أخبار

توقعات بتضاعف صفقات الاستثمار بالشركات الناشئة في المنطقة بقيادة مصر

الاستثمار

توقع مستثمرون يمثلون صناديق استثمار رأسمال المخاطر والتي تستثمر في الشركات الناشئة، تضاعف عدد صفقات الاستثمار بالشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأكثر من 20 ضعف خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وقال خبراء ومستثمرون، شاركوا في جلسة “الشركات الناشئة” التي عقدت علي هامش مؤتمر الاستحواذ والاندماج والذي اختتم أعماله في القاهرة منذ يومين، إن مصر في طريقها لتصبح الوجهة الأولي للابداع وريادة الأعمال في المنطقة مع تطور مناخ الاستثمار، وزيادة عدد صناديق الاستثمار المخاطر VC، ونمو ثقافة ريادة الأعمال، مشيرين إلى أن السعودية والامارات تقدم حاليا بيئة مناسبة وفرصا أفضل للتمويل لرواد الأعمال.

دعم الشركات الناشئة في مصر

واستعرض المشاركون في المؤتمر الذي نظمته شركة ميرجرماركت البريطانية المتخصصة في معلومات وبحوث الدمج والاستحواذ،، المبادرات الجديدة لدعم الشركات الناشئة في مصر مثل تخصيص البنك المركزي مليار جنيه مصري لصندوق دعم التكنولجيا المالية ومبادرة فلك وفكرتك شركتك التي أطلقتها وزارة الاستثمار العام الماضي.

وقال هاني السنباطي ، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سواري فنتشرز، أن شركته تتطلع الي المشاركة في جولة جديدة لرفع رأسمال شركة سويفل للنقل الجماعي بعد أن شاركت مؤخرا في أخر جولة تمويلية لسويفل، والتي تلقت تمويلات تقارب الـ 80 مليون دولار حتي الان.

وأوضح أن التمويل سيكون عبر صندوق سواري لشمال أفريقا والذي يتطلع الي اتمام اغلاقه الثاني قريبا، مشيرا إلى أن مصر في حاجة الي تطبيقات مماثلة في مجالات الزراعة، والتمويل، والتعليم.

وقال محمد عزب، مؤسس والمدير التنفيذي لشركة ايه ار فينشرز أن شركته تقوم الأن بانشاء صندوق جديد بحجم 50 مليون دولار.

وسيقوم الصندوق الجديد، ومقره القاهرة، بالاستثمار في الشركات الناشئة حول العالم  ضمن شبكة انديفر العالمية، وقام الصندوق بالفعل بالاستثمار في 7 شركات في مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

التمويل والتخارج أهم التحديات

واتفق السنابطي وعزب على أن جمع رأس المال للصناديق والتخارج، يمثلان التحدي الأكبر الذي يواجه شركات رأسمال المخاطر.

واستعرض عاطف حسن، مراسل “ميرجرماركت” بالشرق الأوسط، أحدث تقرير لشركة “ماجنت” عن الاستثمار في الشركات الناشة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يشير إلى تصدر مصر عدد الصفقات في التسعة أشهر الأولي من 2019 بحوالي 100 صفقة من اجمالي 354 صفقة ، يليها الامارات ثم لبنان ثم السعودية ثم تونس.

وأضاف حسن تصدرت الامارات حجم التمويلات باستثمارات تقارب الـ300 مليون دولار من اجمالي 517 مليون دولار وحلت مصر في المركز الثاني في حجم التمويلات تليها السعودية، مشيرا إلى أن هذه الارقام لا تشمل صفقتي كريم وسوق دوت كوم.

ووفقا لأحدث تقارير ميرجرماركت فقد حصلت مصر أيضا علي نصيب الأسد من صفقات الدمج والاستحواذ بشمال أفريقيا  بنسبة 75.1% من اجمالي حجم الصفقات في 2019 وباجمالي صفقات بلغت 1.3 مليار دولار.

وقال حسن أن تقريري “ماجنت” و “ميرجرماركت” يعكسان جاذبية مصر كوجهة للاستثمار في المنطقة وتزايد ثقة المستثمرين في الاقتصاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية