أخبار

قطر تُشدِد إجراءات قبول الحاصلات الزراعية المصرية

صغار المزارعين

شددت دولة قطر، اشتراطات قبول الحاصلات الزراعية المصرية فى أسواقها، بداية من الموسم التصديرى الحالى، وحددت 6 اشتراطات عامة وفنية جديدة يجب إلتزام المصدرين بها لدخول المنتج أسواق الدوحة.

وقالت مصادر فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن دولة قطر أعلنت اشتراطات جديدة للسماح بدخول صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إليها، على محاصيل الخضروات والفاكهة، والأعلاف من أصل نباتى، والبذور والأشجار والشتلات.

أوضحت المصادر، أن دولة قطر اشترطت وجود شهادة صحية نباتية من الحجر الزراعى مع الشُحنات، وشهادة فحص ظاهرى للتأكد من خلو الآفات، وتحديد الأصناف والعدد والكميات فى قوائم الشحنات، وفقًا للبيانات الواردة فى الشهادة النباتية الصحية.

وأضافت أن الاشتراطات الفنية تنوعت بين رسائل الخضروات والفاكهة، ورسائل الأعلاف ذات الأصل النباتى، والبذور، والشتلات.

وفيما يخص شحنات الخضار والفاكهة، اشترطت قطر أن تكون الشُحنات خالية من أى تُربة زراعية خاصة فى الخضروات الدرنية ، وعن رسائل الأعلاف، اشترطت شهادة خاصة بعمليات التبخير، وتبخير بالات البرسيم الحجازى بغاز البروميد الميثيل بمعدل 24 جرام للمتر المُكعب، للتحكم فى آفة الحشد الخريفية، وتبخير العلف الجاف باستخدام الفوستوكسين بمعدل 3 أقراص للمتر المُكعب، مع كتابة نوع المادة المستخدمة فى خانة التطهير بالشهادة الصحية.

وتستورد قطر من مصر سنويًا نحو 35 ألف طن من الحاصلات الزراعية فى المتوسط سنويًا، من إجمالى كميات تصل إلى 5 ملايين طن حاصلات تُصدرها مصر فى المتوسط سنويًا.

واشترطت قطر فى شحنات البذور، وجود شهادة إنبات ونقاوة من إدارة فحص واعتماد التقاوى، ووضع مُلصق على العبوات يوضح نوع البذور والتقاوى وصنفها ونسبة الإنبات والنقاوة والوزن وتاريخ الإنتاج والإنتهاء وبلد المنشأ والشركة المُنتِجة ومادة المُعاملة ورقم اللوط، مع التأكيد على خلوها من بذور الحشائش والغريبة والسامة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية