لإنشاءات مشروع “كايرو بيزنس بارك” الذي تُنفذه بالقاهرة الجديدة، وأضاف ناجى، أن البنك المصرى الخليجى بصدد توقيع عقد التمويل بالتعاون مع بنكي الأهلي المصري والاستثمار العربي، وقدر ناجى، حصة بنكه من القرض بنحو 40% تعادل 260 مليون جنيه، وباقي التمويل موزعًا بين 300 مليون جنيه من البنك الأهلي والاستثمار العربي النسبة المتبقية.

تسعى الحكومة لخفض سعر الغاز الموجه لصناعة البتروكيماويات، عن 7 دولارات للمليون وحدة حرارية المقررة حاليًا، وقال مصدر حكومي لصحيفة البورصة، إنه تم تشكيل لجنة من قبل رئاسة الوزراء، ووزارتي البترول، والمالية، وبالتنسيق مع شركات البتروكيماويات، للتوصل لمعادلة سعرية لصناعة البتروكيماويات مرتبطة بالأسعار العالمية للمنتج النهائي، وأضاف أن اﻷسعار العالمية للغاز أقل من 7 دولارات التى تسددها مصانع البتروكيماويات مقابل المليون وحدة حرارية، في ظل بيع منتجاتها بالأسواق العالمية بأسعار متغيرة يوميًا.

قال محمود منتصر نائب رئيس بنك اﻻستثمار القومي، إن البنك قام بتسوية مديونيات مع جهات حكومية بلغت 120 مليار جنيه، وأضاف في تصريحات لصحيفة البورصة، على هامش مؤتمر التميز الحكومى أن البنك في انتظار قرارات نقل ملكية أرض المعارض بمدينة نصر إليه في إطار اﻻتفاقية الموقعة لتسوية مديونية السكك الحديد، واضاف منتصر، أن هيئة السكة الحديد قامت بعرض 30 قطع أرض جديدة على البنك ضمن خطة التسوية الدائرة بين الجانبين، وتقدر قيمة الديون المستحقة للبنك على هيئة السكة الحديد حاليا بنحو 40 مليار جنيه.

يدرس مساهمو شركة النيل للألومنيوم والمعادن “أليونايل” طرح حصة من الشركة بالبورصة خلال الفترة المقبلة، وقالت مصادر قريبة الصلة إن هذا المقترح لا يزال قيد الدراسة حاليا، لكن سيتم حسمه وتحديد النسبة المطروحة خلال العام المقبل، واستحوذت شركة إكويتى الكويتية القابضة المملوكة لهيئة الاستثمار الكويتية على حصة تبلغ 30% من رأسمال الشركة وهى مملوكة لكل من صندوق الاستثمار ازدهار والعضو المنتدب للشركة أحمد الجندي.

تعتزم شركة ابتكار للتمويل غير المصرفي، تأسيس شركتين للتمويل الاستهلاكي، إحداهما لتمويل شراء السيارات، وذلك قبل نهاية العام الجارى، وقال أيمن الدسوقي، الرئيس التنفيذي لشركة “ابتكار” إن الشركتين سيبدأ عملهما الفعلي بداية عام 2020، وأوضح الدسوقي، أن خطة الشركة للعام الحالي تضمنت إطلاق نشاط التمويل متناهي الصغر عبر شركة “فيتاس” ثم اختراق قطاع التمويل الاستهلاكي.

تنطلق أعمال القمة السنوية السادسة للسيارات “إيجيبت أوتوموتيف” في 10 ديسمبر المقبل بفندق نيل ريتز كارلتون بمشاركة ورعاية وزراء التجارة والصناعة، المالية، الإنتاج الحربي وقطاع الأعمال العام، وتعقد القمة تحت عنوان “تعميق الصناعة ورؤية الحكومة 2030″، بمشاركة واسعة من أطراف صناعة السيارات ومجتمع الأعمال ورؤساء الشركات المصرية والعالمية المهتمة بالسوق المصري وعدد من السفراء والخبراء الأجانب بالإضافة إلى المسئولين الحكوميين ورؤساء الهيئات الأكثر ارتباطًا بسوق السيارات، وقال محمد أبوالفتوح الرئيس التنفيذى لشركة إيجيبت أوتوموتيف، إن القمة تكتسب زخمًا واسعًا مع الاهتمام الحكومي بإعداد مسار جديد لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية ومواكبة أحدث التطورات العالمية في صناعة السيارات الكهربائية.

رفعت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” كميات الغاز الطبيعي المصدر عبر مصنع “إدكو” للإسالة إلى نحو 300 مليون قدم مكعب يوميًا مقابل 100 مليون قدم خلال الشهر الماضي، وقال مصدر في “إيجاس” إن زيادة كميات الغاز المصدر عبر إدكو للإسالة جاءت مع استقرار أسعاره بالأسواق العالمية بعد أن واجه تراجعا قويا في عروض أسعار المستوردين بسبب زيادة المعروض خلال الفترة الماضية.

أعلنت شركة مطاحن شمال القاهرة عن مزايدة علنية الأسبوع الماضي لهدم مجمع مخابز مدينة نصر وذلك تمهيدا لطرح المبنى في مناقصة واستغلاله في مشروع سكنى أو تجارى، قال فصيح البحيري، مدير الإنتاج بشركة مطاحن شمال القاهرة، إن الهدف من مزايدة الهدم التخلص من المباني الخرسانية والإنشائية المقامة حاليا واستغلال الموقع خلال الفترة المقبلة وطرحه في مناقصة علنية ﻹقامة مشروع سكني أو تجاري.

أصدر محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، وقال معيط إنه للمرة الأولي تتضمن اللائحة التنفيذية، قواعد وإجراءات منظومة الشراء الإلكتروني التي تهدف إلى بناء قاعدة بيانات حقيقية لتعاقدات الجهاز الإداري للدولة، فضلًا عن خفض نسبة التأمين الابتدائي لتصبح بحد أقصى 1.5٪ من القيمة التقديرية للعملية، وتوفير مزايا جديدة تُسهم في تحفيز أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

كشفت مصادر مطلعة بقطاع التأمين لموقع “أموال الغد” عن تقدم 3 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على اقتناص وثيقة تغطية الأخطار الهندسية لمشروع تنفيذ نفق الشهيد أحمد حمدي 2 بالإسماعيلية بقيمة 400 مليون دولار، وتشمل الشركات الثلاث قناة السويس للتأمين، وجي أي جي للتأمين – مصر، وأورينت للتأمين التكافلي – مصر.

تجهز وزارة الإسكان لافتتاح عدد من المشروعات الاستثمارية التى يجرى تنفيذها في مدن الجيل الرابع خلال عام 2020، وقال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان على هامش مؤتمر المبانى شاهقة الارتفاع بمدينة شيكاغو الأمريكية “ننفذ حاليا نحو 15 مدينة جديدة، لتحقيق عدة أهداف، منها زيادة الرقعة العمرانية، من 5 أو 6% إلى  12 أو 14%، واستيعاب الزيادة السكانية، حيث لدينا زيادة سنويا نحو 2.5 مليون نسمة، يجب العمل على استيعابها في مناطق مخططة حضارية، تتوافر بها الخدمات، إضافة إلى أن المدن الجديدة تحقق هدفا مهما آخر هو توفير فرص الاستثمار والعمل”.

إنفوجراف

أخبار أخرى

أعلنت هيئة قناة السويس أن إيرادات القناة بلغت مستوى قياسيًا مرتفعًا في أكتوبر الماضي عند مستوى 515 مليون دولار.

ذكر البنك المركزي في تقرير الاستقرار المالي، إن مبادرات دعم الوساطة المالية نجحت في زيادة الائتمان الخاص خلال الفترة من يوليو 2018 إلى مارس 2019، بنحو 12.6% مقابل 7.8%، وخاصة مبادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت القروض الممنوحة للقطاع 144.2 مليار جنيه، وكذلك مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بأسعار عائد مخفضة، والتي تم استنفاذ قيمة المبلغ المخصص لها وبلغت التمويلات المقدمة عبرها 20.6 مليار جنيه لنحو 213 ألف مستفيد.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم صرف إتاحات مالية عاجلة تبلغ 492 مليون جنيه للصناديق والحسابات الخاصة في 27 محافظة بأول 4 أشهر من السنة المالية الحالية.

ذكر تقرير صادر عن وزارة الداخلية أن قيمة المبالغ المالية المستحقة من الجرائم الاقتصادية التي رصدتها أجهزة الأمن الاقتصادي بالوزارة خلال أكتوبر الماضي بلغت 6.4 مليار جنيه من التهرب الضريبي والأموال العامة وسرقة التيار الكهربائي.

 

اقتصاد الخليج

أكدت وكالة فيتش، تصنيف أبوظبي عند AA مع نظرة مستقبلية مستقرة، موضحة أن تصنيف أبوظبي يعكس قوة المعايير المالية، والمركز الخارجي وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

قال وزير الصناعة السعودي بندر الخريف لقناة الإخبارية إن المملكة أطلقت الخميس الماضي بنكا للصادرات برأسمال 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، مضيفا أن هناك أيضا ثلاث مناطق صناعية حرة جاهزة للإطلاق.

كشفت خمسة مصادر مطلعة لرويترز أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على الإعلان عن طرح شركة أرامكو اليوم الأحد، وقالت مصادر مصرفية واستثمارية وثيقة الصلة بالطرح المرتقب لعملاق النفط السعودي ان السعودية ستتقبل تقييما للشركة دون الذي حدده الأمير محمد بن سلمان عند تريليوني دولار بهدف إنجاح الطرح، وذكرت المصادر لبلومبيرج ان التقييم سيتراوح بين 1.6 و 1.8 تريليون دولار، كما تستهدف السعودية زيادة توزيعات أرامكو العام المقبل من 75 الى 80 مليار دولار ما يعني ان التوزيع سيحقق عائد يتراوح ما بين 4.4% و 5% ليكون قريبا من متوسط توزيعات الشركات النفطية العالمية. التفاصيل

أعلنت وزارة المالية السعودية أن التقديرات الأولية تشير إلى أن الإيرادات المقدرة للميزانية العامة لعام 2020 ستبلغ 833 مليار ريال بانخفاض 9% مقارنة بالمتوقع تحقيقه في 2019، وقدرت الوزارة نفقات العام المقبل بـ1020 مليار ريال، أي بعجز متوقع 187 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

قالت الهيئة العامة للاستثمار بالسعودية إن الشركة العقارية السعودية وقعت اتفاقية استثمارية بـ5 مليارات دولار مع مجموعة تريبل فايف لتطوير (أرابيان دريم)، وهو مقصد سياحي دولي.

عربي ودولي

خفض البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة القياسية 25 نقطة أساس إلى 4% في خطوة لتشجيع الاستهلاك المحلي والاستثمار الضروريين لتحفيز النمو الضعيف.

قال وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي إن السودان اتفق مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك الأفريقي للتنمية على خارطة طريق “لإعادة تأهيل” البلاد، تتضمن إصلاحات هيكلية لكنه لم يتطرق إلى المزيد من التفاصيل، مضيفا أن مفاوضات مع دائنين آخرين ستبدأ في مارس، وبناء على ذلك سيبدأ برنامج إعفاء ديون السودان بنهاية 2020.

قال مدير الفريق السيادي في وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية توبي ايلز إن تغيير ربط العملة اللبنانية بالدولار سيكون خطوة مؤلمة وسينجم عنه ضعف حاد لليرة لكنه قد يدر أيضا فوائد في الأجل الطويل.

زاد العجز التجاري المغربي بنسبة 2.4% إلى 154.4 مليار درهم (16 مليار دولار) بأول تسعة أشهر من 2019 مقارنة بنفس الفترة من 2018، بحسب مكتب الصرف في المغرب، وزادت الواردات 3.1% إلى 365.8 مليار درهم، بينما ارتفعت الصادرات 3.5% إلى 211.4 مليار درهم.

تسلمت كريستين لاجارد رسميا الجمعة رئاسة البنك المركزي الأوروبي خلفا للإيطالي ماريو دراغي، على ما أعلنت المؤسسة المالية، وتعد لاجارد أول امرأة تتولى رئاسة المركزي الأوروبي منذ تأسيسه عام 1998.

عدلت وكالة موديز التوقعات الخاصة بالتصنيف الائتماني السابق للاستثمار في جنوب أفريقيا من “مستقر” إلى “سلبي”قائلة إن هناك تدهورا مستمرا في مسار النمو الاقتصادي للبلاد وعبء الدين العام، مؤكدة تصنيف جنوب أفريقيا عند “بي إيه إيه 3” وهو أدنى تصنيف يتعلق بالاستثمار.

عدلت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني توقعاتها بشأن تركيا من “سلبي” إلى “مستقر” وأكدت تصنيفها عند مستوى “بي بي-” قائلة إنها لا تتوقع تأثر المؤشرات الأساسية للائتمان بعملية أنقرة في شمال شرق سوريا.

ونبقى في تركيا، حيث أعلنت وزارة الخزانة أنها ستصدر سندات بعائد ثابت لأجل خمس وست سنوات في نوفمبر، متوقعة اقتراض 9 مليارات دولار من الأسواق الدولية في 2020 من خلال إصدارات للسندات، ارتفاعا من 8 مليارات دولار في 2019.

قال بيتر نافارو المستشار التجاري للبيت الأبيض إن الولايات المتحدة والصين تحققان تقدما جيدا نحو استكمال الجزء الأول من اتفاق تجاري ولكن ستكون هناك ضرورة لمرحلتين إضافيتين لمعالجة كل “المخالفات الهيكلية القاتلة” للصين.

قال معهد التمويل الدولي إن تدفقات المحافظ إلى الأسواق الناشئة تباطأت إلى 22.5 مليار دولار في أكتوبر، مضيفا أن التدفقات على الديون شكلت القدر الأكبر من المبلغ، بنحو 21.3 مليار دولار من التدفقات، وقال المعهد”نعتقد أن آفاق تدفقات الأسهم للأسواق الناشئة بخلاف الصين تظل صعبة في ضوء المبالغ الكبيرة من الأموال الساخنة التي ذهبت إلى الأسواق الناشئة بالفعل في السنوات القليلة الماضية”.

وفي سياق متصل، أفادت حسابات أجراها محللون من بنك أوف أمريكا ميريل لينش بأن صناديق الأسهم العالمية شهدت أول تدفقات لها في ستة أسابيع بعد أكبر موجة شراء أوروبية في أكثر من عامين ونصف العام وفي تسعة أشهر في الأسواق الناشئة، وبحسب بيانات “إي.بي.إف.آر”، قال البنك إن المستثمرين ضخوا 6.1 مليار دولار في صناديق الأسهم، إذ عوض توجيه 7.1 مليار دولار إلى صناديق المؤشرات المتداولة الأثر الطفيف لتخارج من صناديق استثمار مشتركة بقيمة مليار دولار، وشهدت أوروبا تدفقات بقيمة 1.3 مليار دولار، والتي كانت الأكبر في 87 أسبوعا، وشهدت الصناديق التي تركز على الأسواق الناشئة زيادة بقيمة 1.4 مليار دولار، بينما ربحت الولايات المتحدة واليابان مليار دولار و900 مليون دولار على الترتيب، وقال محللو البنك إن “فقاعة السندات تحولت صوب الأسهم”، وتدفق ما إجماليه 7.8 مليار دولار أيضا لصناديق سندات الأسبوع الماضي، وأضافوا أن رأس المال السوقي للأسهم العالمية في الوقت الراهن يبلغ 85.5 تريليون دولار قرب أعلى مستوياته على الإطلاق.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...