ملفات

“ديلوجيك”: الشرق الأوسط يصدر سندات بمستويات قياسية للعام الثالث على التوالى

الشرق الأوسط

يمكن رؤية آثار تباطؤ أسعار البترول، وتصميم الحكومات الغنية بالطاقة على إيجاد سبل جديدة للإيرادات فى أسواق السندات العالمية، إذ يحتل الشرق الأوسط المرتبة الأولى فى الاقتصادات الناشئة من حيث إصدار السندات السيادية للعام الثالث على التوالى.

أوضحت بيانات شركة «ديلوجيك»، أن منطقة الشرق الأوسط أصدرت 45.4 مليار دولار من سندات اليورو السيادية منذ بداية العام، والتى تمثل 27% من إجمالى الإصدارات العالمية، لتصبح على مسافة قريبة من النسبة القياسية البالغة 30% والمسجلة عام 2017.

قال جان ميشيل صليبا، الخبير الاقتصادى فى بنك «أوف أمريكا ميريل لينش»، إن إصدار سندات اليورو فى الشرق الأوسط، يسد فجوة التمويل التى خلفها تراجع أسعار البترول منذ أواخر عام 2014.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز»، أن الجهود المستمرة لتنويع الاقتصاديات، حفزت مشاريع البنية التحتية الضخمة فى جميع أنحاء المنطقة بهدف زيادة النمو وفرص العمل فى الشركات التى لا تعتمد على الطاقة.

وتوقع المحللون، استمرار إصدار السندات من الشرق الأوسط، مشيرين إلى أن قطر لديها الكثير من الديون المستحقة العام المقبل، فى حين من المتوقع أن يتوسع العجز فى الموازنة السعودية.

وتنبأت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتمانى، أن يبلغ العجز فى الموازنة السعودية 6.7% من الناتج المحلى الإجمالى العام الحالي، مرتفعًا من 5.9% فى 2018 بسبب ارتفاع الإنفاق وانخفاض أسعار البترول والإنتاج.

ودفع ارتفاع إصدار الديون السعودية، إلى زيادة الدين العام بحدة عند نسبة 23% من الناتج المحلى الإجمالى العام الحالي.. لكن لا يزال الدين العام للمملكة منخفض مقارنةً بالبلدان الناشئة الأخرى.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أن إصدار سندات اليورو فى الشرق الأوسط كان أقل بكثير قبل عام 2016، إذ كانت المنطقة تمثل أقل من عُشر المعروض من الأسواق الناشئة.

وبلغ إجمالى الإصدار السيادى للأسواق الناشئة حوالى 169 مليار دولار منذ بداية العام وحتى أوائل نوفمبر الماضى أعلى من إجمالى العام الماضى، ولكنه لا يزال دون أعلى مستوى تم تسجيله فى عام 2017.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية