أخبار

تباطؤ الاقتصاد الصيني يهدد أسعار السلع العالمية

الصين

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن أسعار السلع العالمية أصبحت مهددة بالانخفاض تحت ضغط تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني (ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم) في نحو 3 عقود وتراجع أسعار المصانع الصينية لأدنى مستوى في 3 أعوام.

وأوضحت الوكالة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أن تراجع أسعار المصانع الصينية قد يضطر الشركات الأخرى حول العالم إلى مواكبة ذلك الخفض من أجل الحفاظ على أرباحها في ظل المنافسة الصينية.

وأشارت الوكالة إلى أنه رغم أن التراجع المحتمل في أسعار السلع قد يشكل حافزا أمام المستهلكين لزيادة حركة الشراء خاصة مع قرب حلول موسم أعياد الميلاد، إلا إنه يظل يشكل تحديا لأهداف البنوك المركزية الرئيسية حول العالم من أجل الوصول بمعدل التضخم للمستويات المنشودة.

وأوضحت “بلومبرج” أن الأزمة الرئيسية التي تواجه السلطات المالية في الصين حاليا تكمن في ثبات سعر القروض دون تغيير رغم التراجع في أسعار السلع، مما يضيف مزيدا من التعقيد على محاولات القطاع الصناعي الصيني المثقل بأعباء الديون لتغطية نفقاته, إلى جانب قلق الحكومة الصينية حيال صحة أداء القطاع المصرفي في البلاد.

وذكرت الوكالة أن المخاطر الانكماشية المتزايدة تعكس ثقل الدور الصيني في توجيه بوصلة الاقتصاد العالمي، وإلى أي مدى تعد الصين فاعلة في تحديد الأسعار العالمية، حيث تشكل التجارة الصينية 12% من إجمالي حركة التجارة العالمية، وهى أعلى نسبة مساهمة لدولة منفردة.

وتعد الصين أكبر مورد لدول مثل اليابان والولايات المتحدة وألمانيا، حيث بدأ يظهر تأثير موجة التراجع في السلع الصينية على البيانات الاقتصادية الصادرة في تلك البلدان.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية