أخبار

بكم قيمت بنوك الاستثمار “أرامكو” السعودية؟

أرامكو السعودية

قال مديرون لصناديق اطلعوا على مذكرات بحثية، إن محللين ماليين قدموا تقديرات واسعة النطاق لتقييم شركة أرامكو السعودية، حيث تراوحت هذه التقييمات بين 1.2 و2.3 تريليون دولار، وذلك بعدما دشنت شركة النفط العملاقة طرحها العام الأولي بالبورصة السعودية.

وبدأ محللو البنوك إطلاع مديري صناديق على أبحاث خاصة بالطرح العام الأولي بعد وقت قصير من إعلان شركة أرامكو، الأعلى ربحية في العالم، أمس الأحد اعتزامها الإدراج بالبورصة المحلية فيما قد يكون أكبر إدراج في العالم.

وتسلط التقارير البحثية الضوء على التحدي الذي يمثله بلوغ التقييم الأولي المستهدف لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عند تريليوني دولار لأكبر منتج للنفط في العالم، إذ قالت بعض البنوك إنه قد يكون بنحو 1.5 تريليون دولار.

أرامكو

وقال مديران لصندوقين، اطلعا على التقارير البحثية، لرويترز، إن بنك أوف أمريكا ميريل لينش يقدر تقييما محتملا لـ”أرامكو” بين 1.2 و2.3 تريليون دولار، بينما يتراوح تقييم المجموعة المالية هيرميس للأسهم بين 1.55 و2.1 تريليون دولار.

وقال مدير صندوق، اطلع على البحث الذي أجراه بنك أوف أمريكا ميريل لينش، إن البحث اعتمد على نموذج خضم التدفقات النقدية وهو منهج للتقييم يستخدم التدفقات النقدية المستقبلية، وأضاف أن بحث بنك كريدي سويس يشمل نفس نطاقات التقييم الواسعة.

وينطوي بحث المجموعة المالية “هيرميس” على تقدير لقيمة المنشأة لعام 2020 إلى معدل للأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بين 6.9 مرة و9.4 مرة، ومكرر للربحية بين 14.5 مرة و19.5 مرة وعائد لتوزيعات الأرباح بين 3.9% و5.3%.

 

ولم تكشف أرامكو يوم الأحد في إعلانها المنتظر منذ وقت طويل عدد الأسهم التي ستطرحها أو السعر أو موعد الإطلاق.

وقالت مصادر إن أرامكو قد تطرح ما بين 1 و2% من أسهمها في سوق الأسهم السعودية، لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار.

وستتفوق صفقة بأكثر من 25 مليار دولار على رقم قياسي حققته شركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية في 2014.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية