أخبار

“جولدمان ساكس” يرهن تحفيز الاستثمار في مصر بهذ الإجراء

جولدمان ساكس

قال بنك الاستثمار الأمريكى جولدمان ساكس فى تقرير حديث له، إن خفض الفائدة فى مصر من شأنه دعم معدلات النمو على المدى الطويل، لكن الحكومة عليها خفض معدل الفائدة الحالية ما بين 200 و400 نقطة أساسية خلال 2020 لتحفيز الاستثمار الخاص.

وأضاف البنك في تقريره، أن الرؤية المستقبلية للنمو فى مصر مختلطة، فرغم أن الاقتصاد ينمو بنحو 6% سنويًا، لكنه يعتمد بصورة أساسية على الاستثمارات العامة فى مشروعات البنية التحتية.

السياحة والبترول

وتوقع أن يستمر الدور الأساسى الذى يلعبه قطاعى السياحة والبترول فى تحفيز النمو على المدى القصير، لتعويض ضعف الاستهلاك والاستثمار الخاص والنمو البطىء للإنتاجية.

وأرجع “جولدمان ساكس”، التحرك المقيد للصادرات غير البترولية إلى معدلات الاستثمار الأقل من المطلوبة وضعف التنافسية، والتحديات الإدارية، ونوه إلى أن توسع دور الدولة فى الاقتصاد خلال الفترة الماضية ربما ينذر باحتمالية مزاحمة القطاع الخاص، لكن فى الوقت نفسه اعتبر أن برنامج الخصخصة المعلن عنه بداية لتغير ذلك الوضع.

وتوقع أن يصل التضخم إلى 9% بنهاية 2019 مدفوعًا بأثر سنة الأساس، على أن يتراوح ما بين 9 و10% خلال العام المقبل، مع احتمالية لتراجع أكبر خلال فى حال نجحت مساعى الحكومة فى القضاء على اختناقات المعروض فى السلع المختلفة وعلى رأسها الغذائية.

خفض الدين العام

وقال بنك الاستثمار الأمريكى جولدمان ساكس، إن الحكومة تبدو عازمة على خفض الدين العام من مستويات 85% من الناتج المحلى الإجمالى إلى 75% بحلول 2022، عبر مساعيها لهيكلة سوق الدين المحلى من خلال الربط مع منصة يوروكلير.

وتوقع تراجع تكلفة خدمة الدين بالتزامن مع خفض الفائدة بما يفسح المجال أمام الحكومة لزيادة انفاقها على البنية التحتية ورأس المال البشرى.

ونوه إلى أن الحكومة تسعى للتوصل إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولى بحلول مارس المقبل.

الأكثر مشاهدة

سيمنز تعلن تفاصيل إضافية عن القطار الكهربائي وتحدد تكلفة مرحلته الأولى

وقعت الهيئة القومية للأنفاق اتفاقا مع شركة سيمنز موبيليتي الألمانية...

الجزار: انتهينا من نحو 6 آلاف وحدة سكنية في مشروعي دار مصر وJANNA بالعبور

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه...

منطقة إعلانية