أخبار

لجنة أمريكية: “هواوي” تهدد الأمن القومي للولايات المتحدة

إيرادات

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن لجنة الاتصالات الفيدرالية بالولايات المتحدة قررت تصينف شركتي “هواوي” وزي تي إي” الرائدتين في مجال التكنولوجيا الصينية والعالمية تهديدا للأمن القومي بحيث يتم حظر الشركات الأمريكية من شراء أو التزود بأية معدات تنتجها هاتين الشركتين.

ويعتبر ذلك التصنيف، أحدث تحرك من قبل الإدارة الأمريكية ضد قطاع الاتصالات الصيني وتقويض نفوذه داخل الولايات المتحدة

وأضافت الصحيفة، في سياق تقرير بتثه اليوم السيت على موقعها الإلكتروني، أن أعضاء اللجنة الفيدرالية تقدموا بمشروع قرار أيضا يطالب الشركات التي تتحصل على معونات من قبل الحكومة أن تتخلص من أية معدات تم شرائها سابقا من “هواوي” أو “زي تي إي” واستبدالها بمكونات أخرى.

دعم الشركات الأمريكية

ودعت اللجنة، تلك الشركات إلى تقديم مقترح بشأن كيفية مساعدتها ماديا من أجل تحقيق ذلك الهدف.

وأشارت بعض المقترحات المطروحة أمام الكونجرس بخصوص هذا الشأن إلى تخصيص مبلغ تتراوح قيمته من 700 مليون إلى مليار دولار من أجل استبدال المعدات التي تم بالفعل ادخالها حيز التشغيل بمعدات أخرى.

وأضافت الصحيفة أن إحدى المجموعات التجارية التي تضم شركات اتصالات لاسلكية بالولايات المتحدة قالت بأن شركاتها قد تتكبد ما تصل قيمته إلى مليار دولار من أجل استبدال المعدات التي تم شرائها مسبقا من الشركتين الصينيتين.

ونوهت إلى أن شركة “هواوي” وحدها لديها أكثر من 40 عميل بالولايات المتحدة

وأوضحت الصحيفة أن “هواوي” تعد أحد أكبر الموردين لتكنولوجيا الاتصالات على مستوى العالم كذلك على صعيد صناعة الهاتف المحمول ، إلا أن الحكومة الأمريكية اعتبرت الشركة الصينية تهديدا للأمن القومي للبلاد بزعم استخدامها الشبكات الأمريكية في أنشطة تجسس ، دون تقديم أدلة واضحة أو تحديد المعدات التي يتم تطويعها في سبيل تحقيق أغراض التجسس لصالح الحكومة الصينية.

وأشار تقرير “وول ستريت جورنال” إلى أن الولايات المتحدة تمارس حاليا ضغوطا على حلفائها من أجل حظر”هواوي” من استخدام شبكاتها إلى جانب تقييد قدرة الشركة الصينية على التزود بالتكنولوجيا الأمريكية.

“هواوي”: القرار غير قانوني

من جانبها ، اعتبرت شركة “هواوي” في بيان بخصوص قرار لجنة الاتصالات الفيدرالية، القرار غير قانوني ولا يستند على أدلة بل يعتمد على معلومات “انتقائية” و”اقتراضات وهمية”.

وأكدت أن القرار الامريكي سيعود بالضرر على مصالح الشركات المحلية بالولايات المتحدة التي اعتادت التزود بمنتجات الشركة الصينية، في حين امتنعت شركة “زي تي إي” عن التعقيب على القرار مكتفية بنفي مزاعم استخدام الحكومة الصينية منتجات الشركة في اغراض تجسسية.

وتعد أزمة شركة “هواوي” ، عملاق التكنولوجي الصيني، أحد الملفات الشائكة في إطار الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة منذ أن قررت الأخيرة إدراج الشركة على القائمة السوداء واستخدامها كورقة ضغط في نزاعها الممتد ضد الصين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية