النشرة البريدية

فحص مطارات البحر الأحمر.. توقعات “بلتون” للاقتصاد المصري.. ارتفاع سعر القمح الروسي.. انطلاق موسم إعلان أرباح الشركات.. “فودافون” تتخارج من قطر..

مصطفى مدبولي

أهم الأخبار

“أموك ” تتجه لطرح أسهمها في ناسداك دبي

وزير الإسكان يكشف عن مشروعات عملاقة في سيناء

شركات السياحة تبحث بدائل رسوم العمرة مع النواب

أميركا تفرض رسوما بـ24% على واردات الحديد المصري

روسيا ومصر تستأنفان محادثات فحص مطارات البحر الأحمر في الربيع

السودان: نسعى لتقريب وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا بشأن “سد النهضة”

مصر: انخفاض معدل المواليد 62% في ثلاثة أعوام

“فودافون” تبيع حصتها في قطر مقابل 301 مليون يورو

مزاد لبيع عقارات وسيارات ملياردير سعودي 

ارتفاع أسعار القمح الروسي بدعم من قوة الروبل

 

القصة الرئيسية

توقع قسم الأبحاث في “بلتون” أن يشهد الاقتصاد المصري عددا من المتغيرات خلال الفترة المقبلة، على رأسها خفض أسعار الفائدة بنحو 400 نقطة أساس (4%)، وانخفاض عجز الموازنة إلى 10% خلال العام المالى 2017/2018، مع نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 5%.

وأصدرت “بلتون” لتداول الأوراق المالية تقريره السنوي عن الاقتصاد المصرى والذى يرى تحسناً كبيراً فـى الــرؤيـة، فـى ظـل تحـول نحو سياسة نقدية توسعية بعد انحسار التضخم، ما يمهد الطريق لخفض الفائدة 4% خلال العام الجارى.

وترى “بلتون” أن معدلات صرف الجنيه أمام الدولار ستستقر عند 17.55 جنيه، على أن تبدأ استثمارات القطاع الخاص في التعافي بحلول النصف الأول من عام 2018/2019.

وطبقا لبحوث بلتون فإن الحكومة تستهدف طرح سندات دولية بقيمة 7 مليارات، متوقعة استقرار الدولار عند 17.5 جنيه في المتوسط خلال العام الجاري.

وتقول “بلتون” إن البورصة المصرية تتداول عند مضاعفات جــاذبــة، حيث يبلغ الـعـائـد على حـقـوق الملكية 17.6% و10.1  مـرة مضاعف ربحية السوق، مقابل 11.9% و 12.9 مرة على التوالى للأسواق الناشئة فى مؤشر مورجان ستانلى.

وأشارت مذكرة بحثية أصدرتها قطاع بحوث شركة مباشر العالمية إلى أن انخفاض العائد على سندات 5 و10 و30 سنة من 6.13% إلى 5.58% ومن 7.50% إلى 6.59% ومن 8.50% إلى 7.90%، على الترتيب، يعد تحسناً نسبياً في وضع مصر الائتماني آخذين في الاعتبار ارتفاع تكلفة الاقتراض عالمياً على الدول الناشئة، وذلك مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية وسياسة الفيدرالي في رفع سعر الفائدة تدريجياً.

نتابع

كشف أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، في تصريحات لصحيفة “الأخبار” أن الحكومة ستعلن الأسبوع المقبل رسميًا عن برنامج طروحات الشركات الحكومية في البورصة المصرية.

وأضاف كجوك أن البرنامج يشمل جدول يتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بالطروحات، والتي تستهدف زيادة القيمة السوقية للبورصة إلى 50 – 60% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 20 إلى 21% حاليًا.

بدأ موسم إعلان الشركات المدرجة بالبورصة المصرية لنتائج أعمال العام 2017، وجاء أبرزها أمس كالتالي:

سجل بنك SAIB صافي ربح بقيمة 36.4 مليون دولار بانخفاض بلغ 25%

ارتفاع صافي ربح مدينة نصر للإسكان إلى 943.2 مليون جنيه بزيادة 28%

حققت بالم هيلز صافي ربح 936.4 مليون جنيه بمعدل نمو سنوي 19%

سجلت إعمار مصر صافي ربح 2.3 مليار جنيه بنسبة نمو 37%

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال الدكتور نادر الببلاوي، رئيس لجنة إدارة تسيير الأعمال بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إنه يجري البحث مع مجلس النواب بدائل قرار وزارة السياحة بشأن فرض رسوم إضافية قدرها 2000 ريال للراغبين بتكرار مناسك العمرة خلال 3 سنوات، على أن ترتفع إلى 3 آلاف ريال لمن كرر العمرة في ذات الموسم.

كشف الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان عن تفاصيل استراتيجية تنمية سيناء، والتي تشمل إقامة صناعات تعتمد على الموارد التعدينية بإجمالي استثمارات قدرها 17 مليار جنيه، فضلاً عن رصد 9.35 مليارات جنيه لاستصلاح مساحات واسعة في سيناء.

وأوضح الوزير في بيانٍ صحفي أنه من المخطط إطلاق عدة مشروعات سياحية بتكلفة 5 مليارات جنيه، تزامنًا مع إنشاء تجمعات عمرانية جديدة في قلب سيناء على مساحة 50 فدانًا للتجمع الواحد، مثل مدينة شرق بورسعيد الجديدة والتي ستستوعب 1.15 مليون نسمة.

قالت الإسكندرية للزيوت المعدنية ” أموك” إن مجلس الإدارة ناقش طرح نسبة من الأسهم ببورصة ناسداك دبي، وذلك عقب إتمام التعامل على شهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن.

وشهد عام 2014 اتفاقا بين بورصة ناسداك دبي وشركة مصر للمقاصة لإتاحة الإدراج المزدوج لأسهم الشركات المصرية في دبي، بهدف إقامة روابط فنية تسهل عمليات الإدراج المزدوج.

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض رسوم نسبتها 24% على واردات الحديد من جميع الدول ومن بينها مصر، ومن المقرر إعلان القرار رسميًا مارس المقبل بحسب ما أكدته 3 مصادر لوكالة الأنباء الأمريكية “بلومبرج”، كما ستخضع واردات الألمونيوم لرسوم بنسبة 10%.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير النقل ماكسيم سوكولوف قوله إن روسيا ومصر قد تستأنفان المحادثات بشأن فحص مطارات البحر الأحمر القريبة من منتجعي شرم الشيخ والغردقة خلال الربيع بعد أن تُستأنف الرحلات الروسية إلى القاهرة.

قال نائب الرئيس السوداني، بكري حسن صالح، إن بلاده تعمل على تقريب وجهات النظر بين إثيوبيا ومصر في مفاوضات سد النهضة، وذلك في كلمة، خلال افتتاح مؤتمر سفراء السودان السابع، بالعاصمة الخرطوم، تحت شعار (دبلوماسية اقتصادية لتعزيز السلام والتنمية)، الذي يستمر يومين.

أعلنت وزارة الصحية المصرية انخفاض معدل المواليد بنسبة 62% خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حيث سجل المعدل في 2017 نحو 2.55 مليون مولود، مقارنة بـ6.68 مليون مولود، في 2015، فيما تستهدف الاستراتيجية السكانية الوصول إلى 112 مليون نسمة بدلا من 128 مليونا بحلول 2030، لتوفير 200 مليار جنيه.

إنفو جراف

عناوين سريعة

أحال مجلس الوزراء، أمس الإثنين، مشروع قانون تنظيم بعض أحكام الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة إلى مجلس النواب، والذي ينص على إنشاء مأمورية أو أكثر للشهر العقاري في كل مجتمع عمراني جديد.

أعلن عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيانٍ صحفي أن مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة من القطن إلى نصف مليون فدان بالموسم الجديد، مقابل 220 ألف فدان، وأنه تم توفير كميات تقاوي الاكثار والتي تكفي لتغطية أكثر من المساحة المستهدفة.

خفض بنك القاهرة الفائدة على الودائع بما يتراوح بين 0.5%  و1.6% إلى جانب خفض الفائدة بين 0.2 و0.25% على حسابات التوفير، وذلك استجابة لقرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

جمع بنكا الأهلي والقاهرة مدخرات تقدر بـ 5.25 مليار جنيه حصيلة شهادات الاستثمار الجديدة التي أطلقها البنكان الأسبوع الماضي بعائد 17 و 15%.

وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، لموقع “مصراوي”، إن حصيلة البنك بلغت 5 مليارات جنيه، فيما أعلن طارق فايد رئيس بنك القاهرة عن جمع حوالي 250 مليون جنيه.

تدرس الشركة القابضة المصرية الكويتية حفر 5 آبار نفط جديدة بتكلفة استثمارية متوقعة 110 ملايين دولار هذا العام، تتوزع بين 4 آبار في حقل كاموس وبئر في حقل تاو.

أكد الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة، في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن الوزراة ستنتهي من تطبيق نظام الميكنة الكامل للموازنة العامة للدولة مارس المقبل، ويعمل النظام على ربط 2700 وحدة حسابية على مستوى الجمهورية إلكترونيا مع حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزى.

وقعت الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة “Africa International  Euro” القبرصية، أمس الإثنين، مذكرة تفاهم تقضي بدراسة جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان ضمن مشروع الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان.

شكلت غرفة شركات السياحة لجنة بغرض التصدي لظاهرة حرق أسعار الرحلات السياحية في مصر وتوقيع عقوبة على المتورطين فيها، للحد من الخسائر التي لحقت بالشركات

أعلنت شركة راية القابضة عن توقيع مذكرة تفاهم للاستحواذ على 25% كحد أقصى من شركة من شركة أوغندا فينسى مقابل 6 ملايين دولار، وتأتي الصفقة بعد موافقة راية الشهر الماضي على إنشاء مصنع منتجات زراعية بأوغندا برأسمال 24 مليون دولار.

قالت هيئة قناة السويس، أمس الإثنين، إن شهر يناير شهد عبور 1405 سفينة بزيادة سنوية بلغت 2.6%، في حين بلغت حمولات السفن 87.76 مليون طن مسجلة نمو سنوي 11.6% خلال فترة المقارنة.

أعلنت شركتا أرتشر دانيلز ميدلاند وكارجيل لتجارة الحبوب أمس الاثنين عن مشروع مشترك لتوريد دقيق وزيت فول الصويا لعملاء في مصر، على أن يدشن المشروع في منتصف العام الحالي ويدير منشأة لطحن وعصر الفول الصويا في برج العرب بشمال مصر.

اقتصاد الخليج

كشفت ثلاثة مصادر مطلعة أن أرامكو السعودية اتفقت على توريد 12 مليون برميل من الخام لمجموعة هواجين للصناعات الكيماوية في الصين بموجب اتفاق سنوي للعام 2018 وبزيادة كبيرة عن العام الماضي.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاقا جديدا مدته 40 عاما مع شركة إنبكس اليابانية تعطي بموجبه الأخيرة حصة نسبتها 10% في امتياز حقل زاكوم السفلي وذلك في خطوة ستعزز الحضور الإماراتي في آسيا.

وفي اتفاق منفصل جرى تمديد حصص إنبكس في امتياز سطح وأم الدلخ 25 عاما، وستحتفظ الشركة اليابانية بحصتها البالغة 40% في سطح وتزيد حصتها في أم الدلخ إلى 40% من 12%.

ودفعت “إنبكس” رسوم مشاركة قدرها 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار) في زاكوم السفلي، و 920 مليون درهم لتمديد حصصها في امتيازي سطح وأم الدلخ.

باعت مجموعة فودافون حصتها في فودافون قطر إلى مؤسسة قطر، شريكها في المشروع، مقابل 301 مليون يورو (371 مليون دولار) لكنها ستبقي علامتها التجارية الحمراء في ظل اتفاق شراكة مستقبلي.

وتملك فودافون ومؤسسة قطر 45% في فودافون قطر من خلال مشروع مشترك. والباقي مملوك لحكومة قطر ومستثمرين آخرين، فيما تملك فودافون 51% من المشروع المشترك.

تستعد السلطات السعودية لطرح سيارات وعقارات بمليارات الدولارات مملوكة للملياردير معن الصانع وشركته في مزاد، لوضع نهاية سريعة لواحد من أطول نزاعات الديون في المملكة.

واحتجزت السلطات رجل الأعمال العام الماضي بسبب عدم دفع ديون تعود إلى عام 2009 حين تخلفت شركته مجموعة سعد عن سدادها. وفي 2007 صنفت فوربس الصانع ضمن أغنى 100 شخص في العالم.

وقضى الدائنون السنوات التسع الماضية في ملاحقة مجموعة سعد، ومقرها مدينة الخبر شرق المملكة، وذلك من أجل الدين الذي قدر البعض أنه يتراوح بين 40 مليار ريال (10.67 مليار دولار) و60 مليار ريال.

كشف مسؤول تنفيذي أن “ماريوت انترناشونال” تتوقع جذب استثمارات بملياري دولار إلى السعودية في السنوات الأربع القادمة من خلال مضاعفة عدد الغرف الفندقية التي تديرها هناك.

الاقتصاد العربي

أظهرت بيانات رسمية تراجع التضخم السنوي بالجزائر في يناير إلى 5.2% من 5.6% في الشهر السابق بفعل انخفاض أسعار بعض الخضروات.

فرض مكتب مراقبة الأصول الخارجية التابع للوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركات وأفراد في ليبيا، شملت 6 أفراد و24 شركة وسبع سفن في إجراء يمنع الأمريكيين من التعامل معهم ويجمد أي ممتلكات لهم تحت الولاية القضائية الأمريكية.

وقعت شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز مذكرة تفاهم مع شتات أويل النرويجية وبي.بي البريطانية لتعزيز التعاون خاصة في قطاع أنشطة المنبع في مجال الاستكشاف.

سجلت الخطوط الجوية التونسية المملوكة للدولة أكبر نمو في سبع سنوات من حيث عدد المسافرين والايرادات، حيث زاد عدد المسافرين إلى 3.502 مليون مسافر في 2017 مقارنة مع 2.991 مليون مسافر في 2016، بينما ارتفعت الإيرادات 29% إلى 1.25 مليار دينار ( 520.8 مليون دولار).

أخبار عالمية

توقع بنك باركليز البريطاني أن يبلغ سعر خام القياس العالمي برنت 60 دولارا للبرميل في 2018، بينما أبقى على توقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 55 دولارا للبرميل، مضيفا “نرى احتمالا كبيرا لحدوث تصحيح في السوق في النصف الثاني من العام الحالي مع بدء المخزونات في الزيادة مجددا”.

ترامب: منظمة التجارة العالمية تعرقل عمل قطاع الأعمال في الولايات المتحدة

ارتفعت أسعار القمح الروسي الأسبوع الماضي مدعومة بصعود أسعار قمح شيكاجو القياسي العالمي والقوة النسبية لعملة روسيا الروبل وتباطؤ موسمي في صادرات البلاد، كما تلقت أسعار القمح الروسي دعما أيضا من زيادة الطلب من مصر، أحد أكبر مشتريه.

وقالت إيكار الروسية للاستشارات الزراعية في مذكرة إن أسعار البحر الأسود للقمح الروسي بنسبة بروتين 12.5% تسليم مارس بلغت 203 دولارات للطن شاملا تكلفة الشحن في نهاية الأسبوع الماضي بزيادة دولار واحد عن الأسبوع السابق.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية