أخبار

“EDF” الفرنسية تستحوذ على حصة استراتيجية في “كرم سولار”

أعلنت شركة EDF Renewables، الفرنسية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة، وشركة الكرم للطاقة الشمسية المصرية، “كرم سولار” عن الدخول في شراكة استراتيجية لتطوير هذا القطاع في مصر، وفقا لبيان صدر اليوم الإثنين.

وستقوم شركة “EDF” وإحدى شركات مجموعة  EDF Group الفرنسية،من خلال هذه الشراكة، بالاستثمار في رأسمال شركة الكرم للطاقة الشمسية، مقابل الحصول على حصة استراتيجية في رأسمال “كرم سولار”.

خطة تطوير طموحة

ويتيح هذا الاستثمار تنفيذ خطة التطوير الطموحة التي وضعتها شركة الكرم للطاقة الشمسية لأعمالها بمصر.

وتتضمن هذه الخطة توسعة محطات توليد الطاقة الشمسية لدعم العملاء في المجالات التجارية والزراعية والصناعية عبر اتفاقيات شراء الطاقة (PPAs) أو عقود توزيع الطاقة.

وبحسب البيان، تساهم هذه الاتفاقية في تحقيق أهداف مجموعة EDF Group تحت مظلة استراتيجية CAP 2030 الهادفة إلى مضاعفة قدرتها من إنتاج الطاقة المتجددة حول العالم إلى صافي 50 جيجاوات بين عامي 2015 و2030.

وقال فريدريك بيلوي، نائب رئيس العمليات الدولية في “EDF”: “نحن سعداء بهذه الشراكة التي تهدف إلى دعم شركة الكرم للطاقة الشمسية في مساعيها نحو تطوير نموذج أعمالها المبتكر، وتتوافق هذه الشراكة تماماً مع استراتيجية EDF لتقديم حلول تدعم العملاء من الشركات التجارية والصناعية لتحقيق طموحاتهم بالوصول إلى أقل معدلات الانبعاثات الكربونية عبر إنتاج واستهلاك الطاقة المتجددة التنافسية.”

وقال أحمد زهران، الرئيس التنفيذي لشركة الكرم للطاقة الشمسية : “هذا الاستثمار يمثل خطوة كبرى لدعم نمو الشركة، ونحن واثقون أن EDF هي الشريك الصحيح الذي سيساعد على نقل الكرم للطاقة الشمسية إلى مرحلةٍ أخرى من التوسع”.

فرصة لمزيد من التوسع

وقال رئيس مجلس ادارة شركة الكرم للطاقة الشمسية عمرو الصواف: “هذه خطوة كبيرة وهامة في رحلة نمو الشركة، وهو ما نطمح إلى أن يكون فرصةً لمزيد من التوسع، شركة “EDF” ليست فقط مستثمراً، ولكنها شريك استراتيجي يمتلك خبرةً عالمية سوف تساهم في توسع شركة الكرم للطاقة الشمسية محلياً وترفع من قدراتها التقنية”.

وتوقع الصواف، أن يحقق هذا الاستثمار طفرةً في القطاع الخاص المصري لسوق الطاقة الشمسية، وبالتالي يدعم الحكومة في تنفيذ رؤيتها بأن تصبح مصر مركز توليد الطاقة المتجددة في المنطقة”.

ويقدر سجل أعمال شركة الكرم للطاقة الشمسية الحالي في مصر بما يقرب من 170 ميجاوات من مشاريع الطاقة الشمسية ما بين مشاريع جاري تنفيذها، أو قيد التنفيذ، أو في مراحل التطوير الأخيرة.

وتساهم هذه المشاريع في تحقيق أهداف الحكومة المصرية بتوليد 42% من الكهرباء بالبلاد عبر مصادر الطاقة المتجددة  بحلول عام 2035.

وتقدم شركة EDF Renewables الفرنسية، لأكثر من 10 سنوات، حلول طاقة متجددة للعملاء من المؤسسات التجارية والصناعية مثل مايكروسوفت، وبروكتر أند جامبل، وكمبرلي كلارك، وياهو، ونيفيا، ودانون، وكوكا كولا، ونستله، وواهاها، وتسكو، وذلك في الولايات المتحدة، وفرنسا، والصين، ومؤخراً بالمملكة المتحدة.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

منطقة إعلانية