أخبار

“ثروة” و”مصر” يغلقان إصدار سندات توريق بـ4 مليارات جنيه

ثروة كابيتال

أعلن بنك مصر وشركة ثروة كابيتال القابضة للإستثمارات المالية، عن إتمام إصدار سندات توريق بقيمة 4 مليارات جنيه، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية.

وبحسب بيان صدر اليوم السبت، حصل الإصدار على تصنيف ائتمانى  AA-من شركه الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى (ميريس).

مؤسسات وبنوك محليه وأجنبيه

وقام تحالف بنك مصر وثروة بتسويق الإصدار للمؤسسات الماليه والبنوك المحليه والاجنبيه، وشهد إقبالا كبيرا من قبل العديد من المستثمرين من المؤسسات والبنوك المحلية و الأجنبية على رأسهم البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية (EBRD) كمساهم رئيسي في هذا الإصدار.

وتولى بنك مصر وشركة ثروة للترويج وتغطية الاكتتاب دور مدير ومروج الإصدار وضامنو الاكتتاب، فيما قام مكتب العربيه للإستشارات القانونية (ALC) بدور المستشار القانوني للطرح.

وقال الدكتور مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون المالية والإدارية: “أتممنا بنجاح هذا الإصدار من سندات التوريق الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وسيتم استخدام حصيلة تلك السندات في تمويل إنشاء البنية التحتية لمدن الجيل الرابع المستدامة وعدد من المشاريع القومية الآخري والتي تستهدف الحكومة المصرية الإنتهاء منها في التوقيتات المحددة”.

من جانبه، قال محمد الاتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن دور الأسواق الماليه في ضخ التمويل اللازم للاستثمار يتنامى في السوق المصرى وهو دور مكمل للمؤسسات الماليه المصرفيه في دعم فرص الاستثمار ومن ثم تعزيز نمو الاقتصاد المصرى.

وأضاف “نحن سعداء بهذا التطور وبمشاركه بنك مصر الفعاله في تنشيط و تعميق سوق أدوات الدين في مصر على وجه الخصوص من خلال الترويج و ضمان تغطيه الاصدارات المختلفه”.

مدن الجيل الرابع

وقال أيمن الصاوي، رئيس مجلس الإدارة شركة ثروة لترويج وتغطية الإكتتابات، “سعداء بالمشاركه فى هيكله والترويج للاصدار ومشاركه نجاح الهيئه العامه للمجتمعات العمرانيه للاعتماد على سوق أدوات الدين والتمويل فى توفير السيوله المطلوبه لتمويل إنشاء البنية التحتية لمدن الجيل الرابع”.

وأضاف “نرى أن هذا الإصدار هو بدايه ناجحه للهيئه العامه للمجتمعات العمرانيه فى تنويع مصادر التمويل بطرق غير تقليديه وجذب الإستثمارت الأجنبيه للدوله المصريه، وهو ما يعكس بالدرجة الأولى الثقة الكبيرة والدعم التي تتمتع بها الحكومية المصرية في تطوير وإدارة ملف القطاع العقاري ودعم خطط الحكومة نحو الإصلاح والتنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى تنشيط سوق أدوات الدخل الثابت في مصر”.

مصادر تمويل غير التقليديه

وعلقت الدكتورة سوزان حمدي، رئيس الأسواق الماليه والاستثمار ببنك مصر، بقولها، إن اتجاه الهيئه العامه للمجتمعات العمرانيه الجديده لسوق أدوات الدين كمصدر من مصادر التمويل غير التقليديه في السوق المصرى يمثل تطورا هاماً لسوق أدوات الدخل الثابت في مصر من خلال تنشيطه وإضافة أدوات جديده للمتعاملين في السوق من المؤسسات المحليه والأجنبية.

من جانبه قال السير سوما تشاكرابارتي، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “نحن سعداء لدعم تعميق أسواق الدين بالعملة المحلية في مصر، ونعتقد أن هذه المشاركة سيكون لها تأثير قوي على المستثمرين الدوليين والمحليين الآخرين”.

وأضاف “هذا الإصدار سيساعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في تخصيص الموارد اللازمة لاستثماراتها في تطوير مدن جديدة مستدامة على الأراضي الصحراوية، و سوف يساعد هذا الأمر على تحفيز الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية