أخبار

كل ما تود معرفته عن طرح عملاق النفط العالمي ” أرامكو السعودية ” بالبورصة

أعلنت شركة أرامكو السعودية، عملاق النفط العالمي، عن تفاصيل الطرح العام الأولي للشركة بالسوق السعودي.

ويعد هذا الحدث الأكبر في تاريخ أسواق المال السعودية بصفة خاصة والعربية بصفة عامة، حيث تعد أرامكو أكبر شركات العالم من حيث الربحية، حيث بلغت أرباحها العام الماضي 111 مليار دولار وخلال الـ9 أشهر من العام الحالي 69 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، في مؤتمر صحفي اليوم، إن نشرة الطرح العام الأولي ستصدر يوم 9 نوفمبر الجاري، وإن أرامكو عقدت اجتماعات مع مستثمرين في الداخل والخارج لإطلاعهم على خطط الطرح ومؤشرات الشركة وخطتها المستقبلية، وقال إن الإدراج المحلي للسهم سيعزز أداء ومؤشرات والسيولة في البورصة السعودية.

و قالت أرامكو إنه سيتم تحديد السعر النهائي للطرح وعدد الأسهم التي ستباع ونسبتها، في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب، على أن يتم طرح الأسهم للمستثمرين من المؤسسات والأفراد.

سهم مجاني لكل 10 أسهم يحتفظ بها المواطن السعودي 6 أشهر

وسيكون من حق للمواطنين السعوديين الحصول على سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم يحتفظون بها لمدة 180 يوما بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للأسهم المجانية 100 سهم. كما وافقت هيئة السوق المالية السعودية على إعفاء المستثمرين الأجانب غير المقيمين، من المؤسسات الاستثمارية التي تنوي الاكتتاب، من بعض الإجراءات الرسمية للحصول على وضع المستثمر الأجنبي المؤهل.

75 مليار دولار توزيعات نقدية سنوية على الأقل

– يعتزم مجلس الإدارة إعلان توزيعات نقدية مجمعة للأسهم العادية لا تقل عن 75 مليار دولار في 2020. من جهتها، ستتخلى الحكومة عن توزيعات فصلية بين عامي 2020 و2024 ،إذا اقتضى الأمر للسماح لأرامكو بسداد حد أدنى للتوزيعات النقدية للمساهمين الآخرين.

هيكلة سدادا 70 مليار دولار لشراء سابك

– اتفقت أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على تعديل أحكام سداد قيمة استحواذ شركة أرامكو على حصة الصندوق البالغة 70% في شركة سابك، رابع أكبر منتج للبتروكيماويات بالعالم، بقيمة 70 مليار دولار، بحيث يجري دفع 36 % من سعر الشراء نقدا و64 % في صورة قرض من البائع في 30 سبتمبر 2020 أو قبلها.

ومن المقرر أن تدفع شركة أرامكو رسوم اقتراض قيمتها 500 مليون دولار لصندوق الاستثمارات العامة في يوم إغلاق باب الاكتتاب في أسهمها، وسيجري إصدار 5 تعهدات إذنية إضافية قيمتها الإجمالية 2.5 مليار دولار.

تأثير هجمات الطائرات المسيرة على أنشطة أرامكو

أشارت وثيقة طرح أرامكو إلى الهجوم الذي تعرضت له منشآتها، بطائرة مسيرة في مايو 2019 على خط أنابيب رئيسي لأرامكو تم إغلاقه لفترة وجيزة.

وقالت أرامكو إن 5 طائرات مسيرة هاجمت منشأة الشيبة لتسييل الغاز الطبيعي في 17 أغسطس، مما أسفر عن نشوب حرائق ووقوع أضرار بلغت كلفتها حوالي 28 مليون دولار،واستكملت أعمال الإصلاح في وحدة واحدة من وحدات تسييل الغاز في غضون أسبوعين بعد الهجوم. وقالت الشركة إن إصلاحات أخرى جارية وإن إدراج خسائر الإيرادات لن يكن له أثر يذكر. كما تسبب هجوم على منشأة بقيق ووحدة خريص لمعالجة النفط في 14 سبتمبر أيلول في انفجارات وحرائق وألحق أضرارا جسيمة بالمعدات في كل منهما، وتعمل أرامكو على إعادة تشغيل عمليات المنشآت بالكامل ولا تتوقع أن يكون للهجوم أثر مادي على نشاطها أو أحوالها المالية أو نتائج عملياتها.

27 بنكا تشارك في طرح أرامكو.

ومن المقرر أن يبلغ العدد الإجمالي للبنوك العاملة في تسويق الطرح العام الأولي لشركة أرامكو 27 بنكا. حيث ستشرف 9 بنوك على الإدراج كمنسقين عالميين مشاركين، هي سيتي جروب وكريدي سويس وجولدمان ساكس واتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وميريل لينش ومورجان ستانلي والأهلي كابيتال وسامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار. بينما ستعمل 5 بنوك سعودية في نشاط تسجيل أوامر الاكتتاب على المستوى المحلي و11 بنكا على المستوى الخارجي، وستتولى موليس ولازارد القيام بدور المستشار الخاص. وشدد ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية على أن الإدراج المحلي للشركة يؤكد قوة المركز العالمي لسوق المال السعودي، ومركزها القوي بين الأسواق العالمية.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

«البترول» تبدأ فحص أصول عرضتها وزارة قطاع الأعمال لتسوية مديونيات

شكلت الهيئة العامة للبترول، لجنة جديدة لفحص قائمة أصول عرضتها...