أخبار

وزير الاقتصاد الإماراتي: 990 شركة إماراتية تستثمر 6.6 مليار دولار بمصر

الاقتصاد الإماراتي

قدر المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر بنحو 24.3 مليار درهم، تعادل 6.6 مليار دولار، تعكس نشاط 990 شركة إماراتية تعمل بالسوق المصري حتى نهاية سبتمبر 2018.

%14.6 نموا في التبادل التجاري غير النفطي العام الماضي

وقال المنصوري، لوكالة الأنباء الإماراتية، الخميس بمناسبة زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدولة الإمارات، إن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية خلال السنوات الخمس الماضية بنحو 89.5 مليار درهم ، 24.4 مليار دولار، فيما بلغ التبادل غير النفطي بين البلدين العام الماضي 20.1 مليار درهم، 5.47 مليار دولار، بنمو 14.6% عن عام 2017 البالغ 17.6 مليار درهم، 4.8 مليار دولار.

وأرجع وزير الاقتصاد هذه التطورات في العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى قوة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في كافة المجالات.

أضاف أن الإمارات تأتي في المرتبة الأولى من بين دول العالم المستثمرة في مصر، بإجمالي رصيد استثمار مباشر قيمته 24.3 مليار درهم، 6.6 مليار دولار، يعكس نشاط 990 شركة إماراتية مستثمرة في مصر حتى نهاية سبتمبر 2018 .

الاقتصاد الإماراتي

الاستثمارات الإماراتية بمصر في قطاعات حيوية

ولفت إلى أن الاستثمارات الإماراتية في مصر تعمل في عدد من القطاعات الحيوية تشمل القطاع المالي والمصرفي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع العقاري والنفط والسياحة والصناعات الدوائية والزراعة والتأمين وقطاع الموانئ والطيران وغيرها من القطاعات الحيوية.

%34 نموا باستثمارات مصر في الإمارات العام الماضي

وأضاف الوزير أن مصر تأتي في المرتبة الـ 28 من بين دول العالم المستثمرة في دولة الامارات،  بينما حلت في المرتبة السابعة من بين مجموعة الدول العربية المستثمرة في الإمارات وذلك بإجمالي رصيد استثمار مباشر 3.3 مليار درهم ، 900 مليون دولار، حتى مطلع عام 2018 بنسبة نمو 34% مقابل رصيد تلك الاستثمارات حتى مطلع عام 2017 البالغ 2.5 مليار درهم ، 680 مليون دولار.

أشار إلى أن الاستثمارات المصرية في الإمارات تشمل القطاعات والأنشطة الاقتصادية كافة ولعل أهمها القطاع العقاري والمالي والتأمين والبناء والتشييد وتجارة الجملة والتجزئة والقطاع الصناعي.

24.4 مليار دولار تبادل تجاري غير نفطي بين مصر والإمارات خلال 5 سنوات

وبحسب المنصوري ، حققت التجارة الخارجية الثنائية غير النفطية بين الإمارات ومصر ، معدلات نمو إيجابية خلال الخمسة سنوات الماضية، وبلغت قيمتها الإجمالية خلال السنوات الخمس 89.5 مليار درهم، 24.4 مليار دولار،  حيث نما إجمالي المبادلات التجارية غير النفطية بنسبة 12.2% لعام 2018 مقابل عام 2014 ، وبارتفاع 14.6% مقابل عام 2017 .

وبذلك، تعد مصر الشريك التجاري السادس عربيا والشريك الـ 21 عالميا للإمارات، فيما تمثل دولة الإمارات الشريك التجاري الثاني عربيا والعاشر عالميا لمصر.

الصناعة تتصدر الفرص الاستثمارية المستقبلية بين مصر والإمارات

وحول الفرص الاستثمار المستقبلية بين الإمارات ومصر في ظل التقارب بين البلدين الشقيقين، قال وزير الاقتصاد إن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة المطروحة أمام البلدين للارتقاء بحجم الشراكات القائمة وربما يكون القطاع الصناعي من أبرز القطاعات المرشحة لمزيد من الشراكات وذلك في كل الأنشطة الصناعية على اختلاف أنواعها.

حيث سيتم التعاون والاستثمار المشترك في مجالات تصنيع وتجميع إضافة إلى أنشطة التنقيب عن المعادن وتجهيزها والصناعات المغذية كافة والمكملة الأخرى، إضافة إلى القطاع الزراعي والاستثمارات الزراعية، بجانب الفرص المطروحة في مشاريع تنمية المجتمعات العمرانية والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم والخدمات المالية والمصرفية والتأمين والرعاية الصحية.

كما سيتم الاستثمار المشترك في قطاعات النقل والطيران واللوجستيات والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والمنسوجات والملابس الجاهزة، ومشاريع التطوير العقاري والبناء والتشييد وتجارة التجزئة، وغيرها من القطاعات التي تحمل فرص واعدة لإقامة مزيد من الشراكات التنموية بين البلدين.

المنصوري: مشاريع البنية التحتية بمصر تطرح فرص تعاون مشترك بين البلدين

وأضاف الوزير الإماراتي أن مشاريع البنية التحتية تشهد نشاطا ملموسا في مصر، وتحديدا فيما يتعلق بتطوير مجمعات الخدمات اللوجستية، خاصة في منطقة قناة السويس الجديدة، وهو ما يطرح العديد من فرص التعاون المشترك.

601 علامة تجارية مصرية و44 وكالة تجارية و111 فرع شركة مسجلة بالإمارات.

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي إن 601 علامة تجارية مصرية مسجلة بالامارات حتى نوفمبر 2019 ، و44 وكالة تجارية حتى الفترة الزمنية ذاتها .

بينما بلغ عدد فروع الشركات المصرية في الإمارات 111 شركة مصرية، في حين بلغ عدد الملاك أو الشركاء المصريين للرخص المحلية في الدولة نحو 23,651.

وتعمل تلك الشركات المصرية بالإمارات في أنشطة متنوعة وحيوية منها الأنشطة العقارية والمالية، والتشييد والبناء وتجارة الجملة والتجزئة والصناعة التحويلية، والأنشطة المهنية والعلمية والتقنية والنقل والتخزين والمعلومات والاتصالات.

الإمارات تستحوذ على 21% من الصادرات المصرية إلى الدول العربية.

وتأتي دولة الإمارات في المرتبة الأولى من بين مجموعة الدول العربية من حيث الصادرات المصرية لها بإجمالي 7.3 مليارات درهم / 2 مليار دولار، لتستحوذ الإمارات على 21% من مجمل الصادرات المصرية إلى مجموعة الدول العربية.

80 رحلة طيران إسبوعية من الإمارات لمصر

وبالنسبة لرحلات الطيران والتبادل السياحي بين الإمارات ومصر، قال المنصوري إن عدد الرحلات الجوية لشركات الطيران الوطنية في الدولة وصلت لنحو 80 رحلة أسبوعيا لجمهورية مصر العربية، تشمل 28 رحلة لطيران الاتحاد إلى القاهرة من مطار أبوظبي، و25 رحلة طيران لشركة طيران الإمارات إلى القاهرة من مطار دبي، و27 رحلة طيران لشركة طيران العربية من مطار الشارقة.

612 ألف مصري كانوا نزلاء بفنادق الإمارات في 2018

وبلغ عدد المصريين نزلاء المنشآت الفندقية الإماراتية خلال عام 2018 ، نحو 612.67 ألف نزيل، وفقا لبيانات الهيئات والدوائر السياحية المحلية، تعادل نسبة 2.4% من إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية بالدولة.

18 اتفاقية تعاون بين مصر والإمارات

وأكد المنصوري أن اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين ترتقي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في المجالات كافة وترتبط العديد من مؤسسات البلدين بأكثر من 18 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم موقعة بينهما حتى نوفمبر 2019 ، تغطي مختلف مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والعلمي.

وتعد أبرز تلك الاتفاقيات “اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية” في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.

إينوك الإماراتية تزود المطارات المصرية بالوقود

وذكر وزير الاقتصاد أنه في 13 فبراير 2019 وقعت مجموعة ” إينوك” اتفاقية مع “الهيئة المصرية العامة للبترول” لتزويد وقود الطائرات إلى جميع المطارات الرئيسية في مصر، بما يوفر المزيد من فرص الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السوق المصرية، فيما وقعت الإمارات ومصر في 20 ديسمبر 2018 خطاب نوايا بهدف تعزيز التعاون بين البلدين بشأن تبادل ومشاركة معلومات التهديد الأمني في مجال أمن الطيران المدني وتمكين مصر من تنفيذ التزاماتها الخاصة بحماية منظومة الطيران المدني فيها.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية