أخبار

الإمارات دبي الوطني-مصر يقرض “مراكز” 395 مليون جنيه لتطوير المرحلة الجديدة بمول العرب

الإمارات دبي

وقّعت شركة مراكز، الشركة المصرية التابعة لمجموعة فواز الحكير، المتخصصة في تطوير المولات التجارية في الشرق الأوسط، عقد قرض طويل الأجل، مع بنك الامارات دبي الوطني مصر بقيمة 395 مليون جنيه بهدف تطوير المرحلة الجديدة من مول العرب.
ومن المنتظر أن توجه قيمة القرض لتمويل التوسعات الخاصة بمول العرب التي من ضمنها متجر ايكيا IKEA الكائن بالمول والبالغ مساحته التأجيرية 22 ألف متر مربع.

قال باسل رمزي – الرئيس التنفيذي لشركة مراكز: ” إننا سعداء بالتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني بإعتباره أحد أهم البنوك العاملة في مصر مما يعكس الثقة الكبيرة التي تضعها البنوك المصرية في شركة مراكز وشركاتها التابعة، ويؤكد أننا نسير بخطى ثابتة في سبيل تنمية أكبر محفظة للمولات التجارية في مصر طبقاً لأعلى المعايير العالمية. كما أن هذا القرض يمثل خطوة هامة لدعم تنفيذ التوسعات المستهدفة والتي تأتي ضمن خطة مراكز الاستثمارية في السوق المصري والتي تتخطى قيمتها 17 مليار جنيه.”

وأضاف رمزي: “لقد حققت علامة أيكيا التجارية نجاحاً منقطع النظير منذ إنطلاقها في مصر. ولهذا فإنّ افتتاح أيكيا في مول العرب سيساهم في إثراء تجربة التسوق في منطقة غرب القاهرة بأكملها، كما أنه سيعزز من مكانة مول العرب بإعتباره أهم وجهات التسوق الراقية في مصر. إنّ اختيار أيكيا لمول العرب لإفتتاح ثاني متاجره في مصر يؤكد نجاح خططنا الطموحة للتوسع في السوق المصري، واستثماراتنا الكبيرة في تطوير وتوسعة مول العرب. وخير دليل على ذالك النجاح المنقطع النظير الذي حققه متجر ايكيا المؤقت المتواجد حالياً بمول العرب والذي فاق نجاحه كل التوقعات.

الإمارات دبي

ومن جانبه قال عمرو عزب -رئيس قطاع الائتمان ببنك الامارات دبي الوطني-مصر إن توفير مثل هذه التسهيلات الائتمانية يأتي في إطار رغبة البنك في التوسع في تمويل المشروعات الكبرى بالسوق المصري، كجزء من استراتيجيته الرامية للتوسع في كافة القطاعات الاقتصادية، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار جهود البنك الداعمة للاقتصاد المصري، وتعكس سياسة مجموعة بنك الامارات دبي الوطني التوسعية بمصر عقب الاستحواذ على بنك بى ان بى باريبا مصر عام 2013، حيث نجح البنك في مضاعفة حجم محفظة قروض الشركات بمتوسط معدل نمو تراكمي سنوي بمقدار 44% من خلال التركيز على تمويل مشروعات البنية التحتية والتنمية العمرانية.”

المرحلة الثانية من مول العرب تحت مسمى The Expansion

يذكر أن شركة مراكز قد أطلقت المرحلة الثانية من مول العرب تحت مسمى The Expansion، مما يوفر لزائري المول تجربة تسوق غير مسبوقة من خلال إضافة40 ألف متر مربع من المساحات المتاحة للتأجير.
ويتيح هذا التوسع مزيجاً متنوعاً من كبرى المتاجر والعلامات التجارية المحلية والعالمية الشهيرة بالإضافة لعديد من المطاعم والكافيهات، والأهم من ذلك، منطقة “The Park”، وهي الحديقة الكائنة داخل المول والبالغ مساحتها 8 أفدنة والتي تعد الأول من نوعها في المنطقة.
كان أشرف فريد، رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة مراكز للاستثمار العقاري، التابعة لمجموعة فواز الحكير ، قد كشف في تصريحات خاصة لـ” إيكونومي بلس” أن المجموعة السعودية، ضخت 6.5 مليار جنيه استثمارات مباشرة في شروعات الشركة بمصر، حولتها من المملكة العربية السعودية، منذ عام 2015.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستثمارية التي وضعتها شركة مراكز للتوسع بالسوق العقاري المصري، بالتنسيق مع مجموعة فواز الحكير المالكة لها، والبالغ قيمتها 17 مليار جنيه حتى عام 2021، بحسب فريد.

وتستعد مراكز لطرح البرج الأخير من ثلاثة أبراج سكنية تقيمها في مشروع “إيون” المجاور لمشروع مول العرب المملوك لها، للبيع بنهاية شهر سبتمبر الجاري، بقيمة بيعية تبلغ نحو 800 مليون جنيه لنحو 120 وحدة سكنية بمساحات تصل إلى 400 متر.
وتقدر استثمارات شركة مراكز للاستثمار العقاري في منطقة 6 أكتوبر بنحو 6 مليارات جنيه، تتوزع بين 4.8 مليار جنيه لمول العرب بعد توسعته بإضافة 40 ألف متر مربع، لتصل مساحة المول التأجيرية إلى 150 ألف متر، بينما تقدر تكلفة المشروع السكني “إيون” بنحو 1.2 مليار جنيه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية