النشرة البريدية

استيراد الغاز الإسرائيلي.. 3 شهور لتصالح مخالفي المباني.. 100 فرع لـ”كارفور”.. “فوري” تتوسع في الخليج.. جهات حكومية تتنازع ديون بـ86 مليار جنيه

أهم الأخبار
3 أشهر فقط مهلة للتصالح في مخالفات المباني
توقيع اتفاقات بـ15 مليار دولار لتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر
“السياحة” تسدد 32 مليون جنيه من مستحقات الأجانب
“ماجد الفطيم” تخطط لافتتاح 100 فرع لـ”كارفور” فى مصر
“موازنة النواب”: 86 مليار جنيه ديون تتنازع عليها جهات حكومية
البورصة تربح 8.2 مليار جنيه
عابدين: مشروع العاصمة الإدارية لن يكلف الدولة مليما واحدا
“فوري” تستهدف التوسع في الخليج وإفريقيا خلال 2018
“دايو” توقع عقدا لإنشاء مصفاة نفط في سلطنة عمان
224 مليون شخص في إفريقيا يعانون من نقص التغذية
القصة الرئيسية
لاجارد: الاقتصاد المصري يسير في طريق التعافي وزيادة ‏الاستثمارات الأجنبية
عكست تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، لقناتي “إكسترا نيوز” و”سي إن بي سي” الأمريكية، حول وضع الاقتصاد المصري حاليا نظرة إيجابية للغاية من جانب الصندوق للوضع الحالي والمستقبلي للاقتصاد المصري، مؤكدة على تحسن معدلات النمو ‏بشكل كبير.‏
وقالت لاجارد، إن الاقتصاد المصري يسير في الطريق الصحيح للتعافي وزيادة ‏الاستثمارات الأجنبية، وإن كانت تلك الإصلاحات الاقتصادية يجب أن تشمل إعادة توزيع الضرائب بشكل تصاعدي، فضلا عن ضرورة التركيز علي البرامج الاجتماعية، التي ينتفع بها ‏المواطنون العرضة للخطر بسبب الإصلاحات الاقتصادية. ‏
وجاءت أبرز النقاط الإيجابية التي كشفت عنها لاجارد في تصريحاتها كالتالي:
‏1 ـ مصر تمر بنقطة تحول من الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي منها تحرير ‏سعر الصرف، والذي يعد مؤشرا للمستثمرين للمزيد من الاستثمار الأجنبي، مما ‏سيؤدي لتحسن في معدلات التنمية، كما سيكون إشارة أن هناك ثقة في الاقتصاد ‏المصري‎ .‎
‏2 ـ توقع صندوق النقد لعام 2018 بأن التضخم في مصر سينخفض ليصل إلى ‏‏12%‏‎.‎
3 ـ السياسيات التي اتخذتها مصر أنقذت الاقتصاد من الوصول إلى ‏مرحلة الانهيار. ‏
‏4 ـ نسبة النمو الاقتصادي المصري البالغة أكثر من 5% أعلى من متوسط النمو في منطقة الشرق ‏الأوسط وإفريقيا، البالغة حوالي 3.5%.‏
‏5 ـ المؤشرات الإيجابية للاصلاح الاقتصادي انعكست على تراجع التضخم ‏وزيادة التدفقات النقدية، وارتفاع معدلات الاستثمار. ‏
‏‏وتوقعت لاجارد، أن تكون ‏مصر في صدارة الدول الجاذبة للاستثمار، في ظل استمرار حالة الاستقرار الأمني مع وجود إصلاحات اقتصادية، وأن التجربة المصرية في الإصلاح ستشهد تطورًا كبيرًا في المرحلة المقبلة، ‏مما يجعل المستثمرون يزيدون من مشروعاتهم في مصر، مشيرة إلى أن تحسن الأوضاع ‏المعيشية لن يحدث بين يوم وليلة‎ .‎
ودعت لاجارد، إلى ضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات  لضمان استمرار ‏السير في خطوات الاصلاح الإقتصادي، أهمها عدم تركيز الضرائب على الموظفين ومحدودي الدخل فقط، ولكن ‏يجب أن يساهم كل شخص قادر في الضرائب التي تقررها الدولة لخدمة الجميع ‏لأنها ضمان للإيرادات، وأن تكون تدريجية.‏
‏وتضمنت الإجراءات، العمل على ايجاد وظائف تلبي احتياجات الشعب من خلال القطاع الخاص ‏وليس العام فقط.، مع ايجاد قواعد اجتماعية ينتفع بها المواطنون العرضة للخطر بسبب ‏الإصلاحات الاقتصادية، ووضع غطاء للتأمين الصحي‎ .‎
توك شو
كشف النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، المتأخرات المستحقة للحكومة بحسب الحساب الختامي 2016-2017، الذي قدمته وزارة المالية إلى اللجنة.
وقال سالم، خلال لقائه ببرنامج “رأي عام”، عبر فضائية «TEN»، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، إن قيمة الديون المتنازع عليها بين الجهات الحكومية تبلغى 86.565 مليار جنيه، وغير المتنازع عليها، قسمتها الوزارة إلى شقين، ديون يمكن تحصيلها وتقدر بـ124 مليار جنيه، وأخرى بحسب وصف الوزارة “لايمكن تحصيلها”، تبلغ 35 مليار جنيه.
نتابع
توجه وزير التجارة والصناعة المُهندس طارق قابيل، صباح أمس الاثنين، إلى مدينة جنيف السويسرية، على رأس وفد مصري رفيع المستوى للمُشاركة في اجتماعات مُراجعة السياسة التجارية الخاصة بمصر، والتي تعقد بشكل دوري لكافة الدول الأعضاء في إطار مُنظمة التجارة العالمية.
وتُعقد الاجتماعات خلال يومي 20 و22 فبراير الجاري، بمقر المُنظمة بجنيف، بمُشاركة مُمثلي كافة الدول الأعضاء بمُنظمة التجارة العالمية والبالغ عددها 164 دولة.
يفتتح معهد بحوث البترول المصري اليوم الثلاثاء المؤتمر الدولي الـ21 عن البترول والثروة المعدنية والتنمية، والمعرض المصاحب له برعاية وزير البترول، وحضور د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعباس النقي أمين عام منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام.

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار
قالت شركة ديليك للحفر إن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان وقعوا اتفاقات مدتها 10 سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية.
وقال مصدر في الشركة القابضة للغـازات الطبيعية “إيجاس” لصحيفة البورصة إن “دولفينوس” حصلت على موافقة مبدئية على رخصة استيراد الغاز وبيعه ضمن 4 شركات تمت الموافقة لها، وستصدر رخص نهائية لها خلال الفترة المقبلة، بعد أن أقـر مجلس الوزراء للائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز.
من جانبه قال المهندس كارم محمود رئيس جهاز تنظيم سوق الغاز، في تصريحات لـ”بوابة ‏الأهرام”، إن الجهاز لاا علم له بهذا الإتفاق، مشيرًا إلى أنه في حالة وجودة، لابد أن يعرض على ‏الجهاز للموافقة عليه أو رفضه.‏
من جانبه قال المتحدث الرسمى لوزارة البترول حمدى عبد العزيز، إنه ليس لدى وزارة البترول تعليق على أى مفاوضات أو اتفاقيات تخص شركات القطاع الخاص بشأن استيراد أو بيع الغاز الطبيعى.
أعلنت الدكتورة عادلة رجب، نائبة وزيرة السياحة، أن صندوق السياحة صرف مبلغ 32 مليون جنيه من إجمالى المستحقات المتأخرة وقدرها 55 مليون جنيه لمنظمى الرحلات السياحية بالخارج، والبالغ عددهم 20 شركة فى برنامج تحفيز الطيران حتى أكتوبر 2016، لافتة إلى أن التوقف عن الصرف كان نتيجة إيقاف عمل لجنة الطيران العارض بالاتحاد المصرى للغرف السياحية.
وقعت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ، مع شركة ماجد الفطيم الإماراتية، بروتوكول تعاون يهدف إلى إنشاء 100 متجر كارفور للتجزئة بنظام المناطق الاستثمارية فى مختلف محافظات مصر.
حددت الحكومة على لسان وزير الإسكان والمرافق العامة الدكتور مصطفى مدبولي فى سابقة تعد الأولى من نوعها توقيت سريان قانون التصالح فى مخالفات المبانى القائمة بثلاثة أشهر فقط بعدها يتم وقف العمل به.
وقال معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان،  إن إجمالي المباني المخالفة يبلغ 2.8 مليون مبنى، وعدد الأدوار المخالفة 396 ألفا، و 1.7 مليون وحدة مخالفة، لافتًا أن هذا يعني أن عدد الوحدات المخالفة يقرب من 20 مليون وحدة مخالفة على مستوى الجمهورية وهذا يمثل نصف الثروة العقارية فى مصر مخالفة.
حققت مؤشرات البورصة المصرية، مكاسب محدودة عند إغلاق أمس الاثنين، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية والأجنبية، قابلها مبيعات من المستثمرين المحليين والعرب.
وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8.2 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 876.4 مليار جنيه، بتداولات بلغت 1.78 مليار جنيه، منها 220.1 مليون جنيه تعاملات بسوق سندات المتعاملين الرئيسيين.
أكد اللواء أحمد زكى عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة أن مشروع العاصمة “استثماري” ولن يكلف خزينة الدولة مليما واحدا، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال 3 أو 4 سنوات، وسيتم الانتهاء من عصب المرحلة الأولى خلال عامين، مشيرا إلى طرح 25 ألف وحدة سكنية وألف فيلا للبيع نهاية مارس المقبل.
وقال في حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الشركة تبيع الأراضي للمستثمرين ومن متحصلات البيع يتم استكمال إنشاء مراحل المدينة، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من الحي الحكومي والمقر الرئاسي بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال عامين، بتكلفة حوالي 40 مليار جنيه وتم تمويله من ميزانية الشركة من عائد بيع الأراضي.
قال محمد عكاشة العضو المنتدب لشركة “فوري”، أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر، إن الشركة تستهدف التوسع خارج مصر خليجيا وأفريقيا هذا العام بجانب زيادة التحصيلات وعدد العمليات نحو 50%.
وأضاف في مقابلة مع رويترز “الشركة نمت 70% في 2017، وتقوم بنحو 1.8 مليون عملية سداد يوميا حاليا ونتوقع زيادتهم 50% هذا العام بجانب زيادة التحصيلات بنفس النسبة من 25 مليار جنيه في 2017، ولدينا حاليا أكثر من 20 مليون عميل، مقابل 14 مليون في 2016”.

إنفو جراف


عناوين سريعة
9 بنوك تعيد تسعير الفائدة على أوعيتها الإدخارية
أكدت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات، أن مصر، تحتل المركز 61 فى قائمة الدول المصدرة، والمركز45 بقائمة الدول المستوردة، حيث يبلغ حجم الصادرات المصرية 25.5 مليار دولار، فيما يصل حجم الواردات نحو 50 مليار دولار.
كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، أمن المجلس حقق صادرات بـ4.5 مليار دولار خلال 2017 بنمو 33% عن 2016، مشيرا إلى أن أهم 10 أسواق مستوردة تضمن تركيا وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، السعودية، حيث استوردت هذه الأسواق 59% من إجمالي صادرات 2017.
أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أنه تلقى توجيهات رئاسية بإعادة النظر في صناعة السكر، من خلال زراعة البنجر بديلا عن القصب، بهدف زيادة الإنتاج وتوفير المياه، مؤكدا إعادة النظر في زراعة بنجر السكر بتحويله من صناعة يدوية إلى ميكنة زراعية.
أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع أرصدة الودائع المصرفية للقطاع العائلى لتبلغ 1.938 تريليون جنيه، خلال العام المالي 2016/ 2017 بزيادة 46.6% مقارنة بالعام السابق.
اقتصاد الخليج
ارتفعت صادرات النفط الخام السعودي إلى 7.045 مليون برميل يوميا في ديسمبر الماضي، مقابل 7.016 مليون برميل يوميا في نوفمبر، فيما تراجع صادرات المنتجات النفطية السعودية 0.063 مليون برميل يوميا إلى 1.506 مليون برميل يوميا في ديسمبر.
وقعت شركة “دايو للهندسة والإنشاء” الكورية الجنوبية أمس الاثنين عقد المشاركة في إنشاء مصفاة نفط الدقم في سلطنة عمان الذي فازت به في أغسطس من العام الماضي
وقدمت “دايو” عرضا مشتركا مع “تكنيكاس ريودنيداس” الإسبانية للفوز بالعقد العماني الذي تقدر قيمته بحوالي 2.78 مليار دولار، تبلغ حصة “دايو” منه 35% بما يعادل 975.36 مليون دولار.
وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتفاقية مع شركة “سيبسا” الإسبانية حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 20% في حقلين بحريين بقيمة بلغت 1.5 مليار دولار، وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاما ويبدأ العمل بها اعتبارا من 9 مارس 2018، وهي تهدف الى مضاعفة الانتاج في حقلي ام اللولو وصرب لتبلغ فيهما 215 ألف برميل يوميا.
وقعت شركة سامسونج للهندسة عقدا مع شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيميائية (دربك) لتولي أعمال إنشائية في الحزمة 2 من مشروع مصفاة الدقم بسلطنة عمان، وتبلغ قيمة العقد 1.05 مليار دولار.
الاقتصاد العربي
قال رامي الحمد الله رئيس الوزارء الفلسطيني اليوم الاثنين إن حكومته أقرت سلسلة من الإجراءات الضريبية لزيادة حصيلتها بنسبة 35% خلال العام الجاري، حيث تم اعتماد شريحة ضريبية رابعة بدلا من الشرائح الضريبية الثلاث المعتمدة منذ 2015، بحيث تتراوح ضريبة الدخل من صفر إلى 20%، مما يزيد عدد الملتزمين ضريبيا بحوالي 10%.
قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة “أوبك” إن الطلب العالمي على النفط في عام 2018 من المتوقع أن ينمو بمقدار 1.6 مليون برميل يوميا بسبب “البيئة المشجعة”، مضيفا أن مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع في يناير الماضي إلى 74 مليون برميل فوق أحدث متوسط لخمس سنوات.

أخبار عالمية
كشفت بوابة المعلومات الخاصة بالسفر الجوي “روت هابي”، أن هناك 82 شركة طيران عالمية أصبحت تقدم خدمة “الواي فاي” حاليا في طائراتها، بزيادة 17% مقارنة بعام 2017، ومن بين هذه الشركات “طيران الإمارات” و”الاتحاد” و”الخطوط الجوية الكويتية” و”لوفتهانزا”.
كشفت بيانات وزارة المالية اليابانية أن أحجام واردات اليابان من النفط سجلت في يناير الماضي أدنى مستوى شهري منذ 30 عاما في ظل استمرار تراجع الاستهلاك نتيجة للانكماش السكاني، واستوردت اليابان 3.16 مليون برميل يوميا من النفط الشهر الماضي بانخفاض نسبته 4.6% على أساس سنوي، وهذا أقل حجم لشهر يناير منذ بدء توافر البيانات في 1988.
أظهر تقرير لموقع “رايت موف” المتخصص في متابعة سوق العقارات في بريطانيا ارتفاع أسعار المساكن في بريطانيا خلال فبراير الحالي بنسبة 0.8%، مقارنة بالشهر السابق ليصل متوسط سعر المسكن إلى 300 ألف جنيه إسترليني، فيما زادت الأسعار على أساس سنوي خلال فبراير بنسبة 1.5%.
سجلت اليابان عجزا تجاريا بلغ 943.4 مليار ين (8.9 مليار دولار) في يناير الماضي، وهو أول عجز تجاري في ثمانية أشهر، وسط تزايد واردات الطاقة، ووفقا لوزارة المالية ارتفعت قيمة الشحنات الواردة بنسبة 7.9 % مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 7 تريليون ين مع ارتفاع واردات البترول بنسبة 11.4% وتزايد واردات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 11.5%.
أعلن رئيس وزراء لاتفيا، ماريس كوسينسكيس، في بيان أنه تم احتجاز رئيس البنك المركزي في بلاده، إيلمارس ريمسيفيكس، من جانب هيئة مكافحة الفساد للتحقيق معه.
أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، أن هناك نحو 224 مليون شخص يعانون من نقص التغذية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بقارة إفريقيا، أي بزيادة بلغت 53.1 مليون شخص مقارنة بعام 2010، مضيفة أن نسبة من يعانون من نقص التغذية في المنطقة ارتفعت خلال عام واحد فقط من 20.8% إلى 22.7%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية