أخبار

«الطلب» و«الأسعار العالمية» يُخفِضان أسعار الأسمدة لأقل مستوى في عام

الأسمدة

«الأزوتية» فقدت 1000 جنيه في 30 يوم .. متوسط سعر الطن 4000 جنيه

دعم انخفاض الأسعار العالمية وتراجع الطلب هبوط أسعار الأسمدة الأزوتية لأقل مستوى لها خلال العام الحالي، إذ فقدت الأسعار 25% من قيمتها خلال 30 يوم فقط، مع توفير وزارة الزراعة أغلب احتياجات المحاصيل الشتوية.

قال تُجار لـ«البورصة»، إن أسعار الأسمدة في السوق الحُرة فقدت 25% من قيمتها خلال الـ30 يومًا الأخيرة، مثلت نحو 1000 جُنيهًا للطن ليهبط السعر التجاري النهائي إلى 4000 جنيًها للطن في المتوسط مُقابل 5000 جُنيهًا.

أوضح أشرف محمد، تاجر أسمدة، إن أسعار الأسمدة الحرة من «اليوريا» و«النترات» حاليًا تتراوح بين 195 و205 جُنيهًا للشكارة، وتختلف من منطقة لأخرى، ويبلغ أعلى سعر لليوريا 4100 جنيه للطن، وأقل سعر للنترات 3900 جُنيهًا للطن.

سجلت أسعار الأسمدة أخر تراجع لها بقيمة 200 جُنيهًا للطن، وكانت في الأسبوع الأول من أكتوبر الماضي، مدفوعة بهبوط الأسعار العالمية بقيمة 10 دولارات للطن وقتها، مع استقرار المعروض.

دعم انخفاض الأسعار محليًا التراجع بنسبة 12% في الأسعار العالمية على مدار 12 شهرًا مضت، ووفقًا لمؤشرات البورصة العالمية، انخفضت الأسعار العالمية للأسمدة من أعلى سعر لها في عام مضى، نوفمبر 2018، وسجلت 237.7 دولارًا للطن مُقابل 305 دولارات للطن.

وصف علي عودة، رئيس جمعية الائتمان الزراعي، حجم المعروض في السوق من الأسمدة جيد إلى حد ما، ولا توجد اختناقات في محافظات الوجه البحري بصورة إجمالية، واعتبر أن ذلك كان سببًا في عدم زيادة الأسعار بعد تحريك أسعار المحروقات مطلع العام ا

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية