ملفات

مؤسس أكبر صندوق تحوط بالعالم يحذر من أزمة كبيرة في الأسواق المالية

صندوق

يعتقد راي داليو، مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم بريدجوواتر أسوشياتس، أن المستثمرين لا يتخذون قراراتهم الاستثمارية على أرض صلبة وهو وضع سوف يرتد عليهم بالأخير.

وقال داليو، في لقاء مع شبكة “سي إن بي سي” في منتدى جرينويتش الاقتصادي في ولاية كونيكتيكت الأمريكية، إن المستثمرين غارقون في النقدية بسبب السياسة النقدية الميسرة، ولكنهم لا يتدبرون استراتيجياتهم الاستثمارية ويشترون “أحلاما وليس أرباحا وأسهما”.

وقال موقع “ماركت ووتش” أن تعليقاته جاءت في وقت ألغت فيه شركة “وي ورك” المملوكة لشركة “وي كو” بسبب اختلاط المعنويات بشأن نموذج اعمالها وتقييمها.

صورة قاتمة

ورسم داليو، الذي يمتلك صندوقه أصولا تحت الإدارة بقيمة 150 مليار دولار، صورة قاتمة للأسواق المالية التي سجلت أعلى مستوى لها في الشهور الماضية.

وأضاف أن السياسة النقدية “عالقة” لأنه لا يمكن رفع الفائدة بسبب مستويات الديون العالمية للشركات نتيجة المحفزات، وحذر من أن الأسواق المالية قد تواجه أزمة “كبيرة”.

وأوضح داليو أنه  يشعر أن الشركات سوف تعاني لرفع هوامش أرباحها وبالتالي سوف تلجا إلى خفض التكاليف بوتيرة أسرع مما تتصور.

وتحدث وفي منشور له على موقع “لينكد إن” بعنوان “العالم أصبح مجنونا والنظام فاسد”، عن تداعيات الأموال الرخيصة على الاقتصاد العالمي.

أموال مجانية

وقال إنه في الوقت الذي تعد فيه الأموال مجانية تقريبا لهؤلاء الذين يملكون أموال وجدارة ائتمانية، لا تتوافر لمن لا يمتلكون أموال وجدارة ائتمانية وهو ما يساهم في ارتفاع الفجوات في الثروة والفرص.

ويعتقد داليو أنه في بعض الحالات يقوم أصحاب رؤوس الأموال المغامرة بإجبار الشركات الصاعدة على أخذ المزيد من الأموال رغم عدم حاجتهم لها تحت تهديد أن تتضرر تلك الشركات إذا لم تاخذ تلك الأموال لأنها ستذهب إلى منافسيهم.

وتوقع ان تستمر آليات عدم التطبيق السليم لقواعد التمويل وربما تتزايد وتيرتها خاصة في الدول صاحبة العملات الاحتياطية، مضيفا أن نظام الرأسمالية الذي أفاد معظم الناس في السابق أصبح فاسدا”.

كما توقع أن يواصل الرأسماليون الأغنياء الانتقال إلى أماكن تكون فيه فجوات الثروة والصراعات أقل، وسوف يواصل المسئولين الحكوميين الذين يخسرون دافعي الضرائب الكبار هؤلاء محاولات حصارهم.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...