أخبار

الأمم المتحدة: أفريقيا تحتاج 50 مليار دولار سنويًا لتحقيق التنمية المستدامة

الأمم المتحدة

قدر الدكتور مراد وهبة الأمين العام المساعد بالأمم المتحدة حجم الاستثمارات التي تحتاجها قارة أفريقيا لتحقيق التنمية بنحو 50 مليار دولار سنويا في صورة استثمارات مباشرة.

وقال “إنها قارة شابة وواعدة وتبدلت الرؤية بشأن مستقبلها لتصيح أكثر تفاؤلا لكن يبقى تحقيق التنمية المستدامة والتمويل اللازم لها أحد أهم التحديات التى تواجه قارة افريقيا”.

مسار التنمية المستدامة

وأوضح وهبة في كلمته خلال الجلسة الأولى في فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الاستثمار من أجل افريقيا الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، أن هناك العديد من النماذج التي حققت نتائج ايجابية في مسار التنمية المستدامة منها مصر والتي حققت نقلة كبيرة في مجال تنمية المشروعات على رأسها مشروعات الطاقة المتجددة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأضاف أن قارة افريقيا تعد من أكبر الاقتصادات في العالم وينتظر ان يصل تعداد سكانها الى 1.7 مليار نسمة بحلول عام 2030 ويقع نصف هذا الحجم من السكان ضمن الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة فيما يقع نصف سكان افريقيا تحت خط الفقر وهو ما يتطلب ضخ المزيد من الاستثماراتة وتوفير التمويل الضخم لاحداث التنمية المستدامة في أفريقيا.

ولفت إلى أن صناديق التنمية في افريقيا قليلة أو غير موجودة وتحتاج القارة إلى نحو 1.5 تريليون دولار لإحداث التنمية المستدامة، في الوقت الذي تبلغ فيه قيمة التحويلات النقدية الخارجية إلى أكثر من 60 مليار دولار.

وأشار إلى أن الأوضاع الاقتصادية في كثير من مناطق القارة الافريقية ومنها ما هو يرجع إلى الظواهر الطبيعية مثل التصحر والجفاف ما يدفع ابناءها الى الهجرة والهروب الى اوروبا كما تؤدي الى انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر.

وشدد على أهمية الاستثمار في البيئة الطبيعية والمناخية في قارة افريقيا ومنها مشروعات الطاقة المتجددة التي تزخر بها افريقيا ويوجد مثال هام على ذلك حيث ان مصر لديها اكبر محطات للطاقة الشمسية وكذلك الجزائر والمغرب أيضا.

ولفت إلى أن الاستثمار في الزراعة والغذاء يعد أحد نقاط القوة الهامة للقارة الافريقية حيث تستحوذ على نحو 40 في المائة من الاستثمارات العالمية في هذا المجال بما يعادل اكثر من 12.8 مليار دولار، ونبه الى ان افريقيا في حاجة الى تبني اطر قانونية لتعزيز الاستثمار في الزراعة والغذاء بما يحقق التنمية المستدامة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية