أخبار

مصر فى المرتبة الـ61 على مؤشر الجوع العالمى

الجوع

احتلت مصر المركز 61 ضمن مؤشر أقل البلدان جوعًا، فى مؤشر الجوع العالمى لعام 2019، وهو نفس ترتيبها العام الماضى.

ويعتمد المؤشر الذى يصدره المعهد الدولى لبحوث السياسات الغذائية، فى تصنيفه للدول بشأن مدى انتشار الجوع فيها، على 4 مؤشرات فرعية رئيسية، هى مؤشر نسبة السكان الذين يعانون من سوء التغذية، ومؤشر نسبة الأطفال الأقل من 5 سنوات الذين يعانون من الهُزال، ومؤشر نسبة الأطفال الأقل من 5 سنوات ممن يعانون من مشكل قصر القامة، ومؤشر معدل وفيات الأطفال تحت عمر 5 سنوات.

وكشفت المؤشر أن 5.2% من المصريين يعانون سوء التغذية، خلال السنوات من 2014 إلى 2018، وبالنسبة للأطفال تحت 5 سنوات 9.5% منهم يعانون الهُزال، و22.3% منهم يعانون قصر القامة، فى حين أن نسبة الوفيات بين تلك الشريحة العمرية وصلت إلى 2.4% فى 2017.

وتضمن المؤشر 119 دولة معظمها من دول العالم الثالث والدول النامية فى أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ودول شرق أوروبا.

تقاسمت المرتبة الأولى 17 دولة، من بينها بيلاروسيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، والشيلى، وكوستاريكا، وكوبا، والكويت، وتركيا.

أما المراتب الأخيرة كانت فى أغلبها من نصيب دول أفريقية، حيث حلت مدغشقر فى المرتبة 114، وتشاد فى المركز 115، واليمن فى المركز 116، وأفريقيا الوسطى فى المرتبة الأخيرة.

كما تم تصنيف وضع 43 بلدا من بين 117 شملها المؤشر بـ«المقلق»، وبشكل عام يشير تقرير مؤشر المجاعة العالمى لهذا العام إلى أن 822 مليون شخص فى العالم يعانون من آثار المجاعة، أى واحد من بين تسعة أشخاص يعانى من من المجاعة فى العالم، وقبل ثلاث سنوات كان العدد من 800 مليون.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية