النشرة البريدية

مستحقات شركات السياحة الأجنبية.. رسوم صادرات الصلب لأميركا.. مديونية ماسبيرو.. سندات دولية بـ4 مليارات دولار.. تراجع أرباح البنوك.. 4.5 مليار مكاسب للبورصة..

السياحة

أهم الأخبار
مصر تتقدم 5 مراكز فى مؤشر الحرية الاقتصادية
“إيجاس” تعدل 6 بنود في عقود غاز المصانع دون المساس بالأسعار
أمريكا تفرض رسوما على واردات الصلب من 12 دولة بينها مصر
مصر تطرح سندات دولية بـ4 مليارات دولار في 2018-2019
بلتون: طرح وثائق صندوق “الرياضة” للاكتتاب في مارس
وزيرة التخطيط: 32 مليار جنيه مديونيات “ماسبيرو”
134 شركة مصرية في معرض “جلف فود 2018” بدبي
نائب يتقدم بطلب إحاطة للحكومة حول الدين الخارجي
تشكيل البرلمان الإثيوبي للحكومة يؤثر على مباحثات سد النهضة
مجلس الوزراء السعودي يوافق على قانون الإفلاس
القصة الرئيسية
توقعات بتراجع توزيعات البنوك مع تطبيق معيار المحاسبة الجديد
شهدت الإدارات المالية بأغلب البنوك اجتماعات مكثفة خلال الايام الماضية وذلك للانتهاء من القوائم المالية الخاصة بالعام المالى 2017 والبدء فى تطبيق معيار المحاسبة الجديد IFRS 9 وهو معيار يربط المعالجة المحاسبية بأنشطة إدارة المخاطر ويعمل بشكل أساسى على قياس الأصول والالتزامات المالية.
ووفقا لمصادر مصرفية تحدثت لـ(مال وأعمال)، فإن البنوك سوف تقلص توزيعات الأرباح عن العام المالى 2017 لدعم المخصصات الخاصة بها مع تطبيق المعيار المحاسبى الجديد.
وذكرت المصادر أن البنوك بدأت بالفعل فى اتخاذ الخطوات الازمة لتطبيق النظام الجديدة، إذ قال بنك الاتحاد الوطنى ــ مصر إنه تم تخصيص 94.5 مليون جنيه لاحتياطى مخاطر لمعيار «IFRS9»عن أرباح عام 2017.
ويعتزم بنك فيصل الإسلامى المصرى توجيه نحو 335 مليون جنيه من إجمالى الأرباح المرحلة بنهاية العام الماضى، إلى دعم بند المخصصات فى إطار الاستعداد لتطبيق المعيار المحاسبى الجديد IFRS9.
وألزم البنك المركزى القطاع المصرفى بإعداد القوائم المالية وفقًا للمعيار المحاسبى الجديد IFRS9 اعتبارًا من أول يناير 2019 بالنسبة للبنوك التى تعد قوائمها المالية آخر ديسمبر من كل عام، واعتبارا من أول يوليو 2019 بالنسبة للبنوك التى تعد القوائم المالية آخر يونيو من كل عام.
ووجه البنوك بتكوين احتياطى مخاطر المعيار الجديد بنسبة 1% من إجمالى المخاطر الائتمانية المرجحة وذلك من صافى الربح بعد الضريبة عن عام 2017، يتم إدراجه ضمن بند رأس المال الأساسى بالقاعدة الرأسمالية ولا يتم استخدامه إلا بموافقة البنك المركزى، وذلك فى إطار الاستعداد لتطبيق المعيار الجديد وتدعيم المراكز المالية لمواجهة الزيادة المتوقعة فى حجم المخصصات.
وأكد المصادر وجود ضغط مبكر يمكن أن تتعرض له البنوك وأرباحها استعدادا لتطبيق معيار 9 من المعايير الدولية لإعداد القوائم المالية،
نتابع
بدأت وزيرة شئون الاتحاد الأوروبي والتجارة بمملكة السويد ان ليند أمس الأحد زيارة إلى مصر، تستمر ليومين، تلتقي خلالها مع  عدد من الوزراء والمسئولين وممثلين من المجتمع المدني، لمناقشة التطورات الاقتصادية والسياسية في مصر، والفرص الممكنة لمزيد من التعاون التجاري وتبادل المعرفة بين البلدين.
تنظم غرفة شركات السياحة بالإسكندرية مؤتمرا سياحيا عالميا يوم 19 مارس المقبل بعنوان «السياحة..المشكلة والحل» بهدف الترويج السياحى لمصر ووضعها على خريطة السياحة العالمية بدول حوض البحر الأبيض المتوسط.
انطلقت في مدينة دبي، أمس الأحد، فعاليات معرض “جلف فود 2018” ويستمر حتى الخميس المقبل، وسط منافسات كبيرة بين شركات العالم للفوز بصفقات تصدير الأغذية للمنطقة، وتشارك مصر بجناح يضم نحو 134 شركة مصدرة للمنتجات الغذائية، إضافة لأكثر من 200 مستورد مصري.
فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار
وافق مجلس إدارة الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” على تعديل 6 بنود في العقد الموحد للعملاء الصناعيين، وقــال المهـنـدس طارق قـابـيـل، وزير التجارة والصناعة، إن الـقـرارات تضمنت تعديل قيمة تأمين الاستهلاك لتصبح 30 يوماً بدلا من 60 يوماً، لجميع العملاء الصناعيين وفقاً لأسعار الصرف السارية حالياً مع إمكانية تقسيطها على أساس سداد دفعة مقدمة قدرها 25% وتقسيط باقى القيمة على 24 شهراً بدلا من 18 شهراً حالياً.
وأضاف قابيل أن الـوزارة اتفقت مع “إيجاس” على إيقاف العمل ببند الأخذ أو الدفع بالنسبة للعملاء الأكثر من 20 ألف متر مكعب لحين إشعار آخر، وكذلك إلغاء العمل بالبند بالنسبة للعملاء الأقل من 20 ألف متر مكعب.
وشملت التعديلات إلغاء نسبة هامش الربح البالغة 2.5% المنصوص عليها فـى بند عائد التأخير والاكتفاء بفائدة البنك المركزى.
ارتفعت أسعار الفائدة على أذون الخزانة فى أول طرح بعد خفض البنك المركزى لأسعار الفائدة الأساسية يوم الخميس الماضي بمعدل 1% كما تراجعت معدلات التغطية ايضا، وارتفعت الفائدة على الأذون أجل 91 يوماً، فى المزاد الـذى أجري أمس بمعدل 0.11% ليصل إلى 17.74% مقارنة مع 17.63% الأسبوع الماضى.
وطرح “المركزى” أمس أذون خزانة لاجل 91 يوماً بقيمة 7 مليارات جنيه بلغ معدل تغطيتها 1.2% فقط.
ارتفع تصنيف مصر 5 مراكز فى مؤشر الحرية الاقتصادية الـذى تصدره مؤسسة هريتاج وجريدة وول ستريت، لتصبح فى المرتبة 139 بدلا من 144 العام الماضى لكنها ما زالت ضمن الدول غير الحرة اقتصادياً، فيما حلت مصر في المركز 11 من بني 14 دولة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أعلن بنك مصر، عن إطلاق صندوق الرياضة المصرى لدعم النهضة الرياضية، برأسمال مدفوع 5 ملايين جنيه كمرحلة أولى، على أن يتم طرح وثائق للاكتتاب بقيمة أولية 250 مليون جنيه فى مارس 2018 كمرحلة أولى.
وتستهدف خطة الصندوق الذي ستديره شركة “مصر بلتون” زيادة حجمه لمليار جنيه عبر ثلاثة مراحل خلال 18 شهراً من إطلاقه، على أن تكون المرحلة الثانية بالنصف الثانى من 2018 والثالثة فى الربع الأول من عام 2019، وسيتم استثمار الأموال المجمعة فى أدوات الدين والدخل الثابت بشكل أولى.
تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء، ووزير المالية، بشأن خطة الدولة الهادفة لى استبدال الديون الخارجية قصيرة الأمد بأخرى طويلة الأمد.
وأشار “فؤاد”، في بيان إلى أن احتياطي النقد الأجنبي سجل 38.2 مليار دولار بنهاية يناير الماضي، 33% منه ديون خارجية قصيرة الأجل واجبة السداد خلال عام تقريبا، الأمر الذي يمثل أزمة حقيقية لأن تلك النسبة تعتبر حوالي ثلث الاحتياطي النقدي الأجنبي.
أكد الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن أرصدة نشاط التمويل متناهى الصغر حققت لآول مرة ما يزيد على 7.12 مليار جنيه بنهاية 2017، وبنمو 59% عن 2016، فيما ارتفع عدد المستفيدين بسنبة 24% إلى 2.260 مليون مستفيد، مشيرا إلى أن أرصدة التمويل للعملاء الإناث أحتلت المركز الأول، مستحوذة على 52.5% من التمويل.
قدمت وزارة التجارة الأمريكية، توصيات للرئيس دونالد ترامب، تضع قيودا كبيرة على واردات الصلب والألومنيوم من الصين ودول أخرى بينها مصر وتركيا.
وتتضمن فرض رسوم دولية لا تقل عن 24% على جميع منتجات الصلب الواردة من جميع الدول، و7.7% على جميع منتجات الألومنيوم الواردة من جميع الدول.
وأوصت الوزارة بفرض رسوم لا تقل عن 53% على جميع واردات الصلب القادمة من 12 دولة منها مصر.
واصل مؤشر فاروس للأوضاع المالية (FCI)، رحلة الهبوط فى يناير نتيجة زيادة المعروض النقدى الحقيقى بمفهومه الواسع وانخفاض سعر الصرف الفعلى.
وأوضح المؤشر، أن المعروض النقدى (M2) زاد فى يناير 2018 بنسبة 20.9% سنويًا، كما ارتفع معدل المعروض النقدى الحقيقى الذى يضع فى اعتباره مستويات التضخم (M2-) بنسبة 3.3% على أساس سنوى، وتعكس هذه الزيادة المستمرة فى المعروض النقدى الحقيقى انفراجًا على مستوى السيولة المحلية.
تعهدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بإنهاء ملف المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية من دعم طيران الشارتر لأنها ليس فقط مصداقية للوزارة مع منظمى الرحلات وانما مصداقية لمصر.
وأضافت أن الوزارة ستبدأ صفحة جديدة مع منظمى الرحلات ليكون تحفيزا لزيادة السياحة الوافدة لمصر، مشيرة إلى أن مصر ستشارك بقوة فى بورصة السياحة ببرلين ونحن حريصون على الانتهاء بشكل كبير من هذا الملف، موضحة أن هناك لجنة تم تشكيلها للانتهاء من المستندات الخاصة بالصرف.
نقلت صحيفة الشروق عن مصادر مطلعة بالعلاقات الثنائية مع إثيوبيا، قولها إن اختيار رئيس وزراء جديد وتشكيل الحكومة الإثيوبية من قبل البرلمان سيكون له تأثيرا على مباحثات سد النهضة من حيث المضمون وليس الشكل.
ويحتاج اختيار رئيس الوزراء الجديد فترة من الوقت تمتد من شهر لشهرين، وهو الأمر الذي سيعطل العمل في ملف سد النهضة، ويعطي الفرصة لاستكمال بناء السد.
أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات الأحد على ارتفاعات جماعية مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المحليين والأجانب نحو البيع، وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4.5 مليار جنيه، ليصل لمستوى 863.7 مليار جنيه بتداولات 1.8 مليار جنيه، منها 369.2 مليون جنيه تعاملات بسوق سندات المتعاملين الرئيسيين.
كشف أحمد كجوك نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أمس الأحد أن بلاده تستهدف طرح سندات دولية جديدة بما بين 3 إلى 4 مليارات دولار في السنة المالية القادمة 2018-2019.
أكد مصدران في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أن مصر اتفقت مع شركة إنجي الفرنسية على توريد ثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال في الربع الثاني من 2018، لتوفير احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي.
إنفو جراف


عناوين سريعة
تدرس وزارة الكهرباء زيادة قيمة مقابل خدمة العملاء بفاتورة الاستهلاك الشهرية بنسب مختلفة تتراوح بين 14 و37%.
كشف عصام خليفة العضو المنتدب لشركة الأهـلـى لإدارة الأصول عـن اقـتـراب الشركة من توقيع عقد إدارة محفظة صندوق تأمين العاملين بجامعة القاهرة بقيمة تتراوح بني 400 و500 مليون جنيه.
رئيس هيئة تنشيط السياحة: مليون سائح أوكراني زاروا مصر في 2017
قررت وزارة التجارة والصناعة، استمرار فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات من أقلام الحبر الجاف ذات المنشأ أو المصدرة من الهند، وذلك لحين انتهاء إجراءات المراجعة لمدة عام اعتبارا من 21 فبراير الجارى.
كشفت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى، أن إجمالى مديونيات مبنى ماسبيرو تقدر بنحو 32 مليار جنيه مستحقة لبنك الاستثمار القومى منها 9 مليارات جنيه تشابكات مالية مع قطاعات أخرى بالدولة.
حصلت شركة النعيم القابضة للاستثمارات، على موافقة هيئة الرقابة المالية على القيد والإدراج المزدوج للسهم فى سوق دبى المال بدلا من سوق أبوظبى للأوراق المالية.
محكمة القاهرة الاقتصادية تصدر حكما ببطلان قرار الجمعية العامة لبنك قناة السويس المنعقدة في نهاية ابريل 2017 والتي تم خلالها انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
تستضيف جمعية رجال الأعمال المصريين، يوم 26 فبراير الجاري، وفد بولندي يضم كبرى الشركات البولندية على مستوى العالم، بهدف الترويج لفرص الاستثمار البولندي في مصر، والتعرف على احتياجات السوقي المصري والبولندي لتعزيز فرص التجارة والاستثمار فى البلدين.
طالبت غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، والمجلس التصديري للأثاث، بضرورة صدور تقرير مفصل من الجهات المعنية يوضح الأسباب الحقيقية وراء إلغاء إقامة معرض «وود تك»، والذي كان من المقرر افتتاحه يوم 16 من فبراير الجاري.


اقتصاد الخليج
أكدت مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء السعودي وافق أمس الأحد على قانون للإفلاس، مما يعطي دفعة للجهود الرامية إلى زيادة جاذبية المملكة للمستثمرين.
بلغ إجمالي أصول الصناديق السعودية التي تستثمر في الأسهم الأمريكية والأوروبية بنهاية العام الماضي 2017، نحو 1.53 مليار ريال، بنمو 33.9% مقارنة بعام 2016، بحسب بيانات هيئة السوق المالية،
أكد المتحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية أمس الأحد إنه لا يوجد تغيير في حركة دخول وخروج الناقلات النفطية من الموانئ الكويتية وإليها رغم الأحوال الجوية السيئة التي تمر بها البلاد.
الاقتصاد العربي
استخدم المصرف المركزي المغربي نحو 96 مليون دولار من احتياطاته النقدية في عمليات مبادلة العملات خلال الأسبوع الماضي، نظراً إلى ارتفاع سعر صرف اليورو وانخفاض الدولار في السوق الدولية.
تصدر السوريون قائمة العمالة الأجنبية التي حصلت على تصاريح عمل في تركيا عام 2017، ووفقا لوزارة العمل التركية فقد تم منح 87 ألف تصريح عمل للأجانب في 2017 شكّل السوريون 24% منهم، بواقع 20.9 ألف شخص.
تعطلت صادرات الفوسفات التونسية بعد قيام متظاهرون شبان بسد المدخل المؤدي إلى منجم للفوسفات للمطالبة بتشغيلهموذلك في نزاع يعمل على تفاقم أزمة اقتصادية في البلاد.
أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني نمو احتياطي العملات الأجنبية في يناير الماضي 1.5% مقارنة بمستواه في نهاية 2017، مسجلا نحو 12.44 مليار دولار مقارنة مع حوالي 12.25 مليار دولار في نهاية 2017.
أخبار عالمية
قالت حكومة اليابان إنها ستنظر في رفع سن التقاعد الإلزامي من سن الـ60 حاليا إلى الـ65 عاما، وسيكون ذلك على مراحل ويشمل نحو 3.4 مليون من موظفي الدولة.
توقعت إدارة الضرائب في الهند أن تتكبد البنوك المحلية خسائر تتجاوز الـ3  مليارات دولار نتيجة لقروض وضمانات جرى تقديمها لشركات ألماس، فيما يعد أكبر عملية احتيال ضخمة مزعومة في بنك البنجاب الوطني الذي تديره الدولة.
سجلت القدرات الصناعية الصينية نسبة استغلال بلغت 77% في عام 2017، وهي الأعلى خلال خمس سنوات تقريبا، وبزيادة 3.7 نقطة مئوية عن 2016، بحسب  بيانات مصلحة الدولة للإحصاء ليتوسع بذلك الناتج الصناعي للبلاد بنسبة 6.6% في 2017 مقارنة بـ6% في  2016.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية