النشرة البريدية

توقعات فيتش.. الدولار الجمركي.. توسعات “مارس” في مصر.. اختصاصات جهاز تنظيم الغاز.. رمضان بلا “ياميش”.. زيادة الفائدة الأمريكية.. ضرائب شاكيرا..

3 شركات

أهم الأخبار

مصر تُحدد اختصاصات جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز

مجلس الوزراء يحيل تعديلات قانون الضرائب لمجلس النواب

“مارس” العالمية تضخ استثمارات جديدة بقيمة 750 مليون دولار

“البترول” تستغنى عن “هوج النرويجية” منتصف 2018

“أوبر” ترفع أسعار خدماتها للمرة الثانية خلال 7 أشهر

افتتاح 3 مصانع لإنتاج البوليمرات وأقراص الفرامل بـ1.8 مليار جنيه

“النواب” يناقش قانون “حماية المستهلك” 4 مارس المقبل

غرفة السياحة: ضوابط العمرة تخص الموسم الحالي فقط

“التموين” تتجه لعدم استيراد “ياميش” رمضان هذا العام

2.8 مليار دولار  صادرات غذائية في 2017

استقالة وزير الاقتصاد اليوناني بسبب “بدل السكن”

شاكيرا تدفع 20 مليون يورو للضرائب الإسبانية

القصة الرئيسية

“فيتش”: مصر تحتاج سنوات لإصلاح الدعم وخفض الدين الحكومي

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم، قيام البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة ما بين 2 و3% خلال 2018، مضيفة في بيان أن البنك المركزي أقدم على خفض الفائدة مؤخرًا بفضل “استقرار الاقتصاد الكلي”، مدعومًا بتطبيق برنامج صندوق النقد الدولي.

وخفض “المركزي”، منتصف الشهر الحالي، أسعار الفائدة بنسبة 1% على الإيداع والإقراض، إلى 17.75%، و18.75% على التوالي.

وأشارت “فيتش” إلى أن خطوة “المركزي”  جاءت بعدما تراجع معدل التضخم في البلاد من 34.2% في يوليو 2017، إلى 17% في يناير 2018 متأثرًا بتغير سنة الأساس، متوقعة أن يتراجع التضخم في مصر خلال العام الحالي، لكن يبقى أكبر من 10%، ليبلغ في المتوسط حوالي 13%.

وأضافت أن توقعاتها تفترض استمرار إصلاح الدعم في يوليو المقبل، ما يؤدي إلى زيادات في أسعار الطاقة، في ضوء ارتفاع أسعار النفط، مشيرة إلى أن إصلاح الدعم وخفض نسبة الدين الحكومي عملية ستستغرق عدة سنوات في مصر، لذلك فالعملية ليست خالية من المخاطر رغم التقدم الذي حققته مصر على مستوى الاقتصاد الكلي.

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن الضعف النسبي في الحَوكَمة والمخاطر السياسية والأمنية لازالت تؤثر على تصنيف الائتماني.

 

نتابع

رفعت شركة »أوبر مصر« أسعار خدماتها للمرة الثانية، خلال 7 أشهر، حيث كانت الزيادة الأخـيـرة فـى يوليو الماضي؛ نتيجة إعـادة تسعير الوقود وقتها.

ويبلغ سعر الكيلومتر فى خدمة »أوبر إكس« وفقا للزيادة الجديدة جنيهين بدلا مـن 1.85 جنيه، وفتح الـعـداد 7 جنيهات بـدلا من 6 جنيهات، ودقيقة الانتظار إلى 30 قرشاً بدالً من 25 قرشا، لتتراوح نسبة الزيادة فى أسعار الخدمة، بين 8 و 10%.

 

توك شو

أكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه ستتم مناقشة القانون الجديد لحماية المستهلك بالجلسة العامة بمجلس النواب، 4 مارس المقبل، حيث سيعمل القانون على تفعيل دور الرقابة في الأسواق والحفاظ على حقوق المواطنين.

قال أسامة حفيلة، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، إنه تم تشكيل لجان على مستوى أفرع الاتحاد بجميع أنحاء الجمهورية لحصر عدد المصانع المتعثرة والمتوقفة بالمناطق الصناعية، ما أسفر عن حل بعض المشاكل المتعلقة بالبنوك أو الضرائب أو التأمينات أثناء الحصر.

وأضاف خلال اتصال هاتفى ببرنامج “أسواق وأعمال”، عبر فضائية “ON live” أن “الحلول قائمة على أرض الواقع وسنعمل على فحص كل المصانع المتعثرة وسيكون هناك لقاء مع وزير الصناعة وسنعمل على دراسة كل مصنع على حدة، وفى غضون 10 أيام سيكون لدينا حصر كامل بهذه المصانع”.

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار

قال وزير البترول المصري، طارق الملا إنه تم تحديد اختصاصات جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، والتي تشمل إجراءات إصدار منح تراخيص أنشطة سوق الغاز وتعديلها وتجديدها أووقفها أو إلغائها،  كما سيختص الجهاز أيضاً بتحديد الأسس العامة التي يلتزم بها الأطراف المرخص لها بعد استيفاء الاشتراطات والموافقات اللازمة كافة.

وأوضح الوزير، أن الجهاز مسؤول عن إعداد قواعد استخدام الشبكات والتسهيلات الخاصة بالغاز وإقرار الأكواد الخاصة باستخدامها ووضع آليات حساب تعريفة استخدام الشبكات والتسهيلات ومراقبة تطبيقها، كما انه سيقر ضوابط التعاقدات الخاصة بأنشطة الغاز كافة من نقل وتوزيع وغيرها من الأنشطة الهامة فى هذا المجال، إلى جانب العديد من الاختصاصات التي حددها القانون للجهاز لضمان تهيئة المناخ المناسب في السوق وتحقيق التوازن بين جميع الأطراف.

قـررت وزارة البترول الاستغناء عن سفينة التغييز »هوج النرويجية« المستأجرة لاستقبال شحنات الغاز المسال المستورد، منتصف 2018 بعد ربط عدد من آبار الغاز الجديدة عـلـى الإنــتــاج، وأبــرزهــا شـمـال الإسـكـنـدريـة، والمرحلة الأولى من حقل ظُهر، الأمر الذي يوفر مبالغ دولارية، بحسب صحيفة البورصة.

وأكد المصدر أن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز الطبيعى نهائياً فى نهاية 2018 ، على تـبـدأ تصدير الغاز الطبيعى لـلـدول المُتعاقَد معها فــى بـدايـة 2019 .

أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، أن مجلس الوزراء علي إحالة تعديلات تشريعية على قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005 لمجلس النواب.

وأضاف أن التعديلات تتعلق بالمادة (83) والخاصة بتقديم الاقرارات الضريبية حيث يسمح التعديل المقترح لممولي الضرائب بتقديم الاقرار الضريبي المستند علي دفاتر وحسابات منتظمة على مرحلتين، كما يشمل التعديل المادة 111 من قانون ضريبة الدخل.

دشنت مجموعة مارس العالمية لصناعة الحلويات والشيكولاته، خطي إنتاج جديدين بمصانعها في السادس من أكتوبر باستثمارات تتخطي750 مليون دولار.

أكد وزير التجارو والصناعة طارق قابيل أن هذا الافتتاح رسالة لجميع الشركات العالمية للاستثمار بمصر.

وقال مارتنرادفان الرئيس لتنفيذي لشركة مارس “اخترنا مصر لكي تكون مركز العمليات التصنيعة بالشرق الأوسط ومضاعفة استثمارتنا لملياري جنيه بنهاية 2018، فيما أوضح إيهاب أبو عوف، الرئيس التنفيذي لمنطقة آسيا والشرق الأوسط، أن التوسعات الأخيرة سترفع صادرات مارس من مصر إلى 100 مليون دولار، حيث سيتم تصدير نحو90% من المنتجات.

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال جولته بمدينة 6 أكتوبر أمس الثلاثاء 3 مصانع لإنتاج “الراتينجات والبوليمرات”، وإنتاج اقراص الفرامل المصنعة من الحديد والزهر، ومنتجات مكسبات الطعم والرائحة باجمالى استثمارات 1.8 مليار جنيه وتوفر 800 فرصة عمل مباشرة.

قال مصدر مسؤول بوزارة التموين، إن الوزارة تتجه لعدم استيراد أي سلع ومنتجات تخص «ياميش» رمضان لهذا العام، نظرا لارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري، بالإضافة إلى توافر كميات منها منذ شهر رمضان من العام الماضي.

وأضاف المصدر، لـصحيفة الشروق، أن الوزارة ترغب في توجيه مخصصاتها المادية لشراء كميات وفيرة من السلع الأساسية والاستراتيجية المهمة مثل اللحوم والدواجن المجمدة والزيوت.

قدر طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، صادرات الصناعات الغذائية بنحو 2.8 مليار دولار بنهاية عام 2017، مشيرا إلى أنها أحد أهم القطاعات التي ترتكز عليها استراتيجية وزارة التجارة والصناعة، جاء ذلك خلال افتتاح مصنع لأحد الشركات العالمية اليوم.

وأضاف «قابيل»، أن الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائية وصلت بنهاية 2017 إلى 500 مليار جنيه، مع توقع زيادة نمو القطاع من 8% إلى 10% في نهاية عام 2018.

قال الدكتور نادر الببلاوى، رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، إن الضوابط الخاصة بموسم العمرة والتى اعتمدتها وزيرة السياحة رانيا المشاط مؤخرا تخص موسم عمرة 1439هـ فقط، مشيرًا إلى أن الغرفة طرحت كل ما يمكن طرحه من البدائل أو مقترحات بديلة لقرار فرض رسوم 2000 ريال على تكرار العمرة خلال الثلاث سنوات الماضية على اللجنة العليا للعمرة والحج مبينة آثار القرار على الشركات والمعتمرين.

إنفو جراف

عناوين سريعة

تتوقع شركة بالم هيلز للتعمير تحقيق صافى ربح 800 مليون جنيه خلال 2018، من خلال تسليم 1500 وحدة، ومبيعات بقيمة 12 مليار جنيه، كما تتوقع إنفاق 2 مليار جنيه على الإنشاءات خلال العام، مستهدفة نمو إيرادات النشاط إلى 6.8 مليار جنيه”. وفقا لبيان لإدارة البورصة.

أظهر تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى فبراير الجارى، أن قيمة السحوبات من هيئة البريد خلال نوفمبر الماضى بلغت 9.4 مليار جنيه، مقابل 17.5 مليار جنيه فى نوفمبر 2016، فيما بلغت مقابل الإيداعات 8.4 مليار جنيه، في نوفمبر 2017، مقابل 10.2 مليار جنيه فى نوفمبر 2016، بنسبة تراجع بلغت 17.6%.

قررت وزارة المالية، اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمركى عند مستوى شهر فبراير البالغ 16 جنيها، وذلك حتى نهاية شهر مارس 2018.

بين الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع تكاليف العلاج على نفقة الدولة داخليا وخارجيا من 377.6 مليون جنيه بنهاية 2016 إلى 729.3 مليون جنيه فى ديسمبر 2017.

 

اقتصاد الخليج

أعلن الرئيس الدوري لمنظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” سهيل المزروعي انه يتوقع توازن اسواق النفط العالمية هذا العام مع استمرار الدول في فرض قيود على انتاجها بعد انهيار الاسعار في 2014.

وبحسب المزروعي، بلغ التزام الدول باتفاق خفض الإنتاج 133% في يناير وهو ما يتجاوز النسبة المتفق عليها بينما كانت نسبة الالتزام 129% في ديسمبر و122% في نوفمبر.

أعلنت هيئة الاستثمار السعودية عن تغيير في الرخص الممنوحة للمستثمرين الاجانب ينص على تجديد هذه الرخص كل خمس سنوات بعدما كانت تجدد سنويا.

سجل الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، فائضا خلال شهر يناير 2018 مقداره 16.4 مليار ريال، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 5.6 مليار ريال أي ما نسبته 52.2% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق 2017، وارتفاعاً قدره 1.5 مليار ريال تقريباً، وهو ما يماثل 9.8% مقارنةً مع شهر ديسمبر من العام 2017. (الدولار يعادل 3.4 ريال قطري)

أكد أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أن المؤسسة تضع السياسة تمشيا مع سياسة سعر فائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي وأن لديه ما يكفي من الأدوات للتعامل مع أي ضغط على ربط الريال بالدولار.

كشف محافظ مصرف الإمارات المركزي أن قرارا نهائيا بشأن نظام جديد لسعر الفائدة المعروض بين بنوك الإمارات، سيكون أكثر كفاءة وسيرتكز على مزيد من البيانات الحقيقية، سيتخذ هذا العام.

 

الاقتصاد العربي

أعلن الرئيس التركي رجب اردوغان، أن شركة الطاقة الوطنية الجزائرية اتفقت مع شركتين تركيتين على إقامة منشأة بتروكيماويات بمليار دولار في تركيا، مضيفا خلال منتدى رجال الاعمال الجزائريين والاتراك “قلت لرئيس وزراء الجزائر إنه يجب ان نرفع الحجم التجاري الى 5 مليارات دولار في مرحلة أولى ثم 10 مليارات، لأن 3.5  مليار دولار حاليا غير كاف.

أقرت الحكومة الفلسطينية الموازنة المالية العامة للعام 2018 الجاري بقيمة نحو 5 مليارات دولار وأحالتها للرئيس الفلسطيني محمود عباس للمصادقة عليها.

وقعت تونس والجزائر عددا من الاتفاقيات في مجالات المحروقات والغاز والطاقات المتجددة والربط الكهربائي بين البلدين.

قال مستشار لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، تجري محادثات لتصبح شريكا في مشروع نبراس للبتروكيماويات في العراق، مع رويال داتش شل ووزارتي النفط والزراعة العراقيتين.

أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني أن تحويلات المغتربين الأردنيين ارتفعت في يناير الماضي 4% إلى 308.2 مليون دولار مقارنة مع 296.3 مليون في نفس الشهر من 2017.

 

أخبار عالمية

قدم وزير الاقتصاد اليوناني استقالته في ساعة أمس الثلاثاء، بحسب ما أعلنه مكتب رئيس الحكومة، بعد ساعات على إقالة زوجته من منصبها وزيرة دولة بعدما تبين أنها تتلقى بدل سكن مع انهما ميسوري الحال.

تصدرت الولايات المتحدة دول العالم من حيث ما تملكه من احتياطي الذهب بلغ 8133.5 طن، بحسب أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي، تليها ألمانيا باحتياطيات تبلغ 3373.6 طن، ثم إيطاليا 2451.8 طن، فيما تحل فرنسا في المركز الرابع بـ 2436 طنا، وفي المركزي الخامس جاءت روسيا بنحو 1857 طنا.

قالت كريستين لاجارد مدير عام صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد العالمي يبدى مظاهر نمو واسع النطاق ولكن الصورة العامة تتغير مع زيادة مخاطر منازعات تجارية وتطبيع السياسيات النقدية والتغيرات التكنولوجية.

ويتوقع الصندوق أن يبلغ معدل النمو العالمي 3.9% في 2018 و2019. ولم يطرأ تغيير علي التوقعات عما كانت عليه في يناير ولكنها أعلى من 3.7 في عام 2017.

عرضت “كومكاست” عملاق قطاع تلفزيون الكابل في الولايات المتحدة، 31 مليار دولار لشراء مجموعة “سكاي” متحدية شركة فوكس التابعة لقطب صناعة الإعلام العالمي روبرت مردوخ ووالت ديزني في صراع الاستحواذ على أكبر مجموعة للتلفزيون المدفوع في أوروبا.

ذكر البنك المركزي النرويجي أن صندوق المعاشات النرويجي التابع للدولة حقق عائدا يبلغ 14% عام 2017، تعادل 127.8 مليار دولار)، لتصل قيمته السوقية إلى  8.48 تريليون كرونر، مقابل 7.51 تريليون كرونر بنهاية 2016.

ايطاليا تمنع سير سيارات الديزل بوسط المدينة ابتداء من 2024.

دفعت النجمة الكولومبية شاكيرا للسلطات المالية الإسبانية أكثر من 20 مليون يورو في إطار منازعة مع الخزينة التي تأخذ عليها عدم تصريحها عن وارداتها بين 2011 و2014، على ما ذكرت صحيفة “إيل بيريوديكو”.

عبر رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي جيروم باول عن تفاؤله حيال اقتصاد بلاده مؤكدا أن مجلس الاحتياطي سيواصل رفع معدلات الفوائد تدريجيا، وذلك في أول خطاب له أمام الكونغرس، مضيفا أن نسبة التضخم سترتفع العام الحالي وكذلك الاجور.

أعلنت شبكة “فيسبوك” عن دفع 3 ملايين دولار ضمن مشروع تجريبي لمساعدة الصحف الأميركية في زيادة عدد الاشتراكات بنسخها الإلكترونية.

 

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية