ملفات

طفرة تكنولوجية تسمح بتخزين الطاقة الشمسية لعقود زمنية

الطاقة

على مدى عقود، سعى العلماء للحصول على وسيلة فعالة وميسورة التكلفة لالتقاط وتخزين وإطلاق الطاقة الشمسية، ولكن الباحثون السويديون استطاعوا إيجاد حل يوفر استخدام الطاقة الشمسية عبر مجموعة من التطبيقات الاستهلاكية، التى تسمح بتسخين كل شىء بداية من المنازل وحتى السيارات.
واكتشف العلماء فى جامعة «شالمر للتكنولوجيا» فى السويد طريقة لتسخير الطاقة والاحتفاظ بها ضمن الاحتياطات حتى يمكن إطلاقها عند الطلب فى شكل حرارة، حتى بعد عقود من تخزينها.
وأوضحت مجلة «بلومبرج بيزنس ويك» الأسبوعية، التابعة لوكالة أنباء «بلومبرج» اﻷمريكية أن الطرق المبتكرة تنطوى على جزىء محاصر للطاقة، وهو نظام تخزين يعد بأداء أفضل من البطاريات التقليدية على الأقل عندما يتعلق الأمر بالتسخين، فضلاً عن طبقة خارجية موفرة للطاقة يمكن تطبيقها على النوافذ والمنسوجات.
وأشاد المجتمع العلمى بالابتكار الذى قدمه فريق الباحثين السويدى بقيادة الباحث كاسبر موث بولسن، ولكن هناك اختبار حقيقى يواجه هذا الابتكار يتمثل فيما إذا كان بإمكان موث بولسن إقناع المستثمرين لدعم تقنيته حتى يتمكن من تنفيذها وتقديمها فى اﻷسواق.
ويبدأ النظام بجزىء سائل، مكون من الكربون والهيدروجين والنيتروجين، وعند ارتطام هذا الجزىء بضوء الشمس فإنه يبدأ بسحب الطاقة وتخزينها، إلى حين إطلاقها فى شكل حرارة.
وأنفق الباحثون ما يصل إلى 2.5 مليون دولار وعقد من الزمن تقريباً لإنشاء وحدة التخزين المتخصصة، التى يقول عنها موث بولسن، البرفيسور صاحب الـ40 عاماً فى قسم الكيمياء والهندسة الكيميائية، إنها تتمتع بثبات يمكن أن يدوم لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 أعوام، مقارنة بالعمر الافتراضى لبطاريات الليثيوم أيون المتواجدة فى اﻷسواق الآن.
أوضحت المجلة اﻷمريكية أن الاستخدام التجارى الأكثر تطوراً، بالنسبة لفريق الباحثين، يتمثل فى طلاء شفاف يمكن تطبيقه على النوافذ المنزلية أو السيارة المتحركة أو حتى الملابس، حيث يعمل الطلاء على جمع الطاقة الشمسية ويطلق الحرارة، ما يحد من مستوى الطاقة الكهربائية اللازمة للتدفئة ويحد أيضاً من انبعاثات الكربون.
وأوضح أن الاستخدام المثالى لهذه التكنولوجيا فى البداية يمكن أن يكون فى المساحات الصغيرة نسبياً، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام هذه التقنية فى تدفئة السيارات الكهربائية أو المنازل.
وأعلن موث بولسن أن وحدة التخزين يمكن أن تكون متاحة للبيع فى أقل من 6 أعوام والطلاء فى غضون 3 أعوام، ولكنه لا يزال ينتظر توافر تمويل إضافى بقيمة 5 ملايين دولار يعتقد أنه ضرورى لتوفير الطلاء فى السوق.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...