النشرة البريدية

توقعات الاقتصاد المصري.. تعرفة مرور الغاز.. “السياحة” تقرر رسوما جديدة للعمرة.. ارتفاع سعر الحديد.. أسعار الفائدة وأرباح البنوك

أهم الأخبار
40 سنتا رسوم مرور الغاز المستورد بالشبكة القومية
متعاملون يتوقعون ارتفاع أسعار الحديد خلال مارس المقبل
13 شركة تابعة لـ”الاستثمار القومى” ضمن برنامج الخصخصة توقعات بنمو الاقتصادي المصري 5.2%
“السياحة” تعتمد ضوابط جديدة لموسم العمرة 1439 هـ
مصر تسعى لزيادة إنتاج البترول لـ661 ألف برميل يوميا
احتياطي تونس الأجنبي يهبط لأدنى مستوى في 16 عامًا
السعودية تتوقع تخفيف قيود إنتاج النفط العام المقبل
“البترول” الكويتية تخطط للتوسع في اوروبا وخارجها
مؤسس “أبراج” الإماراتية يتنحى عن إدارة الصناديق

القصة الرئيسية
بالأرقام الرسمية.. تعرف على أداء وتوقعات الاقتصاد المصري
توقعت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن يحقق الاقتصاد المصري نموا بـ5.2% في العام المالي الجاري مقارنة بنحو 4.2% خلال العام الماضي، يرتفع في العام المالي 2018/2019 إلى 5.8% ثم إلى 6.6% في 2020/2021.
وبحسب وزراة التخطيط، من المتوقع أن يتراجع معدل التضخم بنهاية 2017- 2018 إلى 15% مقارنة بمعدل 24.4% في 2016-2017، فيما يرتفع الاستثمار الأجنبي المباشر لنحو 9 مليارات دولار من 7.9 مليارات دولار، وأن تنخفض البطالة إلى 11.8% مقارنة بنحو 11.98% خلال العام المالي الماضي.
وأشارت إلى أن الصادرات غير البترولية ستصل إلى نحو 24 مليار دولار خلال العام المالي الجاري مقارنة بنحو 21.7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي، وتوقعت أن تتراجع معدلات الفقر إلى نحو 25.5% مقارنة بنحو 26.3% في العام 2015.
وأوضحت الوزراة أن الحكومة تستهدف رفع حجم الاستثمارات إلى 983 مليار جنيه بزيادة 18% في 2018/2019، مشيرة إلى أن حجم الاستثمارات العامة في الربع الثاني من العام المالي الحالي بلغ 95 مليار جنيه بمعدل سنوي 86%.
وذكرت بيانات الوزارة أن قناة السويس قادت قطاعات الاقتصاد الأكثر نموًا بنسبة 13% في الربع الثاني، تلاها قطاعا الاتصالات والتشييد والبناء بمعدل نمو 9.6% و9.5% على التوالي.
نتابع
تباينت أراء الخبراء المصرفيين والمحليين الماليين بشأن تأثيرات خفض أسعار الفائدة على أرباح البنوك المصرية، وفقا لتقرير نشره موقع “مصراوي”، حيث يرى الفريق الأول أن البنوك ستستفيد من زيادة معدلات الإقراض مع خفض الفائدة، فضلا عن استفادتها من تراجع تكلفة الودائع، وبالتالي سينعكس ذلك بالإيجاب على أرباحها، وإن كان ذلك سيتحقق على الأجل الطويل، فيما توقع محللون ببنكي الاستثمار سي آي كابيتال وفاروس، تباطؤ أرباح البنوك في النصف الثاني من العام الحالي نتيجة انخفاض هامش الفائدة بين الائتمان والودائع، وذلك قبل أن تعاود التحسن في 2019.
بحث وزير الخارجية سامح شكري، مع وفد غرفة التجارة الأمريكية الإعداد لزيارة بعثة طرق الأبواب التابعة للغرفة إلى الولايات المتحدة قريباً، وأكد وفد غرفة التجارة الأمريكية حرصه الدائم على تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة بشكل يعكس خصوصية واستراتيجية العلاقة بينهما، لاسيما فى مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى.
أكد بنك قطر الوطني في تحليله الاسبوعي أن مخاطر ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لن تشكل تهديدا كبيرا لتدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة خلال العام الجاري 2018.
وأوضح البنك في تحليله أنه طالما أن النمو في الأسواق الناشئة يرتفع بشكل أسرع مما هو عليه في الولايات المتحدة – وهو أمر متوقع على نطاق واسع – فمن المرجح أن يقود ذلك إلى اجتذاب المستثمرين العالميين إلى هذه الأسواق وتعزيز صافي التدفقات القادمة إليها خلال العام الجاري.
فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار
كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ورئيس بنك الاستثمار القومى لصحيفة البورصة، أن البنك أرســل قائمة لـوزارة المالية تضم 13 شركة تابعة له لإدراجـهـا ضمن برنامج طــروحــات الـشـركـات الحكـومـيـة فــى البورصة.
وقـــال محمود منتصر نـائـب رئـيـس بنك الاستثمار القومى، إن البنك يمتلك حصصاً تـتـراوح بين 10 و 50 % فى الشركات التى طلب إدراجها ضمن برنامج الطروحات.
أضـــاف لصحيفة “الــبــورصــة”، أن الـبـنـك يستهدف التخارج من بعض تلك الشركات كلياً لتوفير سيولة وإعادة ضخها فى اسثتمارات أخرى، فيما يستهدف من طرح بعض الشركات زيادة رؤوس أموالها فقط، مشيرا إلى أن وزارة المالية في المسؤولة عن تحديد نسب طـرح الشركات فـى البورصة.
تستهدف وزارة البترول، زيادة إنتاج مصر من الزيت الخام بنحو 10 آلاف برميل يومياً قبل نهاية الشهر المقبل، بحسب تصريحات المهندس عابد عز الـرجـال رئيس الهيئة العامة للبترول لصحيفة البورصة، الذي أشار إلى أن الفترة المقبلة تشهد تكثيف العمل على زيادة إنتاج الزيت الخام، إلى 661 ألف برميل يوميًا قبل نهاية الشهر المقبل، مقارنة بـ 651 ألـف برميل حاليًا.
توقع متعاملون في سوق الحديد المصري ارتفاع سعر الطن بقيمة تتراوح بين 300 إلى 500 جنيه خلال شهر مارس، مشيرين في حديثهم لصحيفة “المال”، إلى أن الارتفاع المستمر لأسعار البليت عالميًا من 510 دولار منذ بداية العام إلى 540 دولار للطن تجعل زيادة أسعار الحديد قادمة لا محالة.
وبحسب محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، فإن إنتاج المصانع سجل 822 ألف طن الشهر الماضي، بينما لم تتجاوز المبيعات حاجز 638 ألف طن، وقد تراوحت أسعار تسليم المصنع لحديد التسليح خلال فبراير بين 11700 إلى 11950 جنيهًا للطن.
صرح مصدر مسؤول في وزارة البترول أن تعريفة مرور الغاز المستورد بالشبكة القومية لن تزيد عن 40 سنتًا، وأكد المصدر لموقع “مصراوي” مشترطا عدم ذكر اسمه أن جهاز تنظيم الغاز يبحث حاليًا تعريفة مرور الغاز المستورد.
وأضاف أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” تعاقدت مع شركة عالمية متخصصة كجهة مستقلة لتحديد تعريف استخدام الشبكة تجنبًا لاعتراض شركات القطاع الخاص الراغبة في استيراد الغاز من الخارج، وأن هناك اقتراحات بتسعير تعريفة المرور عند 35 سنتًا في المتوسط، ولكن جهاز تنظيم سوق الغاز هو المنوط بتحديد السعر بموجب قانون تنظيم سوق الغاز.
اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة الضوابط المنظمة لرحلات العمرة للعام الهجري الجاري 1439 هـ، والتي تضمنت تحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بـ500 ألف تأشيرة، يتم تنفيذ 20% منها خلال شهر رمضان، مع منح الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء العمرة.
وبحسب الضوابط الجديدة سيتم تحصيل رسوم مصرية بما يعادل 2000 ريال لمن سبق له أداء العمرة خلال الـ3 سنوات، الماضية، وتضاف إليها نسبة 50% من المبلغ (1000 ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، و يتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزي.

إنفو جراف

عناوين سريعة
رصـدت هيئة المجتمعات العمرانية 85 مليار جنيه ضمن خطتها الاستثمارية فى العام المالي 2018 – 2019 بزيادة حوالى 55 مليار جنيه على خطة العام الجاري.
انتهى مـركـز تحـديـث الصناعة، التابع لــوزارة التجارة والصناعة، من تحويل أول 6 شركات متعثرة فى قطاعات صناعية مختلفة لشركة الاستشارات “يونيون كابيتال” لوضع خطة إعـادة الهيكلة لتلك الشركات، ومـن ثم الحصول على موافقة مجلس الإدارة لبدء تمويلها.
تعتزم هيئة قناة السويس بناء 4 قاطرات جديدة للمعاونة في خدمة السفن العابرة للقناة بتكلفة استثمارية قدرها 720 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ قاطرتين خلال 18 شهر والقاطرتين الآخرتين في غضون عامين، بحسب تصريحات المهندس السيد بخيت، نائب مدير ترسانة بورسعيد لشئون الإنتاج للموقع الإلكتروني لصحيفة “المال”
أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة إنه من المخطط إقامة منطقتين لوجستيتين في مدينتي العريش وبئر العبد، وجارٍ تحديد مساحة كل أرض منهما؛ وذلك لخدمة أهالي ومستثمري شمال سيناء، وجاءت تصريحات مصيلحي خلال مؤتمر صحفي انعقد أمس السبت في سيناء بحضور اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء،
اعتمدت الجمعية العمومية للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ميزانية العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2017، بارباح بلغت 649 مليون جنيه ، في حين بلغت أرباح الشركات التابعة 1.459 مليار جنيه، مشيرة إلى تحقيق القابضة للمطارات زيادة فى الأرباح عن العام الماضى بنسبة 327%.

اقتصاد الخليج
كشفت صحيفة فايننشال تايمز أن شركة ماجيك ليب الأمريكية الناشئة، تجري محادثات حول استثمار نحو 400 مليون دولار، مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.
قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن بلاده تأمل في أن تتمكن أوبك وحلفاؤها من تخفيف القيود على إنتاج النفط العام المقبل ووضع إطار عمل دائم للحفاظ على استقرار أسواق الخام بعد انتهاء أجل اتفاق خفض الإنتاج الحالي هذا العام
وزير الطاقة السعودي: أرامكو تتطلع لشراء حصة في مصافي النفط الهندية
أكد الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية نبيل بورسلي ان الشركة تقوم حاليا بتوسيع عملياتها في اوروبا وخارج اوروبا وفي مناطق النمو المرتفع، مضيفا أنه متواجد في اوروبا حاليا في رحلة عمل لدعم الاستراتيجية الجديدة لعمل الشركة لعام 2040.
سلم عارف نقفي، مؤسس مجموعة أبراج للاستثمار المباشر، ومقرها دبي إدارة صندوق الاستثمار المباشر إلى رئيسين تنفيذيين مشاركين، وأوقف الاستثمارات في ظل مراجعة لهيكل النشاط، بعد تقارير عن خلاف بين أبراج وأربعة من مساهميها بشأن استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية.

 


الاقتصاد العربي
قال البنك المركزي التونسي إن احتياطيات العملة الأجنبية هبطت إلى أدنى مستوى في 16 عامًا، مع تعطل صادرات الفوسفات بسبب احتجاجات، لتصل إلى 4.85 مليار دولار بما يكفي لتغطية واردات 82 يومًا، مقارنة مع 13.702 مليار دينار تكفي واردات 116 يومًا في الفترة نفسها من العام الماضي.
أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تصنيف العراق عند “B-/B” مع نظرة مستقرة، مشيرة إلى أن النظرة المستقرة تعكس التوقعات بأن يكون العجز المالي متواضعا خلال السنوات القليلة القادمة.
وتتوقع الوكالة نمو الناتج المحلي الإجمالي للعراق 1.9% في عام 2018 تماشيا مع تخفيضات الإنتاج في 2017-2018 قبل أن يرتفع 2.5% في 2019 مع تعافي إنتاج النفط.
دعا السودان إلى تحقيق التكامل التنموي وتبادل المنافع وإعلاء تعزيز القواسم المشتركة بين دول حوض النيل، وأكد معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، على أهمية تعظيم الاستفادة من مياه النيل لدعم الاستقرار والتنمية المستدامة في القارة الافريقية.
أعلنت المؤسسة الليبية للنفط أمس عن وضع “حقل الفيل” النفطي تحت حالة القوة القاهرة اعتباراً من يوم الجمعة، وذلك بعد إطفاء الحقل الخميس الماضي، وإجبار شركة ملّيتة المشغلة له على المغادرة وإخلاء الحقل من العاملين به، بعد قيام حرس المنشآت النفطية (فرع فزان) بتهديدهم ودخول المكاتب الإدارية بالحقل والعبث بالأوراق الرسمية للإدارة وإطلاق الرصاص في الهواء، مطالبين بدفع مستحقات مالية متأخرة وتنمية المنطقة المحيطة بالحقل.

أخبار عالمية
أصبحت إندونيسيا أول دولة آسيوية تبيع سندات “خضراء” دوليا من خلال صفقة بقيمة 1.25 مليار دولار لتطرق بذلك أبواب الاستثمارات الصديقة للبيئة التي يتزايد اهتمام المستثمرين بها.
وتم خلال العام الماضي بيع سندات من الفئة المسماة بالسندات الخضراء بقيمة 155.5 مليار دولار، والتي تستخدم عائداتها للاستثمار في مشروعات صديقة للبيئة.
حققت أسعار النفط مكاسب جيدة في معاملات الأسبوع الماضي وللأسبوع الثاني على التوالي، حيث ارتفع برنت بنحو 3.7% ، ليسجل في التسوية 67.31 دولار للبرميل ، وهي أكبر زيادة أسبوعية منذ نهاية أكتوبر، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط نحو 3% خلال الأسبوع مسجلا 63.55 دولار للبرميل.
حددت وكالة (ستاندرد أند بورز) العالمية تصنيف تركيا السيادي عند مستوى (BB) مع الإبقاء على النظرة المستقبلية السلبية، مضيفة ان التغيرات في ظروف التمويل الخارجي قد تقيد القطاع المالي والمؤسسي في تركيا.
حذر البنك المركزي الأوروبي من خطر انهيار مصرف “ايه بي ال في” وهو ثالث أكبر بنوك لاتفيا بعد تجميد الدفوعات إليه عقب اتهامات من واشنطن بضلوعه في عمليات غسيل أموال، مضيفا أنه “بسبب التراجع الكبير في سيولته، يرجح أن بنك (ايه بي ال في) غير قادر على ايفاء ديونه وغيرها من الالتزامات مع استحقاق موعد تسديدها”.
تعهدت شركة “جيلي” الصينية العملاقة لصناعة السيارات، أكبر مساهم في شركة “دايملر” الالمانية لصناعة السيارات، باستثمار على المدى الطويل في شركة السيارات الفاخرة، بعد الاستحواذ على حوالي 10% من أسهمها.
ذكرت منظمة التجارة العالمية أن الرسوم الجمركية العقابية التي فرضتها الولايات المتحدة مؤخرا والرد الغاضب من جانب دول مثل الصين تزيد من خطر نشوب حرب تجارية، وبحسب مدير المنظمة روبرتو أزيفيدو فإن “الحروب التجارية يمكن أن تحدث في أي وقت وبطرق لا نتوقعها”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية