النشرة البريدية

تفتيش أمريكي على مصر للطيران.. رسوم العمرة تشعل قطاع السياحة.. 275 مليار لتنمية سيناء.. 78% من إيرادات الدولة ضرائب

أهم الأخبار

تحالف “ابتكار” و”TCV” و”أكواير” يستحوذ على “تمويل القابضة”

هيئة الطيران الأمريكى تفتش على مصر للطيران اليوم

40% ركود فى مبيعات قطاع الأغذية

عرض شراء إجباري لـ70% من  “السويس للأكياس”

إتش سي” تفاوض شركتي أدويه وتعبئه لطرح أسهمها  بالبورصة

“المالية” تنهى حصر الصناديق الخاصة لعرضها على “النواب”الأسبوع المقبل

السيسي: تنمية سيناء ممتدة لـ2022 بتكلفة 275 مليار جنيه

“عمر أفندى” يسقط 235 مليون جنيه من ديونه

“الإحصاء”:  78% من إيرادات الدولة ضرائب

5.6 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وأمريكا

توقعات بارتفاع أصول صناديق التحوط لـ3.42 تريليون دولار بنهاية 2018

 

القصة الرئيسية

رسوم “العمرة” تشعل خلافا بين “السياحة” والشركات.. والبرلمان يتدخل

تصاعدت حدة الخلاف بين وزارة السياحة وشركات السياحة نتيجة لتمسك الأولى بفرض رسوم إضافية قدرها 2000 ريال (533 دولار) للراغبين بتكرار مناسك العمرة خلال 3 سنوات، على أن ترتفع إلى 3 آلاف ريال لمن كرر العمرة في ذات الموسم.

من جانبه، أكد أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة لموقع “مصراوي”، أن وزارة السياحة لن تتراجع عن القرار إلا بموافقة الحكومة، لأنه ليس قرارا فرديا، حيث تم اتخاذه بعد دراسة مع البنك المركزي ووزارة المالية.

وأعلنت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن الضوابط تهدف إلى تقليل حجم العملة التي تخرج من مصر، وقللت من تأثير الرسوم على عدد المعتمرين نظرًا لعدم تجاوز نسبة من يكررون العمرة 10% من إجمالي عدد المعتمرين.

وعلى الجانب الآخر، حذر هشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، من التداعيات الخطيرة للرسوم الإضافية التي قد تؤدي إلى إغلاق بعض الشركات وتخفيض حجم العمالة التي تعمل في قطاع السياحة الدينية.

وتوقع أمين في تصريحات لصحيفة “المصري اليوم” انخفاض عدد المعتمرين بين 300 إلى 350 ألف معتمر هذا العام نتيجة وصول تكلفة العمرة للمعتمر غير المتكرر إلى 15 ألف جنيه، وترتفع إلى 35 ألف جنيه للمعتمر المتكررة خلال 3 سنوات.

من جانبها، تعقد غرفة شركات السياحة، اليوم الإثنين، مؤتمرا صحفيا لعرض المستجدات الخاصة بموسم العمرة لهذا العام.

وبحسب تقارير نشرتها “اليوم السابع” و”الفجر” فقد انتقل الخلاف إلى ساحة القضاء، حيث قدم أكثر من محامٍ دعاوى أمام القضاء الإداري، للمطالبة بإلغاء قرار الرسوم الإضافية، بحجة مخالفته للدستور الذي لا يجيز فرض رسوم على المواطن بدون تشريع.

ويحاول مجلس النواب احتواء الموقف، فقد صرحت سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب لموقع “مصراوي”، بأنه سيتم تشكيل لجنة داخلية للاستماع للمتضررين من الشركات والمواطنين من أزمة رسوم موسم العمرة الجديد.

وأكدت أن اللجنة في انتظار مجموعة من طلبات الإحاطة لمناقشتها فور عودة جلسات البرلمان للانعقاد يوم 4 مارس المقبل.

 

نتابع

تبدأ هيئة الطيران المدنى الفيدرالي الأمريكى، اليوم، الإثنين، تفتيشها الدورى على شركة مصر للطيران للصيانة لمدة يومين، وذلك بغرض تجديد الاعتماد.

قالت مصادر بمصر للطيران، إن تفتيش هيئة سلامة الطيران المدنى الفيدرالى الأمريكى، هو تفتيش سنوى من أجل اعتماد شهادة التشغيل الخاصة بالشركة.

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن السوق الأمريكية تمثل وجهة تصديرية مهمة لعدد كبير من المنتجات المصرية، كما أن السوق المصرية يعد البوابة الرئيسية لنفاذ الصادرات الأمريكية لعدد كبير من دول قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع وفد غرفة التجارة الأمريكية فى إطار الإعداد لبعثة طرق الأبواب التى ستقوم بها الغرفة للولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مارس المقبل موضحا أن حجم التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة بلغ العام الماضى 5.618  مليار دولار محققاً زيادة قدرها 13% عن 2016.

توك شو

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إن إطلاق الرئيس لاستراتيجية 2030، يؤكد الدعم السياسى لخطة الإصلاح الاقتصادى، مضيفة في حوارها مع “أكسترا نيوز”، أن متغيرات سعر الصرف قبل الإصلاح الاقتصادى كانت تقلق المستثمرين، وكنا ننفق دعما على الطاقة أكثر من التوجه للاستثمار.

وأشارت الوزيرة إلى أن الاستراتيجيات طويلة المدى عبارة عن وثيقة حية قابله للتعديل، وأن أهداف الرؤية لن تتغير مع رحيل الحكومات أو الوزراء.

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وقـع تحالف تقوده شركة “ابتكار للتمويل الاستثمارى” على اتفاقية للاستحواذ على حصة “أوراسـكـوم للتنمية” فى شركة “تمويل القابضة”والبالغة 87%.

وأوضحت مصادر لصحيفة البورصة، أن التحالف يضم شركة “ابتكار” وصندوق الاسـتـثـمـار المـبـاشـر “TCV” إضافة إلى شركة “أكواير” مضيفة أن الصفقة تنتظر موافقة الجمعية العمومية لـ”أوراسكوم للتنمية”، واعتماد مجلس إدارة شركة “ابتكار”، حيث تقترب قيمة الصفقة من 300 مليون جنيه.

كشف محمود سليم، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار أنها تتفاوض حاليا مع شركتين في قطاعي الأدويه والتعبئه والتغليف، لطرح نسبة من أسهمهم بالبورصة.

أضاف في تصريحات لـ(أموال الغد)، أن الشركة تقترب من الفوز بتولي مهام المستشار المالي لـ4 صفقات استحواذ و اندماج بالسوق المصرية جديدة، بقطاعات الرعاية الصحية والادويه والتعليم وقطاع المنتجات الاستهلاكية، متوقعًا توقيع عقود الإدارة خلال 2018.

أكد مصدر مسئول بوزارة المالية ، أن الوزارة إنتهت من تحديث  آخر دراسة لحصر الصناديق الخاصة ، مشيراً إلى أنه من المقرر عرضها على أعضاء  اللجنة الإقتصادية خلال  الأسبوع المقبل.

أشار المصدر فى تصريحات لـ “أموال الغد” أن إجمالى حجم الأموال التى تم رصدها بالصناديق تتخطى الـ50 مليار جنيه، منوهاً إلى أن إجمالى عدد الجهات التى قامت بإرسال بياناتها بلغت 120 جهة من إجمالى ما يقرب من 650  طالبتها الوزارة  بإرسال بياناتها.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن عملية تنمية سيناء تمتد من عام 2014 إلى 2022 تصل تكلفتها الإجمالية لنحو 275 مليار جنيه، مشيرا إلى في بيان رسمي، أن هذه التكلفة الضخمة تستلزم تكاتف كل المصريين من أجل المساهمة في توفيرها.

ودعا السيسي، أبناء مصر الشرفاء إلى التبرع لصندوق تحيا مصر باعتباره الوعاء القائم بالفعل والذي يمكن من خلاله المساعدة في التمويل اللازم لتنمية سيناء، “تلك التنمية التي تعد مسألة أمن قومي لمصر بالدرجة الأولى”.

تلقت الهيئة العامة للرقابة المالية أمس الأحد مشروع عرض شراء إجباري تقدمت به شركة ” mondi industrial BAGS B.V العالمية للاستحواذ على 70.11% من شركة السويس للأكياس (التابعة للسويس للأسمنت)، مقابل 197.6 مليون جنيه، لعدد 7.6 مليون سهم بسعر 26.01 جنيه للسهم الواحد.

كشف عماد عابدين سكرتير شعبة البقالة والمواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، أن نسبة الركود فى مبيعات السلع الغذائية تصل لحوالى 40% فى ظل تراجع القوة الشرائية للمستهلكين، لافتا إلى انخفاض سعر السكر بنسبة لا تقل عن 20%، ويتراوح سعره مابين 8 إلى 9 جنيهات للكيلو بالأسواق.

وأضاف عابدين فى تصريحات لـ “اليوم السابع”، أن أسعار المواد الغذائية مستقرة فى الفترة الحالية  متوقعا إنخفاض أسعار الزيت بنسبة 25% أوائل أبريل القادم، وخاصة مع قرب انتهاء موسم صيام الأقباط.

أظهر تقرير حديث صادر عن جهاز الإحصاء أن إيرادات الدولة تشهد ارتفاع متواصلا منذ بداية العام المالى 2017/ 2018،  فى يوليو، حيث حققت فى أول شهرين من العام المالى “يوليو وأغسطس” إيرادات بقيمة 74.5 مليار جنيه، زادت إلى 129 مليار جنيه خلال الربع الأول من نفس العام، ثم إلى 179.2 مليار جنيه خلال الأشهر الأربعة الأولى (من يوليو – أكتوبر)

ووفقاً للتقرير – الذى حصل “اليوم السابع” على نسخة تفصيلية له- استحوذت التحصيلات الضريبية على النصيب الأكبر من جملة الإيرادات المحققة خلال الفترة من يوليو – أكتوبر 2017/ 2018، إذ بلغت نسبتها 77.9% بقيمة 139.6 مليار جنيه، إضافة لـ 39.6 مليار جنيه إيرادات أخرى.

أكد اللواء أيمن سالم رئيس مجلس إدارة شركة عمر أفندى، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إنه تم إسقاط 235 مليون جنيه من ديون الشركة، عبارة عن 120 مليون جنيه فوائد بنوك و115 مليون جنيه ضرائب، مضيفا أنه تم خفض الخسائر من 77 مليون جنيه العام المالى 2015-2016، إلى 55 مليون جنيه العام المالى الماضى، فيما زادت إيرادات الشركة من 66 مليون جنيه إلى 120 مليون جنيه.

إنفو جراف

عناوين سريعة

نجحت شركة المقاصة سـبـورت فـى التحول للربحية بنهاية العام الماضي بعد خسائر استمرت 6 سنوات على التوالى، لتبدأ إجراءات الطرح بالبورصة المصرية بنهاية عام 2018 ،وفقاً لتصريحات طارق عبد البارى العضو المنتدب لشركة مصر المقاصة.

سلمت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تحالفًا مكونًا من شركات أرضك للتنمية والاستثمار العقاري، بولارس الزامل للمناطق الصناعية، وسياك القابضة، مليون متر مربع كمرحلة أولى، طبقاً للاتفاق الموقع بين التحالف والهيئة، بهدف تهيئتها، وترويجها صناعياً، مستهدفة جذب استثمارات تبلغ 3.5 مليار دولار، ويوفر 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كشف هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين في الخارج، وصندوق المصريين للاستثمار العقاري، عن استحواذ “المصريين في الخارج” و”المصريين للإسكان” على حصة “بايونيرز القابضة” في الصندوق، بحسب صحيفة “المال”.

اعتمدت اليوم الجمعية العامة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، القوائم المالية عن العام المالى 2016-2017، محققة إيرادات بلغت نحو 12 مليار جنيه، وأرباح بلغت 1.2 مليار جنيه بزيادة 50% عن العام المالى السابق.

 

اقتصاد الخليج

منحت هيئة قطر للأسواق المالية ترخيصا لإدراج صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة تمهيدا لتداول وحداته في بورصة قطر في الخامس من شهر مارس المقبل، بناء على طلب البورصة.

طرح البنك المركزي العماني سندات تنمية حكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي بقيمة 150 مليون ريال تبلغ مدة استحقاقها 10 سنوات بسعر فائدة أساسي (كوبون) 6% سنويا، وسيتم فتح باب الاكتتاب في السابع من مارس المقبل وسيغلق في الـ15 من الشهر ذاته علما بأن المزاد سيعقد في الثامن عشر من شهر مارس المقبل.

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 3% في يناير بعد أن فرضت الحكومة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% ورفعت أسعار البنزين المحلية.

وغيرت وكالة الإحصاء سنة الأساس لمؤشر أسعار المستهلكين إلى العام 2013 بدلا من 2007 في الشهر الماضي وعدلت سلة السلع والخدمات مما يجعل المقارنة المباشرة مع الشهر السابق أمرا صعبا.

بلغ عدد الرخص الاقتصادية الجديدة الصادرة لدى مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية نحو 9412 رخصة خلال العام الماضي، في مقابل 9089 رخصة جديدة خلال عام 2016 بزيادة نسبتها 3.5%، وتوزعت الرخص بواقع 8816 رخصة تجارية و245 حرفية و141 سياحية و40 زراعية وثروة سمكية وحيوانية و165 مهنية و5 رخص أخرى».

ارتفعت قيمة الادخار الإجمالي في السعودية خلال الأشهر التسعة الأولى من 2017، بنسبة 23.4% مسجلة 614.5 مليار ريال، بما يعادل 32.3% من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 1.9 تريليون ريال في الفترة نفسها، مقابل 464.1 مليار ريال في الأشهر التسعة الأولى من عام 2016، تعادل 26.2% من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 1.77 تريليون ريال في الفترة نفسها.

توقع مسؤول بشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، أن تجمع الشركة بنهاية الربع الأول من 2018 المبلغ اللازم (3 مليارات دولار) لتمويل مشروع توسعة الخط السادس، الذي سيجعلها أكبر مجمع لصهر الألومنيوم في العالم حيث سترتفع طاقة الإنتاج بواقع 540 ألف طن متري ليصل الإجمالي إلى 1.5 مليون طن سنويا.

الاقتصاد العربي

ارتفع عجز الميزان التجاري المغربي في يناير الماضي، مدعوماً بارتفاع الواردات بوتيرة أسرع من الصادرات، ليصل العجز إلى 15.4 مليار درهم (1.7 مليار دولار)، بزيادة قيمتها 607 ملايين درهم مقارنة بالشهر ذاته قبل سنة، وفقاً لإحصاءات مكتب الصرف المشرف على التجارة الخارجية.

وأفاد المكتب بأن إجمالي الواردات قارب 36 مليار درهم، بينما بلغت الصادرات 20.3 مليار درهم، بنمو قدرت نسبته بـ 3.6%.

 

أخبار عالمية

أظهرت استطلاعات د ولية بين كبار المستثمرين في صناديق التحوط تفاؤلا ملحوظا بما سيحققونه من أرباح هذا العام، بعد النجاحات التي حققتها صناديق التحوط العام الماضي، الذي كان الأفضل أداء منذ عام 2014.

ويقول ماك راسل المختص المالي في بورصة لندن “التفاؤل ناجم عن أن 2017 كان أول عام منذ أربع سنوات الذي تحقق فيه صناديق التحوط أهدافها، وبعض تلك الصناديق حقق أرباحا بمعدل 7.97% مقابل 2.99% عام 2016”.

ويضيف أن “دويتشه بنك” الألماني يتوقع وصول صافي التدفقات المالية لصناديق التحوط هذا العام إلى 41 مليار دولار، مقابل 10 مليارات دولار العام الماضي، ما يرفع إجمالي الأصول في صناديق التحوط على مستوى العالم إلى 3.42 ترليون دولار.

ذكرت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) أن 85% من اطفال اللاجئين السوريين في الاردن يعيشون تحت خط الفقر وان الاسر السورية اللاجئة تعاني من صعوبات متزايدة في تلبية احتياجاتها، موضحة في دراسة لها أن 94% من الأطفال السوريين ممن هم دون الخامسة ويعيشون في المجتمعات المضيفة يعانون من فقر “متعدد الابعاد”.

كشفت شركة الإلكترونيات الصينية العملاقة “هواوي” عن مشروع تطوير تقنية جديدة تستهدف استخدام الهواتف الذكية في التحكم في السيارات ذاتية القيادة تحمل التقنية الجديدة اسم “رود ريدر” أو (قارئ الطريق) ويعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، ويعمل مع الهاتف الذكي “ميت 10 برو” الذي تنتجه “هواوي”.

تلقت صناعة الذكاء الاصطناعي الصينية حوالي 180 مليار يوان (حوالي 28 مليار دولار) من الاستثمار والتمويل في عام 2017، بحسب تقرير صادر عن أكاديمية الصين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي قال إن القيادة الذكية وخدمات البيانات هي المجالات الأكثر جاذبية للاستثمار.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية