النشرة البريدية

استراتيجية جديدة للقطاع المالي غير المصرفي .. تأجيل الرحلات بين مصر وروسيا…. 13 مليار دولار لمصر من الصناديق العربية.. “أندرسن تاكس” في مصر

 

أهم الأخبار

الحكومة تقر تعديلات مشروع قانون الغاز الطبيعي

مصدر: تأجيل استئناف الرحلات بين مصر وروسيا

13 مليار دولار نصيب مصر من استثمارات الصناديق المباشرة العربية

18 تحالفًا عالميًا يتنافسون للفوز بإنشاء محطة طاقة شمسية غرب النيل

البترول: استقبال الغاز الإسرائيلي والقبرصي هدفه تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة

“السياحة”: تحفيز الطيران العارض حقق 1.1 مليار دولار

“أندرسن تاكس اند ليجال” لخدمات الضرائب تطلق أعمالها في مصر

ستاندرد آند بورز: تباطؤ عقارات بدبي سيستمر حتى 2020

تركيا تطرح 25% من بورصة اسطنبول للاكتتاب العام

“كنتاكي” تغلق 900 فروعا في بريطانيا بسبب نقص الدجاج

القصة الرئيسية

توقعات «بلومبرج» للبورصة المصرية بعد خفض الفائدة

توقعت شبكة «بلومبرج» الاقتصادية الأمريكية، تحسن أداء البورصة المصرية مع قرار مصر بدء خفض نسبة الفائدة، مشيرة في تقرير لها أن هذا القرار سيرفع من أسهم العقارات والصناعات والبنوك.

وتوقعت الشبكة الأمريكية أن تتفوق الأسهم المتداولة في القاهرة والتي تتنوع بين العقارات والشركات التي تركز على المستهلك والصناعات والبنوك على أداء أقرانهم المحليين والناشئين في السوق مع انخفاض نسبة الفائدة.

وذكرت «بلومبرج» أنه بعد تخفيض الفائدة من مستوى قياسي، الأسبوع الماضي، من المرجح أن يحفز المستثمرون سوق الأسهم لتحل محل عائدات الودائع ذات العائد المرتفع. وستستفيد الشركات من الحصول على ائتمان أرخص في مصر.

ونقلت الشبكة عن محمد عبيد، الرئيس التنفيذي المشترك لقسم الاستثمار لدى المجموعة المالية «هيرميس» القابضة، قوله إن القرار قد يكون الأول في تخفيضات عدة في نسبة الفائدة مع تباطؤ التضخم، وهي دورة ستعود بالنفع على الشركات.

وترى «بلومبرج» أنه من المرجح أن يحافظ المقرضون المصريون على مستويات مرتفعة من الأرباح نتيجة للزيادة المتوقعة في الرسوم والعمولات الناتجة عن زيادة الإقراض مقابل التضييق التدريجي في هوامش الفائدة التي عززت الأرباح، وفقا لمنصف مرسي، رئيس المالية في الذراع البحثي لشركة «سي كابيتال» القابضة في القاهرة.

وقال مرسي، “«هذه علامة على التحول في السياسة النقدية في مصر، وهو أمر إيجابي للبنوك، يجب أن نتوقع أن نرى في عامي 2018 و2019 انخفاضا في حجم القروض في تمويل رأس المال العامل لقطاع الشركات، ومن ثم يجب أن نبدأ في رؤية الإقراض في النفقات الرأسمالية في الربع الأول من عام 2019، مع استمرار انخفاض أسعار الفائدة والمزيد من الاستقرار في أسعار الصرف».

تغطية خاصة

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فعاليات الدورة الثالثة للقمة السنوية لأسواق المال، التى نظمتها الجمعية المصرية لدراسات التمويل.
وناقشت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، كيفية تعزيز دور أدوات التمويل غير التقليدية فى تمويل الاستثمارات فى ضوء تعديلات قانون سوق رأس المال، والحوافز الجديدة للبورصة المصرية لدعم سوق المال وجذب طروحات جديدة، والخطوات التى اتخذتها الحكومة فى ضوء برنامج الاصلاح الاقتصادى لتعزيز القطاع المالى غير المصرفى، وفرص الربط بين البورصات العربية.
وشارك بالجلسة الافتتاحية محمد فريد رئيس البورصة المصرية، وفادى خلف آمين عام اتحاد البورصات العربية، ومحمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة.
استعرضت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الإصلاحات التى اتخذتها الحكومة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.
وأشارت نصر إلى إنجاز عدد كبير من القوانين المنظمة للاستثمار خاصة المتعلقة بالقطاع المالى غير المصرفي، ومن بينها تعديلات قانون سوق المال والتخصيم والتمويل العقارى والمتناهى الصغر.
وقالت إن الوزارة تنسق مع هيئة الرقابة المالية لإتاحة أدوات مالية جديدة تساعد على تدبير التمويلات للاستثمار، ونظمت عدة لقاءات مع الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، لإعداد استراتيجية لدعم القطاع المالى غير المصرفى.
وتطرقت نصر لبرنامج الطروحات الحكومية، وقالت إن الحكومة شكلت لجنة تضم ممثلين عن البنك المركزى ووزارات الاستثمار والمالية وقطاع الأعمال، لتحديد الشركات الجاهزة للطرح فى البورصة.
وتابعت: “لدينا قائمة بالشركات المؤهلة للطرح فى البورصة، والشركات المدرجة فعليا وقابلة لزيادة رأسمالها، وحالياً نستكمل إجراءات تجهيز الشركات، وقريباً سنرى تطوراً فى هذا الملف”.
وأضافت الوزيرة أن الحكومة تعمل كفريق واحد لإصلاح مناخ الأعمال، وأن مركز خدمات المستثمرين المؤسس حديثاً يضم حالياً مكاتب للبورصة المصرية وشركة مصر المقاصة وهيئة الرقابة المالية، لتسهيل إجراءات تأسيس الشركة وقيدها مركزياً والتوعية بأهمية الطرح فى البورصة.
وذكرت نصر، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى تدرس إنشاء وحدة للطروحات الحكومية فى مركز خدمات المستثمرين لمتابعة تطورات البرنامج.
وقال محمد عبدالسلام، رئيس شركة مصر المقاصة، إن التعديلات التشريعية بقانون الاستثمار الجديد فرضت على جميع الشركات القيد فى الإيداع المركزى.
وأضاف: “يؤسس يومياً بهيئة الاستثمار من 50 إلى 70 شركة، وسنسعى عبر مكتبنا بهيئة الاستثمار للإسراع بخدمات الإيداع المركزى لكل الشركات”.
وأشار إلى أن قيام مصر المقاصة بخطة تسويقية وإعلانية لتوعية الشركات المصدرة لسرعة القيد فى الإيداع المركزى طبقاً للقانون 159، الذى يلزم شركات التوصية بالأسهم بالقيد مركزياً خلال عام.
قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، إن التشريعات الجديدة وضعت إطار تشريعى متكامل للصكوك كأداة مالية كانت غير مفعلة، رغم زيادة الطلب عليها.
وأضاف فريد، أن التشريعات أتاحت ايضاً تأسيس اتحاد للأوراق المالية المصرية على غرار اتحاد التأمين، بما يعزز القطاع المالى غير المصرفى.
وتابع:» نحتاج حالياً نشر الثقافة المالية غير المصرفية وزيادة أعداد المتعاملين، وإبراز فكرة إمكانية الادخار عبر سوق الأوراق المالية”.
وذكر أن الفترة المقبلة ستشهد إتاحة أدوات مالية جديدة لجذب مستثمرين جدد سواء فى أدوات الدين أو فى سوق الأسهم.
وقال إن الطروحات الحكومية ستسهم فى زيادة التوعية بدور سوق الأوراق المالية فى تمويل الاستثمارات اللازمة لتحقيق النمو المستهدف، وطالب بضرورة مشاركة جميع المتعاملين فى السوق فى حملة التوعية.
وأشار فادى خلف، رئيس اتحاد البورصات العربية، الى أهمية تحقيق الربط بين البورصات العربية، وذكر أن الاتحاد دعا فى 2012 للربط لكن الاضطربات السياسية بعد ثورات الربيع العربى وتراجع أسعار النفط حال دون ذلك.

 نتابع

وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 217 لسنة 1980 بشأن الغاز الطبيعى.

وينص التعديل على أن تتولى الهيئة المصرية العامة للبترول وأحدى شركات قطاع الاعمال العام القائمة على إدارة نشاط الغاز سواء بنفسها أو من خلال الشركات التابعة لها أوالخاضعة لاشرافهما أوالشركات التى تتعاقد معهما لهذا الغرض إمداد وتوصيل وتسويق الغاز الطبيعى للمناطق السكنية والمصانع ومحطات القوى التى يصدر بتحديدها قرار من وزير البترول والثروة المعدنية.

 

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن تقدم 18 «كونسورتيوم عالمي» لإنشاء محطة طاقة شمسية بنظام الـ “BOO ” بقدرة 600 ميجاوات فى غرب النيل.

وانتهت وزارة الكهرباء، من استلام سابقة الخبرة للمناقصة العالمية الخاصة بالمشروع، التي تضم تحالفات من مصر والسعودية الإمارات وفرنسا وإنجلترا واليابان وأمريكا والصين والنرويج وإسبانيا.

قال محمد سامح، رئيس الاتحاد العربي للاستثمار المباشر، إن نصيب مصر الاستثماري من حصة صناديق الاستثمار المباشر العربية، يصل إلى 13 مليار دولار، موضحًا أن الاتحاد العربي للاستثمار المباشر يضم 8 صناديق استثمارية، حجم استثماراتها يصل إلى 32 مليار دولار.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، أن جنسيات الصناديق تشمل دول الخليج، خاصة السعودية، والكويت والإمارات، إضافة إلى بعض الصناديق المصرية والأردنية والمغربية.

صرح حمدى عبد العزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول، بأن الاتفاق الذى تم بين شركات خاصة لاستيراد الغاز من إسرائيل سيخضع للقوانين المنظمة، وعلى الشركات الخاصة التقدم بطلباتها رسمياً للنظر فيها وفقاً للضوابط الموضوعة فى هذا الشأن، مؤكدا أن مصر ماضية فى طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز بنهاية 2018 وتحقيق فائض في 2019، وتنفيذ إستراتيجيتها لتحويل مصر كمركز إقليمى للطاقة ويشمل ذلك استقبال الغاز من عدة دول فى شرق البحر المتوسط ومنها إسرائيل وقبرص.

كشفت الدكتورة عادلة رجب، نائبة وزيرة السياحة أن حجم الإيرادات السياحية المحققة من تطبيق المنظومة الجديدة بلغت 1.1 مليارا دولار، مضيفة أن تكلفة التحفيز والبالغ قدرها 24 مليون دولار، تمثل نسبة 6% فقط من الإيرادات، أى أن كل دولار تم صرفه حقق عائد 46 دولار،

وأوضحت لـ”اليوم السابع” أن عدد الرحلات المنفذة عبر البرنامج الجديد لتحفيز الطيران العارض بأنواعه “منتظم منخفض التكاليف – عارض – مختلط” القادم للمطارات السياحية المصرية بلغت 9576 رحلة، خلال الفترة من نوفمبر 2016 حتى يونيه 2017، بعدد سياح بلغ 1.7 مليون سائح.

أطلقت الشركة العالمية “أندرسن تاكس اند ليجال” المتخصصة في تقديم الخدمات الضريبية والقانونية المتميزة أعمالها في مصر رسميا أمس الثلاثاء، بعد أن أبرمت في يوليو الماضي اتفاقية مع شركة ماهر ميلاد إسكندر للمحاماة والضرائب ومقرها القاهرة لتصبح الأخيرة عضوا فيها، واتخذت لنفسها اسم “أندرسن تاكس اند ليجال” لتصبح الشركة الثالثة التي اعتمدتها اندرسن حتي الآن في عام 2018.

أعلن مصدر مطلع بقطاع الطيران المصري أنه تقرر تأجيل استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا لبعض الوقت لإعطاء الفرصة للاستعداد جيدا للرحلات وتسويقها بالتعاون مع وكلاء السياحة والسفر في البلدين.

وقال المصدر لوكالة الانباء الألمانية:”مصر للطيران استلمت مكاتبها في مطار موسكو إلا أن الاستعدادات تستلزم وقتا لطرح مقاعد الرحلات على الركاب والراغبين في السفر بين البلدين، حيث لم تطرح مصر للطيران حتى الآن رحلاتها إلى موسكو على الركاب في مكاتب المبيعات كما أن الخطوط الروسية ‘إير فلوت’ لم تتسلم حتى الآن مكاتبها بالمبنى رقم 2 بمطار القاهرة، لذلك تقرر تأجيل استئناف الرحلات”، مشيرا إلى أن استئناف الطيران قد لا يتم قبل أسابيع.

إنفو جراف

عناوين سريعة

رفعت شركة تابعة للقابضة المصرية الكويتية، حصتها في شركة “ان.اس.سي.أو انفستمنتس”، التي تملك امتياز حقل غاز بحري شمالي سيناء، من 40% إلى 99.9%، عن طريق الاكتتاب في زيادة رأسمال بقيمة 20 مليون دولار.

قال محمد حسونة وكيل أول وزارة قطاع الأعمال، إن الشركات التابعة للوزراء قد تبيع بعض الأراضي التي تملكها لتمويل مشروعات جديدة أو عمليات تطوير، لكنها لا تستخدم الحصيلة في تمويل دفع الأجور إطلاقا، مضيفا  خلال المؤتمر السنوي لأسواق المال «نبيع أصل طويل الأجل من أجل تمويل مشروع طويل الأجل».

قدرت الجمعية العامة للشركة الهندسية لصناعة السيارات، التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى إيرادات الشركة بنحو 1.1 مليار جنيه، فيما تستهدف الشركة خططا استثمارية بمبلغ 37.4 مليون جنية لتنفيذ مصنع الأتوبيس وتأمين بيئة العمل .

أكد محمد ونيس رئيس مجلس إدارة القابضة للأدوية، أن حجم الصادرات ارتفع الى 284 مليون جنيه، مقارنة بـ205 ملايين جنيه العام المالى السابق، كاشفا عن توقيع بروتوكول مع صندوق دعم الدواء ، لإنتاج 8 مستحضرات أدوية أورام بقيمة 30 مليون جنيه.

 

اقتصاد الخليج

توقع محللون من ستاندرد آند بورز إن تتراجع أسعار العقارات في دبي بين 10 و15% في العامين القادمين بفعل المعروض الجديد وفرض ضريبة القيمة المضافة في الإمارات، وذلك بعد هبوط الأسعار بين 5 و10% في 2017.

ويرى تقرير “جونز لانج لاسالز” لسنة 2017 أن المعروض السكني المخطط له في دبي سينمو 9% في 2018 و7% في 2019.

كشفت مصادر لرويترز أن البنك التجاري القطري، وافق من حيث المبدأ على بيع حصته البالغة 40% في البنك العربي المتحد المدرج في أبوظبي إلى مجموعة تبارك للاستثمار.

وفقا للقيمة السوقية الحالية للبنك فإن حصة التجاري القطري تقدر بنحو 354 مليون دولار.

أعلنت شركة إماراتية في دبي إنتاج أول حليب إبل في العالم مخصص لأطفال الفئة العمرية من سنة إلى 3 سنوات والذين يعانون خصوصا من الحساسية تجاه حليب البقر، والبدء في توزيعه.

مسؤول في أوبك: الفائض النفطي في يناير بلغ 74 مليون برميل فوق متوسط 5 سنوات

قال أبلغ وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن “أوبك” ومنتجي النفط غير الأعضاء فيها ومن بينهم روسيا سيدرسون تمديد تعاونهم لسنوات عديدة عندما يجتمعون في يونيو مع سعيهم لتفادي صدمات كبيرة بالسوق، مشيرا إلى أن الإمارات والسعودية، وروسيا يدعمون تمديد التعاون لما بعد 2018.

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي أن النمو الاقتصادي لبلاده قد يتسارع بفضل تعافي أسعار النفط منذ منتصف 2017 لكنه نبه إلى ضرورة أن تتوخى الحكومة الحذر فيما يتعلق بعجز الميزانية.

الاقتصاد العربي

أكد فادي خلف، الأمين العام لاتحاد البورصات العربية، أن العملات الإلكترونية المشفرة «الرقمية»، ستجد طريقها إلى الأسواق العربية آجلا أو عاجلا، مضيفا على هامش المؤتمر السنوي لأسواق المال «أن كل من السعودية والإمارات، اتخذتا خطوات قد تمهد الطريق لدخول تجارة تلك العملات الرقمية فيهما”.

وقعت تونس ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 50 مليون دولار مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الدولي للبنوك، لدعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة بـ30 مليون يورو، و10 ملايين دولار لدعم الصادرات والواردات، مثلها لآلية تقاسم المخاطر.

قررت الحكومة السودانية، فتح المعابر الحدودية التجارية مع ليبيا، حتى نهاية العام الحالي بحسب حاتم السر وزير التجارة السوداني.

دعت وزارة النفط العراقية الشركات الأجنبية والمستثمرين لتقديم العروض في عملية بناء وتشغيل مصفاة تكرير جديدة بطاقة 100 ألف برميل يوميا قرب الموصل في محافظة نينوى بشمال البلاد، مشيرة إلى أن آخر موعد للحصول على كراسة الشروط هو أول أبريل وتقدم العروض في موعد أقصاه 15 مايو.

مؤسسة النفط الليبية: تأخر صرف الميزانية يؤدي إلى تدني مستوى الإنتاج ويؤثر سلبيا على مشاريع التطوير المقترحة لقطاع النفط.

 

أخبار عالمية

كشفت همت قرة داغ رئيس مجلس إدارة بورصة اسطنبول أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعطى أوامره بطرح 25% من البورصة للاكتتاب العام، مضيفة أن حجم عمليات الطرح العام بالبورصة هذا العام لن يقل عن 2.65 مليار دولار.

وافقت مجموعة اليورو المكونة من وزراء مالية دول منطقة العملة الأوروبية الموحدة على تعيين وزير مالية إسبانيا “لويس دي جويندوز” في منصب نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي محل النائب الحالي الحالي البرتغالي “فيتور كونستانسيو” الذي تنتهي ولايته في مايو المقبل.

أجبرت أزمة نقص الدجاج في بريطانيا، سلسلة مطاعم كنتاكي للوجبات السريعة على إغلاق مئات من فروعها في المملكة المتحدة.

وقالت الشركة على موقعها الالكتروني “لقد استعنا بشريك جديد للتوريد، لكنه واجه مشكلات إحضار دجاج طازج لـ900 مطعم في أنحاء البلاد مما اضطرنا لغلقها”.

أكد محافظ بنك انجلترا مارك كارني أن “بتكوين” فشلت كعملة بشكل كامل تقريبا حتى الآن، وفقا للمؤشرات المعيارية وإنها ليست مخزنا للقيمة أو وسيلة مفيدة لشراء الأشياء، إلا أنه يرى أن التكنولوجيا التي تستند إليها “بيكوين” ربما تكون مفيدة للتحقق من الصفقات المالية بطريقة غير مركزية.

افتتاح منتدى الأعمال التركي الإثيوبي بأديس أبابا بحضور 10 شركات تركية متخصصة في صناعة الآلات الزراعية

أقرّت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، بأن الوضع المالي للاتحاد الأوروبي “حرج جدا”، كما أنه يواجه تحديات هائلة مع اقتراب خروج بريطانيا.

أظهرت بيانات البنك المركزي الكوري الجنوبي تراجع ودائع العملات الأجنبية لدى البنوك الكورية الجنوبية خلال يناير الماضي إلى 81.9 مليار دولار بتراجع قدره 1.13 مليار دولار عن ديسمبر الماضي.

يخطط الاتحاد الأوروبي للتوسع في استخدام موارد الطاقة المتجددة في محاولة لتوفير مليارات الدولارات، وقالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) إن الاتحاد ربما يتحول لاستخدام موارد الطاقة الخضراء بنسبة 34%، مشيرة إلى أن تحقق ذلك يسهم في توفير 25 مليار دولار، مقارنة مع تكاليف استخدام مصادر الطاقة التقليدية.

أصيب النظام المصرفي في الأرجنتين، بالشلل التام بعد قيام موظفي البنوك بتنظيم إضراب للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 19%، وهو نفس معدل التضخم في البلاد، لكن البنوك لا تقدم لهم سوى زيادة نسبتها 9%.

توقع خبراء الاقتصاد أن يبقي البنك المركزي البرازيلي على سعر الفائدة الرئيسية عند مستوى 6.75% سنويا حتى نهاية العام الحالي، فيما توقعوا أن تصل الفائدة في البرازيل لمستوى 7.88% في 2018.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جوجل” تفصل 28 موظفا احتجوا على عقدها “نيمبوس” مع إسرائيل

فصلت شركة "جوجل" 28 موظفا بعد أن شاركوا في احتجاجات...

منطقة إعلانية