أخبار

تفاصيل توزيعات أرباح شركة أرامكو السعودية وأدائها المالي

أرامكو

أعلنت أرامكو السعودية يوم الأحد عن عزمها المضي قدماً في طرح عام أولي لشريحة من أسهمها في سوق تداول السعودي، ومن المقرر تحديد سعر العرض النهائي وعدد الأسهم المراد بيعها والحصة المراد بيعها في نهاية فترة بناء الدفاتر.

من هم صغار المستثمرين وما مميزات المواطنين السعوديين؟

سيكون المستثمرون الأفراد السعوديون مؤهلون للحصول على سهم واحد لكل 10 أسهم مخصصة، إذا كانوا يحتفظون بها لمدة 180 يومًا من أول تاريخ للتداول والإدراج في البورصة، على أن يكون الحد الأقصى لأسهم المكافأة سيكون 100 لكل مستثمر

يمكن أن يكون المستثمرون الأفراد إما مواطنون سعوديون أو غير سعوديين من المقيمين في المملكة وأي مواطن خليجي.

توزيعات أرباح شركة أرامكو

يعتزم مجلس الإدارة إعلان إجمالي توزيعات نقدية عادية لا تقل عن 75 مليار دولار لعام 2020 ، بالإضافة إلى أي توزيعات أرباح خاصة محتملة وسبق أن أعلنت أرامكو يوم 1 نوفمبر الحالي، عن توزيع أرباح عادية بقيمة 13.4 مليار دولار للربع المنتهي في 30 سبتمبر.

ومن المقرر إعلان توزيع أرباح مؤقتة (عادية) بحد أقصى 9.5 مليار دولار ، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من مجلس الإدارة ، قبل تاريخ تخصيص الأسهم للمشتركين من المؤسسات والمستثمرين الأفراد.

لكن هذه الأرباح سيتم دفعها إلى الحكومة السعودية،بصفتها المساهم الوحيد في الشركة وقت تحقيقها، ولن يحق للمستثمرين في الأسهم الحصول على أي جزء من هذه الأرباح بغض النظر عن وقت دفعها.

مع مراعاة بعض الاستثناءات، ستعلن الشركة عن توزيع أرباح (عادية) مؤقتة بقيمة 3.9 مليار دولار فيما يتعلق بالفترة من (وتشمل) تاريخ تخصيص الأسهم للمشتركين من المؤسسات والمستثمرين الأفراد حتى 31 ديسمبر، وسيتم دفعها من نقد الشركة.

النفقات الرأسمالية لأرامكو تصل 45 مليار دولار سنويا

ستتراوح النفقات الرأسمالية لشركة أرامكو السعودية في عام 2020 بين 35 مليار دولار إلى 40 مليار دولار.

وفي عام 2021 ستتراوح النفقات الرأسمالية للشركة بين 40 مليار دولار إلى 45 مليار دولار.

وقد تنخفض النفقات الرأسمالية إذا انخفضت أسعار النفط، حيث تتمتع الشركة بمرونة كبيرة لتقليل النفقات الرأسمالية في بيئة أسعار النفط المنخفضة.

في المدى المتوسط ، تتوقع الشركة أن توجه 35 ٪ من النفقات إلى انتاج السوائل، و 40 ٪ على النفقات المتعلقة بالغاز و 25 ٪ على النفقات المرتبطة بالمصب.

أرامكو

نتائج مبهرة لشركة أرامكو السعودية في 9 أشهر

أظهرت البيانات المالية لشركة أرامكو أنها جمعت 244 مليار دولار إيرادات في 9 أشهر من عام 2019، وبلغت أرباحها الصافية 68 مليار دولار، والتدفقات النقدية الحرة 59 مليار دولار، بينما بلغت نفقاتها الاستثمارية 23 مليار دولار.

 الإتاوات والضرائب على أرامكو

عدلت الحكومة السعودية الإتاوة التي تحصل عليها من إنتاج شركة أرامكو  من النفط الخام والمكثفات، اعتبارا من 1 يناير، لتنخفض إلى 15 ٪ بدلا من 20 ٪، على أسعار برنت تصل إلى 70 دولارا للبرميل

وإذا تجاوزت أسعار خام برنت 70 دولار وحتى 100 دولار، سيزيد معدل الإتاوة التي ستحصل عليها الحكومة السعودية إلى 45٪.

 أما إذا تجاوزت أسعار خام برنت عن 100 دولار للبرميل، سيزيد معدل الإتاوة إلى 80% بدلا من 50%.

وفي الوقت الحالي تعد أرامكو معفية من هذه الإتاوة حتى عام 2023، ومن المقرر مد الإعفاء لعشرة سنوات أخرى.

في الوقت نفسه، سينخفض معدل الضريبة التي تدفعها أرامكو إلى 20% بدلا من نطاق يتراوح بين 50 و80%، بشرط أن تقوم أرامكو بتوحيد أعمالها النهائية تحت سيطرة وحدة منفصلة مملوكة بالكامل قبل 31 ديسمبر 2024.

أرامكو الشركة الأكثر ربحية في العالم

تعد شركة أرامكو هي أكثر الشركات ربحيسة في العالم، حيث بلغت أرباحها الصافية 111 مليار دولار العام الماضي 2018، تتلتها شركة آبل الأمريكية، عملاق التكنولوجيا الأمريكية بـ 59.5 مليار دولار، ثم الشركة الكورية سامسونج 35.1 مليار دولار، تليها شركة ألفا بت ( جوجل) التي ربحت 30.7 مليار دولار، ومن بعدها بنك جي بي مورجان 30.7 مليار دولار.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية