أخبار

حسام الشاعر رئيس بلو سكاي: اعتبرنا 7 ملايين يورو مستحقاتنا لدى توماس كوك ديونا معدومة

حسام الشاعر

وانهارت توماس كوك، أقدم شركة رحلات في العالم، في سبتمبر أيلول تحت وطأة ديون بلغت 2.1 مليار دولار بسبب العديد من الصفقات المشؤومة التي أدت لتعثر مساعيها لمواجهة منافسين يعملون عبر الإنترنت.

 

 استبعد حسام الشاعر، وكيل شركة توماس كوك البريطانية التي أعلنت إفلاسها مؤخرا، استرداد الشركة مستحقاتها لدى شركة توماس كوك البريطانية.

وقال الشاعر، في تصريحات لرويترز، إن مستحقات شركته ” سكاي ماكس” لدى توماس كوك تبلغ نحو 7 ملايين يورو، موضحا أنه لا يعول كثيرا على استردادها.

الشاعر: الأولوية في حالات الإفلاس لسدد مستحقات الحكومة فالبنوك ثم الموظفين

وأضاف ”أتوقع بنسبة لا تتجاوز 1% الحصول على تلك المستحقات… الأولوية في حالات الإفلاس تكون للحكومة ثم البنوك ثم الموظفين ثم الباقين… بالنسبة لنا سنعتبرها ديونا معدومة“.

تجاوزنا انهيار توماس كوك البريطانية

وأوضح أنه عند إعلان انهيار توماس كوك ”كان لدينا أكثر من 4000 سائح في 30 فندقا بمصر. أكملوا أجازاتهم وسافروا… الفنادق لم تتأثر لأن اسمها كبير وتم تعويض الأعداد من خلال شركات أخرى حصلت على الغرف الخاصة بتوماس كوك“.

وتمتلك عائلة الشاعر في مصر عددا من الشركات منها بلو سكاي الشركة الأم للعائلة المتخصصة في السياحة وشركة سكاي ماكس التي تجلب السائحين من الخارج وكانت وكيل توماس كوك قبل انهيارها وشركة صن رايز التي تمتلك الفنادق وتديرها.

 500 ألف سائح تجذبها سكاي ماكس لمصر في 2020

وتوقع الشاعر أن تجذب سكاي ماكس  نحو 500 ألف سائح لمصر هذا العام دون تغيير عن العام الماضي ”على أن يكون مستهدف العام الجديد للشركة بين 600 و700 ألف سائح“.

  قال حسام الشاعر رئيس مجلس إدارة شركة صن رايز للمنتجعات السياحية والفنادق إن شركته والشركة الشقيقة سكاي ماكس، وكيل توماس كوك في مصر، قد تجاوزتا تأثير انهيار توماس كوك البريطانية للسياحة والسفر وتتطلعان لتوسعة الطاقة الفندقية.

الاستحواذ على فندقين بشرم الشيخ مقابل 45 مليون دولار

وكشف الشاعر ان شركته استحوذت على فندقين جديدين بمدينة شرم الشيخ الساحلية خلال الأيام القليلة الماضية بقيمة 45 مليون دولار، وقامت باستئجار فندقين آخرين أحدهما بمدينة الغردقة والآخر بمدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط. وأضاف أنها تتفاوض للاستحواذ على فندقين بمدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر.

7 آلاف غرفة الطاقة الفندقية في 2020

وقال إن ”الطاقة الفندقية لنا حاليا تبلغ نحو 6000 غرفة فندقية، ومع دخول الفنادق الجديدة سنصل بإذن لله لنحو 7000 غرفة في 2020“.

وقطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين ومورد رئيسي للعملة الصعبة،لكنه تعرض لانتكاسة شديدة في ظل الاضطرابات التي أعقبت انتفاضة 2011 قبل أن يستعيد عافيته تدريجيا ويحقق أرقاما أعلى من عام 2010 سواء بالنسبة لأعداد السائحين أو الإيرادات.

وبلغت إيرادات مصر السياحية في العام المالي 2019/2018 نحو 12.6 مليار دولار، بزيادة 28% عن العام الأسبق.

الشاعر: عودة جيدة للسياحة في مصر

 وقال الشاعر :”هناك عودة جيدة للسياحة في مصر… نسير في الطريق الصحيح وتواجدنا بالمعارض الدولية وعودة السياح الإنجليز لشرم والغردقة أعطى مزيدا من الثقل لنا“.

 كانت بريطانيا وروسيا قد علقتا الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ في 2015، بعدما انفجرت قنبلة على متن طائرة روسية كانت عائدة إلى سان بطرسبرج فوق سيناء بعد إقلاعها بوقت قصير، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 224 شخصا.

 وبريطانيا أعادت الشهر الماضي السماح لمواطنيها بالسفر إلى البحر الأحمر. لكن الرحلات المباشرة إلى شرم الشيخ، أكبر منتجع في مصر على البحر الأحمر، ما زالت متوقفة من مصادر سياحة رئيسية، مثل روسيا.

 وقال الشاعر وهو أيضا رئيس غرفة شركات السياحة باتحاد الغرف السياحية ”نسير في الطريق الصحيح وسنصل لأرقام لم تتحقق من قبل ولذا الوقت الحالي هو الأنسب للتوسعات والاستثمار في القطاع“.

 الشاعر: 15 مليون دولار ستنفقها الشركة لتجديد فندقي شرم الشيخ

وتابع قائلا ”لدينا 3 فنادق تحت الإنشاء وقمنا بشراء فندقين فئة الخمس نجوم الأسبوع الماضي في شرم الشيخ بتكلفة 45 مليون دولار وسننفق 15 مليون دولار عليهما للتجديد بطاقة إجمالية 550 غرفة.

الشاعر: نتفاوض لشراء فندقين بـ350 مليون جنيه في مرسى علم والإسكندرية

 ”قمنا باستئجار فندقين أحدهما في الغردقة بطاقة 450 غرفة وسنقوم بافتتاحه في ديسمبر (كانون الأول) المقبل والفندق الآخر على شاطئ الإسكندرية بطاقة 170 غرفة فندقية ونتفاوض لشراء فندقين في مرسى علم أحدهما تحت الإنشاء في جنوب مرسى علم بقيمة 300 مليون جنيه والآخر بنحو 50 مليون جنيه… الطاقة الإجمالية للفندقين 400 غرفة“.

 وزادت جاذبية مصر كمقصد سياحي عقب قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر تشرين الثاني 2016 حيث أدى ذلك إلى تراجع قيمة العملة المحلية إلى النصف وعزز القدرة التنافسية للقطاع.

 

 كانت وثيقة حكومية اطلعت عليها رويترز في أغسطس آب أظهرت أن مصر تستهدف زيادة أعداد السائحين الوافدين إليها إلى 12 مليون سائح في السنة المالية 2019-2020، بزيادة نحو 11 بالمئة عن السنة المالية السابقة. كما تستهدف زيادة عدد الليالي السياحية إلى 127 مليون ليلة في 2019-2020 من 113 مليون ليلة قبل عام.

 وقال الشاعر ”المنتج السياحي المصري منتج ثقة…الأزمات والإرهاب يجب ألا تؤثر على المستثمر لأن مقومات البلد نفسها ليس بها تغيير… هناك شهية كبيرة حاليا تجاه مدينة شرم الشيخ بسبب التوقعات بأنها ستكون أهم منتجع سياحي بالشرق الأوسط في 2020“.

 وأضاف بنبرة تفاؤل ”بعد عودة الإنجليز ولو عادت السياحة الروسية أيضا لن تجد غرفة واحدة متاحة في شرم ولذا استثمرنا بسرعة في شرم الشيخ بسبب الزيادة المتوقعة في نسب الإشغالات“.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية