أخبار

تعرف على مخاطر الإستثمار الـ 44 في أرامكو

أرامكو

حددت شركة أرامكو السعودية نحو 44 من عوامل المخاطر المرتبطة بستثمار فيها، والتي قد يكون لتحقق أي من هذه المخاطر تأثير سلبي وجوهري على أعمال الشركة ومركزها المالي ونتائج عملياتها وسعر أسهم الطرح وقدرة الشركة على توزيع الأرباح، مما قد يؤدي إلى خسارة المكتتبين كامل استثماراتهم في أسهم الطرح أو جزء منها.

تتضمن المخاطر المرتبطة بالأتي: 

1- إمدادات النفط الخام والطلب عليه

2- التطورات الإقتصادية والسياسية في قارة آسيا

3- المنافسة

4- تقدير احتياطيات المواد الهيدروكربونية

5- النواحي التشغيلية

6- عدم كفاية التأمين

7- تحقيق أهداف النمو

8- قابلية مقارنة الفترات المالية المعروضة

9- صفقات الأستحواذ

10- الأعمال خارج المملكة

11- تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية.

12- الإعتماد على الإدارة العليا والموظفين الرئيسيين

13-إدارة شركة مساهمة عامة

14- أنظمة تقنية المعلومات

15- القطاع والبيئة التنظيمية التي تعمل فيها الشركة

16- الحد الأقصى لمستوى إنتاج النفط الخام وطاقته الأنتاجية القصوى المستدامة

17- الميزانية العامة للمملكة وقطاع المواد الهيدروكربونية

18- تغير المناخ

19- عدم الأستقرار السياسي والأجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

20 – الأرهاب والنزاعات المسلحة

21- المشاريع الحكومية

22- قطاع النفط والغاز في المملكة

23- عائد سعر التكافؤ

24- عدم مقدرة الشركة على فصل أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق

25- التراخيص والتصاريح والموافقات

26- الأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية البيئة والصحة والسالمة

27- الدعاوى أو النزاعات أو الأتفاقيات المتعلقة بالتجارة الدولية

28- ربط الريال السعودي بالدولار  الأمريكي

29- أسهم الطرح

30- نوع وحجم الطرح في المملكة

31- تأخر إتمام الطرح وإدراج أسهم الطرح

32- تداول أسهم الطرح بعد إتمام الطرح

33- عدم امتلاك الأسهم بصورة مباشرة

34- قيود التداول في السوق المالية

35- توفر الريال السعودي

36- عدم وجود سوق نشطة وذات سيولة ألسهم الطرح

37- تذبذب سعر تداول الأسهم

38- مساهمي الأقلية

39- الإعتماد على البيانات غير الواردة في هذه النشرة

40- البيانات المقدمة من قبل جهات أخرى والمشمولة في هذه النشرة

41- توزيع الأرباح

42- مبيعات الأسهم المستقبلية

43- الأبحاث المنشورة عن الشركة

44- الدعاوي القضائية

أرامكو أكبر منتج للنفط في العالم، إذ تضخ عشرة بالمئة من المعروض العالمي، وهي أيضا الأعلى ربحية في العالم. وتسبب تراجع أسعار النفط في انخفاض صافي ربح الشركة للنصف الأول من العام 12 بالمئة إلى 46.9 مليار دولار، لكن الرقم يظل أعلى بكثير مما حققته أبل، الشركة المدرجة الأعلى ربحية في العالم، والتي حققت 31.5 مليار دولار.

يبدأ الطرح للمستثمرين من المؤسسات في 17 نوفمبر تشرين الثاني وينتهي في الرابع من ديسمبر كانون الأول، في حين سيكون بوسع المستثمرين الأفراد الاكتتاب في الأسهم من 17 نوفمبر تشرين الثاني إلى 28 منه، حسبما ذكرته النشرة.

وقال سعودي يكتب على تويتر باسم عبد الرحمن ”اكتتاب أرامكو فرصه للناس.. أكبر شركة في العالم والدولة ضمنت أرباحا لمدة خمس سنوات.. تملكك لأسهم في شركة أرامكو مكسب.“

تجري أرامكو محادثات مع صناديق ثروة سيادية خليجية وآسيوية ومع سعوديين أثرياء لاستقطاب مستثمرين كبار للطرح الأولي، لكن مستثمرا رئيسيا لم يبرم اتفاقا رسميا حتى الآن.

كان رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي – الصندوق السيادي لموسكو – قال يوم الخميس إن صندوق الاستثمار الروسي الصيني يعمل على جذب مستثمرين صينيين إلى طرح أرامكو.

وأبلغ مصرفيون الحكومة السعودية أن من المرجح أن يقدر المستثمرون قيمة الشركة بنحو 1.5 تريليون دولار، أي دون التريليوني دولار التي ذكرها الأمير محمد عندما طرح فكرة الإدراج للمرة الأولى قبل حوالي أربع سنوات.

كانت الآمال تتجه بادئ الأمر صوب طرح أولي لنسبة خمسة بالمئة في البورصات المحلية والأجنبية لكنها تحطمت العام الماضي عندما أُوقفت العملية وسط سجال بشأن مكان إدراج أرامكو في الخارج.

وقالت أرامكو إن موعد بدء العملية تأجل بسبب شروعها في الاستحواذ على 70 بالمئة من صانع البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وتوقع المحللون من بنوك تعمل على الإدراج المحلي نطاقا واسعا للتقييم يدور بين 1.2 و2.3 تريليون دولار.

وعلى أساس تقييم يبلغ تريليوني دولار، بوسع أرامكو جمع 40 مليار دولار، مما سيتجاوز الرقم القياسي البالغ 25 مليار دولار الذي جمعه عملاق التجارة الإلكترونية الصيني علي بابا في 2014.

وسيقترب ذلك من مثلي تقييم مايكروسوفت، الشركة المدرجة الأعلى قيمة في العالم حاليا، وسبعة أمثال تقييم إكسون موبيل، أكبر شركة نفط رئيسية مدرجة من حيث القيمة السوقية.

وقال دومينيك بوكور-إنجرام، مدير محافظ الأسواق الناشئة في فييرا كابيتال، ”نظرا لحجمه والتداول الحر المرجح، ينبغي أن تكون أرامكو مستحقة للإدراج السريع على مؤشرات الأسواق الناشئة لكل من فوتسي وام.اس.سي.آي في غضون عشرة أيام من الطرح الأولي.“

وكانت أرامكو السعودية، أعلنت أمس ، أنها تستهدف تخصيص عدد من أسهم الطرح تعادل نسبتها 0.5 % (مليار سهم) كحد أعلى من اجمالي أسهم الشركة لشريحة المكتتبين الأفراد.
وذكرت الشركة في نشرة الإصدار، أن فترة اكتتاب الأفراد والمؤسسات تبدأ من 17 نوفمبر، وتنتهي في 28 من الشهر ذاته للأفراد، بينما تستمر حتى 4 ديسمبر للمؤسسات المكتتبة. ويبدأ بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة 17 نوفمبر وينتهي في 4 ديسمبر المقبل.
وسيتم الإعلان عن عملية التخصيص النهائي ورد فائض الاكتتاب – إن وجد- في موعد أقصاه 12 ديسمبر 2019.
كما سيتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح وتخصيص الأسهم النهائي للمؤسسات والأفراد المكتتبين في 5 ديسمبر المقبل.
وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد وافقت الأحد الماضي الموافق 3 نوفمبر، على طرح شركة أرامكو السعودية جزءا من أسهمها للإكتتاب العام في السوق المحلية.

 ويستهدف الاكتتاب الشريحتين التاليتين:

1- المؤسسات المكتتبة: وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقا لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن الهيئة

2- المكتتبون الأفراد: وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي – حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر – وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حساب بنكي لدى أحد الجهات المستلمة.

وأشارت إلى أنه سيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي يتم تخصيصها للمؤسسات المكتتبة المشاركة فعليا في عملية بناء سجل الأوامر من قبل المساهم البائع وأرامكو السعودية وفقا لسلطتهما التقديرية المطلقة بالتشاور مع المستشارين الماليين/المنسقين الرئيسيين.

وأضافت أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح من قبل المساهم البائع وأرامكو السعودية والمستشارين الماليين/المنسقين الرئيسيين بنهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وسيكون سعر الطرح النهائي هو السعر الذي يتم بموجبه تخصيص أسهم الطرح لجميع فئات المكتتبين.

وقالت أنه بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر، ستعلن عن سعر الطرح النهائي عبر وسائل الإعلام المحلية والعالمية وعبر موقعها الإلكتروني.

وسوف تقوم أرامكو السعودية والمستشارون الماليون/المنسقون الرئيسيون بالإعلان عن نسبة تغطية الطرح من قبل المؤسسات المكتتبة في مواقعهم الإلكترونية عند انتهاء فترة بناء سجل الأوامر.

المؤشرات المالية لشركة أرامكو السعودية خلال  9 أشهر من عام 2019

 بلغت إيرادات الشركة 244 مليار دولار، أرباح 68 مليار دولار،تدفقات مالية 59 مليار دولار، استثمارات 23 مليار دولار حسبما أوضحت المؤشرات المالية الشركة خلال ال 9 أشهر من عام 2019

توزيعات أرباح الشركة

يعتزم مجلس الإدارة إعلان إجمالي توزيعات نقدية عادية لا تقل عن 75 مليار دولار لعام 2020 ، بالإضافة إلى أي توزيعات أرباح خاصة محتملة وسبق أن أعلنت أرامكو يوم 1 نوفمبر الحالي، عن توزيع أرباح عادية بقيمة 13.4 مليار دولار للربع المنتهي في 30 سبتمبر.

أرباح أرامكو 2018

وكانت أرامكو كشفت عن أرباحها في العام الماضي 2018، والتي أظهرت أنها الشركة الأكثر ربحا في العالم، في أول إعلان عن أرباحها منذ نحو 50 عاما محققة أرباحا بلغت111 مليار دولار العام الماضي

وخلال النصف الأول  من العام الجاي حققت صافي ربح بـ46.9 مليار دولار في النصف الأول، مقابل 53.02 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسبق أن أعلنت أرامكو عزمها توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020، وتمثل توزيعات أرامكو المخطط لها في 2020، زيادة بأكثر من 29% عن توزيعات 2018.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الثلاثاء، إن شركة النفط الحكومية سيكون بها المزيد من المساهمين من المؤسسات قريباً.

وأضاف ياسر الرميان، خلال جلسة نقاش في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 بالرياض، إن فصل أرامكو عن وزارة الطاقة كان لمنع تضارب المصالح.

وفي وقت سابق اعتبر الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، الهجوم الذي تتهم فيه المملكة إيران بالضلوع فيه على منشآت شركة أرامكو، بمثابة حماقة وتعبير عن الغباء، لأنه تسبب في وقف 5.5% من احتياجات النفط في أمريكا والصين والعالم بأسره.
وأكد محمد بن سلمان أن الهجمات التي قامت بها إيران على عملاق النفط العالمي أرامكو تعد عملا من أعمال الحرب، كما وصفها وزير الخارجية مارك بومبيرو، وشرح ولي العهد السعودي التأثيرات السلبية الضخمة لاندلاع حرب عسكرية بين الجانبين على الاقتصاد العالمي.. تابع وشاهد أو فيديو للهجمات على أرامكو.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

اتفاق مصري إماراتي لتعزيز الصادرات غير النفطية

وقعت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات ( شركة حماية الائتمان التابعة...

نصر: نقيم 7 مناطق حرة جديدة و18 مركزا لخدمات المستثمرين

أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر، أن وزارة...