أخبار

بتروناس الماليزية: لن نشارك في أرامكو السعودية

لجمع 10 مليارات دولار

قالت شركة الطاقة الحكومية الماليزية بتروناس لرويترز يوم الجمعة إنها لن تشارك في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت بتروناس إن أرامكو أجرت اتصالات معها للمشاركة في إدراج الشركة السعودية العملاقة.

يأتي هذا فيما أعلنت مجموعة سامبا المالية السعودية، أن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية اجتذب خلال أول خمسة أيام من عملية الاكتتاب، طلبات بنحو 73 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) من طلبات اكتتاب المستثمرين من المؤسسات والأفراد.

وأضافت “سامبا”، وهي أحد مديري العملية، في بيان أن حوالي 1.8 مليون مكتتب من المستثمرين الأفراد اكتتبوا في 456 مليون سهم، حيث ضخوا أكثر من 14 مليار ريال في الطرح حتى الآن، لتبلغ نسبة تغطية هذه الشريحة نحو 46% خلال أول خمسة أيام من بدء عملية الاكتتاب.

وعلى صعيد اكتتابات شريحة المؤسسات، فقد اكتتب هذه المؤسسات في نحو 1.8 مليار سهم، حيث ضخوا نحو 58.4 مليار ريال، منذ بدء عملية الاكتتاب وحتى نهاية عمل يوم أمس الخميس، لتبلغ بذاك نسبة تغطية هذه الشريحة نحو 91%.

ثقة المستثمرين

وقالت رانيا نشار نائب رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال “بلغت مستويات اكتتاب الأفراد والمؤسسات في الأيام الخمسة الأولى من الطرح حجما غير مسبوق، مما يُظهر ثقة المستثمرين في أرامكو السعودية، نتوقع زيادات جديدة في مستويات الاكتتاب خلال الفترة المتبقية من الطرح”.

وكان مصدر مصرفي قال لوكالة رويترز في وقت سابق، إن الطلب على الأسهم في شريحة المؤسسات بالطرح الأولي زاد على المعروض، لكن التقديرات الأولية لا تشير إلى ذلك.

وأضاف المصدر، “أرسلت البنوك المتلقية أرقامها بنهاية اليوم، تأخر بعضها لأسباب فنية وإدارية، وهذا ما تسبب في اختلاف الأرقام، يظهر دفتر أوامر الاكتتاب علامات جيدة جدا على أن الطلب سيتجاوز المعروض”.

تعتزم أرامكو، بيع 1.5% من الشركة بما يعادل نحو 3 مليارات سهم بسعر استرشادي بين 30 و32 ريال، لتصل قيمة الطرح إلى 96 مليار ريال والقيمة السوقية المحتملة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

ويعتزم ممثلو أرامكو السعودية عقد اجتماعات مع المستثمرين في دبي الأسبوع القادم، حسبما قالته مصادر في وقت سابق، لما من المتوقع أن تكون أكبر عملية بيع أسهم في العالم.

توقعات تغطية الطرح

وتقول أرامكو إن من المتوقع أن تغطي طلبات المستثمرين الأفراد ثلث المبيعات وإن أمامهم حتى 28 نوفمبر للمشاركة في الاكتتاب، فيما يظل باب تقديم الطلبات مفتوحا أمام المؤسسات حتى الرابع من ديسمبر.

وبدأت “أرامكو” عملية البيع في الثالث من نوفمبر بعد سلسلة محاولات لم تكلل بالنجاح، فيما تعبتر الصفقة حاسمة لخطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لجمع مليارات الدولارات لاستثمارها في الصناعات غير النفطية وخلق الوظائف وتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

وقالت “أرامكو”، إن التخصيص للمكتتبين في طرح جزء من أسهمها لن يعتمد على أسبقية التقديم، مبينة أنه سيجري التعامل مع جميع الطلبات المقدمة خلال فترة الاكتتاب على حد السواء.

وأوضحت أنه سيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد من قِبل المساهم البائع وأرامكو السعودية، وفقًا لسلطتهما التقديرية المطلقة، بالتشاور مع المستشارين الماليين/المنسقين الرئيسيين.

وحول تأثير السعر النهائي للطرح على عدد الأسهم التي تُخصص للمكتتب، بينت “أرامكو” أنه إذا تم تحديد سعر العرض النهائي عند سعر أقل من 32 ريالا، فيما يتعلق بفائض مبلغ الاكتتاب (أي الفرق بين أعلى سعر في النطاق السعري وسعر العرض النهائي)، يمكن للمستثمرين الأفراد الاختيار بين، الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقدًا من خلال تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد،  أوإمكانية تخصيص أسهم إضافية.

وبينت “أرامكو”، أنه في حال عدل المكتتب عن رأيه بعد تقدمه بطلبه فإنه لا يستطيع إلغاء الطلب، مبينة أنه سيكون بإمكان المُكتتبين بيع أسهمهم في أول يوم من أيام التداول.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية