النشرة البريدية

مصر تستورد غاز من قبرص.. تحركات أسعار الفائدة خلال عامين.. تسوية نصف مديونيات بنك الاستثمار.. أول دولة تطلق عملة افتراضية.. خسائر شركات ترامب

 

أهم الأخبار

السيسي في افتتاح مركز المستثمرين.. “إحنا جبنا جون في صفقة الغاز الإسرائيلي”

استثمارات أجنبية مباشرة بـ9 مليارات دولار لمصر في 2018

سندات توريق بـ350 مليون جنيه لـ”بالم هيلز” تنتظر موافقة “الهيئة”

محلب: مصر تبدأ تصدير الغاز بعد 2020

بعد صفقة مماثلة مع إسرائيل.. مصر تستورد غاز من قبرص

“التخطيط”: تسويات 50% من مديونيات “الاستثمار القومى”

3 شركات محمول تقدم خدمة التليفون الأرضى خلال 2018

السعيد: الدولة ستضخ 26 مليار جنيه في قطاع الاتصالات

فنزويلا أول دولة في العالم تطلق عملة افتراضية مدعومة بالنفط

شركات “ترامب” تخسر ملايين الدولارات بعد توليه الرئاسة

السعودية تلغي عقدا لإدارة مطار جديد في جدة

تركيا تعتزم طرح 14 مصنع سكر وطريق سريعة للخصخصة

49 مليار دولار صفقات استحواذ في الأسواق الناشئة

القصة الرئيسية

أسعار الفائدة في مصر بدأت رحلة هبوط قد تستمر لعامين

يؤكد الواقع الحالي والتوقعات المستقبلية أن أسعار الفائدة في السوق المصرية بدأت اتجاها نزوليا، فيما يبدو أنه سيستمر خلال العامين الجاري والمقبل، فمن جانبها، توقعت شركة “كابيتال إيكونوميكس” المتخصصة في بحوث السوق، أن يجري البنك المركزي المصري خفضًا كبيرًا في أسعار الفائدة خلال عامين، مصحوبًا بتراجع معدلات التضخم. ورجحت الشركة في تقريرًا لها، انخفاض معدلات الفائدة بواقع 6.5% عن المعدلات الحالية حتى نهاية العام 2019.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الخميس الماضي خفض أسعار الفائدة بمقدار 1% لتصبح عند مستوى 17.75% للإيداع و18.75% للإقراض، كما قرر خفض سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى إلى 18.25%، وسعر الائتمان والخصم إلى 18.25% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الأول فى العام الجارى.

فيما كشف محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات نقلتها صحيفة “اليوم السابع”  أن حصيلة “شهادة الملك بالجنيه المصري” ذات عائد 17% بلغت 1.162 مليار جنيه، خلال 4 أيام منذ طرحها يوم الأحد الماضي وحتى نهاية العمل أمس الأربعاء.

وطرح كل من بنك مصر والبنك الأهلي شهادة اسمية لمدة سنة تبدأ قيمتها من 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها بعد أن أوقفا إصدار شهادات ذات عائد 20%، فضلاً عن إصدار شهادات بعائد 15% سنويًا ذات آجل 3 سنوات بدلاً من الشهادات ذات عائد 16%.

ومن المقرر أن يحسم بنك القاهرة اليوم الخميس، مصير الفائدة على الحسابات والودائع سواء بخفض أو تثبيت أسعار الفائدة بناءً على تحليل مستوى الأسعار بالسوق، وفقًا لتصريحات طارق فايد، رئيس بنك القاهرة لموقع “مصراوي”.

كما خفض البنك العقاري المصري العربي أمس الأربعاء، أسعار الفائدة على الشهادات ذات العائد المتغير بمقدار 1% والشهادات ذات العائد الثابت  بنسبة تتراوح ما بين 0.75% و1%، لتنخفض الفائدة على الشهادة الثلاثية من 16% إلى  15.25%، بحسب تقرير نشرته صحيفة “المال”.

نتابع

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الحكومة ليست طرفاً فى اتفاق الغاز الذى تم توقيعه، بين إسرائيل وشركة مصرية خاصة، مضيفا في كلمته أثـنـاء افـتـتـاح مركز خدمات المستثمرين، أمس الاربعاء أن الحكومة المصرية ليست طرفاً فى صفقة استيراد إحدى الشركات الخاصة كميات من الغاز الطبيعى من إسرائيل.

وأضاف “مصر ليس لديها ما تخفيه، وما حدث هو أمر تعاقدى بين القطاع الخاص فى مصر وإسرائيل، ولا دخل للحكومة المصرية فيه، إحــنــا جبنا جــون يــا مـصـريـن فى موضوع الغاز.. ومصر حطت رجليها على طريق إنها تبقى مركز إقليمى للطاقة فى المنطقة، وبقالى 4 سنين بحلم بالموضوع ده، وده إيجابياته كبيرة جداً”.

وأوضح الرئيس، أن الغاز الذى سيتم استيراده سيعالج فـى منشآت مصرية مقابل القيمة المناسبة، وسيتم إدخاله على الشبكة القومية ليكون متاحاً، إما للاستهلاك المحلى أو للتصدير.

قدمت شركة “ثروة كابيتال” طلباً للهيئة العامة للرقابة المالية، للموافقة على إصــدار سندات توريق لصالح شركة “بالم هيلز” للتطوير العقارى. وقـال أمين الصاوى العضو المنتدب لشركة “ثــروة” لحصيفة البورصة، إن قيمة السندات المزمع إصدارها تتراوح بين 300 و350 مليون جنيه، لأجل 5 سنوات، وتترقب الشركة موافقة الهيئة عليها خلال الأسبوع المقبل.

توقع بنكا الاستثمار “فاروس” و”برايم” أن تجذب مصر استثمارات أجنبية مباشرة تتراوح بين 9 إلى 9.1 مليار دولار بنهاية العام المالي 2017/2018 بحسب تصريحات محللين في الببنكين لصيحفة الشروق. فيما تعتبر هذه التوقعات أعلى من تقديرات صندوق النقد الدولي  الذي خفض توقعاته للاستثمارات الأجنبية إلى 8.4 مليار دولار، من تقديرات سابقة تراوحت بين 10.4 و 9.4 مليار دولار.

تقدمت شركة عبد اللطيف جميل السعودية بعرض فى مناقصة بمصر لمحطة طاقة شمسية فى غرب النيل بقدرة 600 ميجاوات ضمن 18 شركة تحالفا تقدمت للشركة المصرية لنقل الكهرباء الاثنين الماضي، بحسب ما ذكرت مصادر لصحيفة البورصة، كما تستكمل الشركة المنافسة على مناقصة محطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، والتى تأهلت لها منذ 5 أعوام، وتنتظر موعد تقدمي العطاءات لتقدمي عرضها الفنى والمالي.

يشارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى فعاليات أسبوع البترول الدولى، المقام فى العاصمة البريطانية لندن، خلال فبراير الحالى.

وأوضح الملا، أن المؤتمر الذى يعقد فى فبراير من كل عام، يشهد فى دورته الحالية جلسة وزارية متخصصة، بعنوان “دور مصر كمركز إقليمى لتجارة الطاقة والبترول” يستعرض خلالها كمتحدث رئيسى الخطوات الفعلية التى تقوم بها مصر فى مشروع التحول إلى مركز إقليمى لتجارة، وتداول الغاز والبترول والفرص الاستثمارية المتاحة فى المشروع لجذب المزيد من الاستثمارات.

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الدولة في إطار اهتمامها بقطاع الاتصالات ستضخ 26 مليار جنيه استثمارات كلية مستهدفة باعتباره من أهم القطاعات الرئيسية في الدولة، والتي يعتمد على خدماتها العديد من القطاعات الأخرى. (بوابة الأهرام)

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا ، عن إجراءات وتسهيلات مختلفة تتعلق بسداد المديونيات المتراكمة عن مسحوبات العملاء الصناعيين من الغاز الطبيعي، بهدف التيسير وتخفيف الأعباء عليهم منها تقسيط قيمة المسحوبات وجدولتها على 5 سنوات بحد أقصى، والإعفاء من كل أو بعض فوائد التأخير حال قيام العميل بالسداد المعجل لمديونية المسحوبات حيث تصل نسبة الإعفاء من قيمة الفوائد إلى 100% حال السداد الكامل لقيمة المديونية و80% حال السداد خلال عام ثم تتدرج بنسب تناقصية حتى نهاية الـ 5 سنوات.

قال المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن عمليات استيراد الغاز من إسرائيل عبر الأراضى المصرية تتم من خلال القطاع الخاص، مضيفا أن حقل ظهر من أكبر حقول غاز بالبحر المتوسط وبداية من 2019 لن تكون هناك حاجة إلى استيراد الغاز، متوقعاً أن تبدأ مصر في تصدير الغاز بعد عام 2020 عقب بدء العمل في حقل ظهر.

ذكر موقع “جلوبس” الإسرائيلي أن قبرص تقترب من توقيع اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي من خزان أفروديت إلى مصر، وذلك بعد يومين فقط من التوقيع على اتفاقية تصدير وصفها الموقع بـ”الدراماتيكية” بين شركتي “تمار” و”ليفياثان” الإسرائيلية لدولفين.

وبحسب صحيفة المال، نقل “جلوبس” عن وزير الطاقة القبرصى “جورجيوس لوتربيس” قوله إن بلاده قريبة من بيع الغاز الطبيعى لمصر، وقد يتم التوقيع على الاتفاق فى الأسابيع القادمة.

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إنه تم التوصل لتسويات لما يقرب من نصف مديونيات بنك الاستثمار القومى لدى الحكومة، مشيرة إلى أن التسويات تمت من خلال التوصل إلى حل وسط بين البنك والجهة صاحبه الدين، مشيرة في تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع” إلى أن الوزارة انتهت من تسوية ضخمة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بقيمة 3 مليارات جنيه فى العام، من إجمال مديونية تقرب من 30 مليار جنيه.

وأوضحت السعيد، أن الوزارة اتفقت مع ماسبيرو على تسوية المديونيات الخاصة به والبالغة 32 مليار جنيه،

تتجه شركات المحمول الثلاث في مصر”فودافون وأورنج واتصالات” لتشغيل 3 رخص جديدة للهاتف الأرضى خلال النصف الثانى من 2018، عقب الانتهاء من الاتفاقيات الفنية والتجارية مع الشركة المصرية للاتصالات والتى ستقدم الشركات الثلاث الخدمة عبر شبكتها، فيما أكد مسئول بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز يبحث اعتماد أكواد جديدة للتليفون الأرضى لشركات المحمول الثلاث، والتى قد تصل إلى 3.2 مليون كود.

شكك النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب في تخطي الإيرادات العامة فى الموازنة المقبلة  التريليون جنيه، للمرة الأولى فى تاريخها، بفضل الإجراءات الإصلاحية على ملف الضرائب، والإجراءات الأخرى المنتظر تطبيقها بمجال الإيرادات غير الضريبية، ومن بينها زيادة عدد من الرسوم، مثل رسم تنمية الموارد على بعض السلع، قائلا في تصريحات لصحيفة المال :”هذا امر غير منطقي، لا يمكن أن تزيد الإيرادات 50% في سنة واحدة ، نتائج النصف الاول لا تدل علي ذلك .

إنفو جراف

 

عناوين سريعة

نفذت شركة “سي اي كابيتال” لتداول الأوراق المالية، أمس الأربعاء، صفقة بيع 2.1% من أسهم بنك قطر الوطني الأهلي “QNB” بالبورصة المصرية، تمثل جزءا من حصة المجموعة الأم المالكة للبنك في مصر.

وتم تنفيذ الصفقة على عدد 13.5 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 816 مليون جنيه، بسعر 60 جنيها للسهم، وذلك غرض رفع نسبة الأسهم الحرة للتوافق مع قواعد القيد فى البورصة، والتى تشترط ألا تقل نسبة الأسهم المتاحة للتداول بها عن 5%.

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وصول عدد مشتركى خدمات الهاتف المحمول لـ100.7 مليون حتى نوفمبر الماضى، بينما سجل عدد مشتركى الهاتف الأرضى “الثابت” 6.7 مليون، بزيادة 200 ألف اشتراك عن نوفمبر 2016.

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الاستثمارات الصناعية وصلت لأعلى حجم لها تاريخيا لتبلغ نحو 51.3 مليار جنيه فى العام المالى 2016/2017 والتى نتج عنها توليد عدد هائل من فرص العمل، بالإضافة إلى انخفاض عجز الميزان التجارى بنحو 20 مليار دولار فى عامين (2016-2017) والذى يرجع إلى زيادة الصادرات بنحو 4 مليار دولار وانخفاض الواردات بنحو 16 مليار دولار.

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر أمس الأربعاء 120 ألف طن من القمح في مناقصة، وقال تجار إن القمح كله سيأتي من منشأ روسي وجرى شراؤه في شحنتين كل منهما 60 ألف طن، مضيفين أن السعر في الشحنتين يبلغ 223.5 دولار طن شاملا تكلفة الشحن.

اقتصاد الخليج

ألغت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية العلاقة التعاقدية مع تحالف شركة مطارات شانجي السنغافورية والشركة السعودية للمساندة البحرية لإدارة وتشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة، دون أن توضح سببا لإلغاء الاتفاق.

تخطط إمارة دبي لاستقبال 500 ألف سائح علاجي بحلول عام 2020، بما توفره الإمارة من خدمات للمرضى القادمين من الخارج تتضمن الطيران والفنادق والترفيه الى جانب الاستشفاء والاستجمام والسياحة.

أكد وزير المالية البحريني الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أن بلاده ستمضي قدما في تطبيق ضريبة القيمة المضافة لتقوية مالية الدولة، مضيفا “سنعمل مع البرلمان على ضريبة القيمة المضافة ونستهدف الانتهاء من جميع الترتيبات بحلول نهاية 2018”.

ذكرت تقارير إخبارية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (صندوق الثروات السيادي يجري محادثات لشراء 15% من قطاع العقارات في مجموعة الفنادق الفرنسية “أكور” في صفقة يمكن أن تقدر القطاع بحوالي 6.2 مليار يورو (7.64 مليار دولار)، بحسب وكالة بلومبرج فإن الصندوق السعودي يسعى لشراء الحصة إلى جانب شركة “جي.آي.سي” السنغافورية المملوكة للدولة، وصندوق الاستثمار الفرنسي “أموندي” وصندوق الاستثمار العقاري الأمريكي “كولوني نورث ستار”.

سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين بسلطنة عمان في الربع الرابع للعام 2017 ارتفاعا بنسبة 7.3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016 ، وبحسب بيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات فأن أسعار منتجات النفط والغاز قادت هذا الارتفاع مسجلة زيادة نسبتها 8.5% فيما سجلت المنتجات غير النفطية زيادة بنسبة 2.6%.

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق ممتلكات البحريني إن صندوق الثروة السيادي للبلاد يجري محادثات في مرحلة مبكرة للاستثمار في صندوق الاستثمار المباشر التابع لمجموعة سوفت بنك والذي يستهدف قطاع التكنولوجيا والبالغة قيمته 93 مليار دولار.

الاقتصاد العربي

وقعت تونس 4 اتفاقيات تعاون مع المانيا بقيمة 4 ملايين يورو، لدعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة وتشغيل الشباب.

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد فاخوري، أن قيمة المساعدات الخارجية الكلية للأردن خلال 2017 بلغت 2.99 مليار دولار، فيما وصلت قيمة المنح الموجهة لدعم اللاجئين لنحو 653.7 مليون دولار، ليصبح حجم المساعدات الخارجية المتعاقد عليها لعام 2017 نحو 3.65 مليار دولار.

توقعت وزيرة السياحة التونسية سلمى اللومي إن تنمو إيرادات قطاع السياحة 25% في 2018 حيث ستستقبل البلاد 8 ملايين سائح للمرة الأولى في تاريخها.

أخبار عالمية

قالت الجريدة الرسمية في تركيا إنه من المقرر طرح 14 مصنع سكر للخصخصة عن طريق مزادات في أبريل، كما ستطرح وزارة النقل ستطرح في 21 يونيو مزادا لعقد بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية لطريق سريعة بين أيدين ودنيزلي في غرب تركيا.

أظهرت بيانات من جمعية الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة أن اتفاقات شراء الشركات الخاصة في الأسواق الناشئة سجلت مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 49 مليار دولار في 2017 ، مقابل 34 مليار دولار في 2016.

الاتحاد الأوروبي يحذر من رد قوي على أية قيود محتملة قد تفرضها الولايات المتحدة على التجارة.

هبطت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة على غير المتوقع للشهر الثاني على التوالي في يناير بنسبة 3.2% إلى مستوى سنوي معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 5.38 مليون وحدة الشهر الماضي.

غرمت المفوضية الأوروبية شركات لصناعة السيارات مشاركة في أربعة تحالفات احتكارية (كارتل) مبلغ 546 مليون يورو (673 مليون دولار)، وتضم شركة من تشيلي وثلاث شركات من اليابان.

خسرت الشركة المملوكة لأسرة الرئيس الاميركي دونالد ترامب “ملايين الدولارات” في فرص اعمال ضائعة بعد تولي قطب العقارات الرئاسة، على ما قال نجله في مستهل زيارة للهند، مشيرا في تصريح لصحيفة “تيامز اول انديا” إن مؤسسة ترامب رفضت استغلال فرص اعمال في ارجاء العالم بسبب منصب والده.

حض الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس تركيا على وقف منع التنقيب عن الغاز الذي يستفيد منه القبارصة اليونانيون والاتراك في حال توحدت الجزيرة.

تسعى تايوان إلى استقطاب أعداد كبيرة من السياح المسلمين لتعويض الخسائر الناتجة عن تراجع أعداد الزوار الصينيين، من خلال تقديم عروض تلائم متطلباتهم بما يشمل مطاعم الأغذية الحلال والفنادق الفارهة المجهزة بغرف للصلاة.

اطلقت فنزويلا رسميا عملتها الافتراضية المدعومة بالنفط “البترو” في محاولة للخروج من الازمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها، حيث عرضت الحكومة 38.4 مليون وحدة من أول عملة رقمية تدعمها دولة في العالم في عملية بيع خاصة، وقد تلقت “نوايا شراء” بقيمة 735 مليون دولار في الساعات العشرين الاولى لاطلاق عملتها الافتراضية “البترو”.

وستطرح فنزويلا للبيع 100 مليون بترو حدد سعر الوحدة منها مبدئيا بـ60 دولارا على اساس سعر برميل النفط الخام الفنزويلي في منتصف يناير، لكنه قابل للتغيير.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية