أخبار

91 شركة أمريكية تستثمر في مصر

الغرفة الامريكية

ضخت 91 شركة أمريكية استثمارات جديدة بمصر خلال العام الماضي .

قال د. شريف كامل، رئيس الغرفة الامريكية بالقاهرة، ان الشركات الأمريكية العاملة فى مصر تبدي رغبتها فى استمرار تواجدها بالسوق المحلى و ضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة
و أضاف كامل ، خلال منتدى مستقبل الرخاء بين مصر و الولايات المتحدة الأمريكية الذي تعقد غرفة التجارة الأمريكية اليوم ، ان تلك الاستثمارات تأتى على خلفية حزمة الإصلاحات الاقتصادية التى اتبعتها مصر

و بحسب الإحصاءات الرسمية لوزارة الاستثمار بلغ ارتفع الشركات الأمريكية العاملة فى مصر إلى 1576 شركة بحجم استثمارات يبلغ نحو 21.8 مليار دولار خلال العام الجارى .
و تابع كامل ان خطة الإصلاح الاقتصادي التى اتبعتها مصر ساهمت فى زيادة معدلات النمو و خفض معدلات البطالة و جذب أنظار المستثمر الأجنبي للاستثمار بمصر
اشار الي ان مؤتمر اليوم يركز على زيادة العلاقات المشتركة بين مصر و أمريكا و زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين الي آفاق أوسع

و بحسب بيانات التمثيل التجارى بمصر فى واشنطن ارتفعت قيمة الصادرات المصرية الى الولايات المتحدة الأمريكية الى 2500 مليون دولار بزيادة نسبتها 35% خلال الفترة يناير – سبتمبر 2019.

الغرفة الامريكية

” الامريكية بواشنطن” توفد بعثة لحضور افتتاح المتحف المصرى 2020

توفد غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن بعثة الي مصر أكتوبر 2020 لحضور افتتاح المتحف المصرى الكبير.

قال جوش شوكسي نائب رئيس الغرفة الأمريكية بواشنطن لشئون الشرق الأوسط إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد طلب من أعضاء الغرفة خلال لقائه بهم في نيويورك الاهتمام بالمتحف المصري والتركيز على ما يضيفه من جاذبية السياحة إلي مصر

اشار فى كلمته خلال منتدي مستقبل الرخاء بين مصر و الولايات المتحدة الأمريكية اليوم ، إلي أن البعثة تزور مصر 10 أكتوبر العام المقبل .

أضاف أن الغرفة الأمريكية بواشنطن تبحث مع مصر سبل الترويج للسياحة.

الصناعة تبحث مع وفد حكومي أمريكى تعزيز التعاون الإقتصادى المشترك بين البلدين

قال المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية علاقات إستراتيجية تستند لتاريخ طويل من التعاون المشترك فى مختلف المجالات التجارية والصناعية والإستثمارية

إلى أهمية الإرتقاء بمعدلات التجارة البينية بين مصر والولايات المتحدة كى ترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين حيث بلغ حجم التبادل التجار خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجارى 5 مليار و 508 مليون دولار .

جاء ذلك خلال الللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع إيان ستيف مساعد وزير التجارة الأمريكي والوفد المرافق له والذى يزور القاهرة حالياً على رأس وفد رفيع المستوى من المسئولين بالحكومة الأمريكية وممثلى 110 شركة أمريكية فى مختلف المجالات للمشاركة بفعاليات منتدى الأعمال الذى تنظمه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، حضر اللقاء المستشار التجارى فاضل يعقوب مدير ادارة الامريكتين بجهاز التمثيل التجارى .

وقال الوزير إن اللقاء إستعرض نتائج زيارة الدكتور مصطفى مدبولى للعاصمة الأمريكية واشنطن الشهر الماضى والتي تضمنت لقاءات رفيعة المستوى مع عدد من المسئولين الأمريكيين وممثلى قطاع المال والأعمال ومسئولى كبرى الشركات الأمريكية.

اشار إلى أن الزيارة ساهمت وبشكل كبير فى تقريب وجهات النظر بين الحكومتين المصرية والأمريكية بشأن مختلف القضايا على المستويات الثنائية والإقليمية والعالمية.

وأشار نصار إلى أهمية نقل العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية لمستويات غير مسبوقة خاصة فى ظل حرص القيادة السياسية فى البلدين على تعزيز آفاق التعاون الاقتصادى المشترك فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة

دعى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بورشة “عمل صنع فى إفريقيا” والتي تستضيفها القاهرة الأسبوع الجارى لإستعراض فرص تعزيز التعاون الصناعى لدول القارة الإفريقية فيما بينها ومع مختلف شركائها حول العالم.

وقال الوزير ان اللقاء تناول تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة الالكترونية، مشيراً الى التزام مصر الكامل بكافة الاتفاقيات الدولية المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية فى اطار النظام التجارى العالمى متعدد الاطراف

واوضح نصار ان اللقاء استعرض ايضاً الفرص الإسثتمارية المتاحة بالسوق المصرى فى مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

اشار الى اهمية مشاركة دوائر الاعمال الامريكية بهذه المشروعات والاستفادة من حجم السوق المصرى الكبير وإمكانيات النفاذ لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية خاصة أسواق الدول العربية ودول القارة الإفريقية.

وأضاف أن هناك فرصاً متميزة للعمل بالسوق المصرى فى مجالات البترول والغاز والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصناعة السيارات والكهرباء والطاقة، مشيراً إلى أن تطوير قطاع صناعة السيارات الكهربائية ووسائل النقل الذكية تأتى ضمن أهم الأولويات الإستثمارية للحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية

.ولفت نصار إلى أن الحكومة تستهدف جعل مصر محوراً لصناعة السيارات على المستويين القارى والإقليمى خاصة في ظل توافر العمالة المؤهلة لتغطية إحتياجات القطاع

اشار إلى إمكانية تعزيز التعاون الصناعى والإستثمارى بين الحكومة ومجتمع الأعمال المصرى ودوائر الأعمال الأمريكية بدول القارة الإفريقية خاصة وأن وزارة التجارة والصناعة تنفذ حالياً إستراتيجية لتدشين عدد من الصناعات بعدد من دول شرق وغرب القارة بخبرات ومدخلات إنتاج مصرية .

وأوضح نصار أنه جارى الإنتهاء من إتفاقية التعاون الجمركي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تمهيداً لدخولها حيز النفاذ خلال المرحلة القريبة المقبلة ،مشيراً إلى أن إنضمام مصر رسمياً لإتفاقية تسهيل التجارة يمثل فرصة هامة لزيادة الصادرات المصرية للأسواق الأمريكية بصفة خاصة والأسواق الإقليمية والقارية بصفة عامة .

ومن جانبه أكد ايان ستيف مساعد وزير التجارة الأمريكي حرص الإدارة الأمريكية على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر لمستويات غير مسبوقة خاصة وأن السوق المصرى يمثل وجهة متميزة لرؤوس الأموال الأمريكية ومحوراً رئيسياً لنفاذ المنتجات الأمريكية لأسواق دول الشرق الأوسط وقارة إفريقيا ،مشيداً بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى نفذته الحكومة المصرية وحقق أهداف فاقت التوقعات

وأشار الى ان تواجد هذا الكم الكبير من كبريات الشركات الامريكية ضمن الوفد يعكس الاهتمام الكبير الذى توليه الشركات الامريكية للسوق المصرى وايضا السوق الافريقى خاصة فى ظل المبادرة الامريكية ” الرخاء لافريقيا ” والتى تستهدف تعزيز التعاون الامريكى الافريقى خلال المرحلة المقبلة .

السفير الامريكي الجديد بمصر

مستمرون فى زيادة العلاقات المشتركة بين مصر و أمريكا

قال جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدي مصر، ان أمريكا مستمرة فى بحث آليات زيادة العلاقات الاقتصادية و التجارية مع مصر .

و تابع كوهين في كلمته خلال منتدى مستقبل الرخاء بين مصر و الولايات ، بدأت عملى فى مصر أمس لذا من الصعب الحديث كثيرا عن اى تفاصيل الآن .

أضاف كوهين ان مصر شريك هما بالمنطقة الولايات المتحدة الأمريكية ،و نستمر فى زيادة و توطيد العلاقات المشتركة

كان جوناثان كوهين سفير الولايات المتحدة الأمريكية الجديد إلى مصر، وصل إلى القاهرة أمس، وتقدّم كوهين بأورق اعتماده إلى وزارة الخارجية المصرية في 17 نوفمبر 2019

وكان كوهين حلف اليمين سفيرا مفوضا فوق العادة إلى جمهورية مصر العربية في 14 نوفمبر 2019.

مساعد وزير التجارة الامريكي

ملتزمون بتحويل الرؤية القائمة بين مصر و أمريكا إلي اتفاقيات على أرض الواقع

قال إيان ستيف مساعد وزير التجارة الأمريكي إن الولايات المتحدة ملتزمة بشكل كبير بتعزيز التعاون مع مصر في مجالات التجارة والاستثمار على حد سواء

وأوضح أن هناك التزام بتحويل الرؤية القائمة بين البلدين إلي اتفاقيات بين الشركات المصرية والأمريكية خلال الفترة المقبلة.

وأكد ستيف الذي يزور القاهرة حاليا على رأس ممثلى 110 شركة أمريكية فى مختلف المجالات للمشاركة خلال فعاليات منتدى الأعمال الذى تنظمه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة أن الولايات المتحدة حريصة على تحسين العلاقات بين الجانبين، وهو ما لن يتم إلا بإزالة العوائق التجارية وإلغاء بعض التعقيدات التي تحكم بعض قوانين التجارة والاستثمار، وضمان تحقيق الشفافية، وحماية حقوق الملكية الفكرية، فضلا عن صياغة إطار رقمي لتأمين نشاط الشركات الأمريكية في مصر.

وأضاف أن هذه العوامل ستؤدي إلي تشجيع الشركات الأمريكية على الإسراع بضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، من أجل زيادة حجم الاستثمارات الذي سجل نحو 7.6 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 1.8 مليار دولار في 1997.

وأوضح أنه لا يمكن الحديث عن تعزيز العلاقات من خلال التركيز على طرف واحد، وأن الأمر يتطلب تحركات من كلى الجانبين للوصول إلي هذا الهدف.

وأكد حرص الإدارة الأمريكية على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر لمستويات غير مسبوقة، خاصة أن السوق المصرى يمثل وجهة متميزة لرؤوس الأموال الأمريكية ومحوراً رئيسياً لنفاذ المنتجات الأمريكية لأسواق دول الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

اشاد بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى نفذته الحكومة المصرية وحقق أهداف فاقت التوقعات.

وأشار الى ان تواجد الكم الكبير من كبريات الشركات الامريكية ضمن الوفد يعكس الاهتمام الكبير الذى توليه الشركات الامريكية للسوق المصرى وايضا السوق الافريقى خاصة فى ظل المبادرة الامريكية ” الرخاء لافريقيا ” والتى تستهدف تعزيز التعاون الامريكى الافريقى خلال المرحلة المقبلة .

الغرفة الامريكية

2 مليار دولار تمويلات جديدة من الاستيراد والتصدير الأمريكي لمصر

جي بي مورجان” مصر الأسرع نموا فى مؤشرات البنك

علي: نتطلع لمزيد من الإصلاحات ف الجهاز الإدارى

قالت جوديث بريور، عضو مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي، ان البنك بصدد ضخ تمويلات بقيمة 2مليار دولار ، مخصص جزء منهم لتمويل مشروعات المرأة
و تابعت ان مصر من الأسواق الواجهه التى ترغب الولايات المتحدة زيادة الاستثمارات بها

وأشارت بريور إلى أن أول صفقة للبنك لمصر كانت منذ سنوات عديدة بأموال بلغت 6 ملايين دولار ، ومع ذلك فقد تطورت الشراكة على مر السنين وحرص البنك على تعزيز التعاون مع التركيز بشكل خاص على دور المرأة في الأعمال التجارية.

وأضافت بريور أن البنك لا يوجد لديه قيود على الأموال المستقبلية ولا أنواع المشروعات التي يجب دعمها

قالت سها علي ، رئيس الخدمات المالية ببنك جي بي مورجان، ان مصر الأسرع نموا فى مؤشرات النمو بالبنك.
و تابعت خلال منتدى مستقبل الرخاء بين مصر و الولايات المتحدة الأمريكية الذى عقدته الغرفة الامريكية اليوم ، إنه من المتوقع أن تحقق مصر مزيد من الإنجازات الاقتصادية خلال الفترة المقبلة على خلفية الإصلاحات الاقتصادية التى تجريها.

أضافت على ان الإصلاح الاقتصادي المرتقب هو إصلاح فى الجهاز الإدارى و الذي سيحقق طفرات اقتصادية لمصر

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية