أخبار

السيسي يعلن إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل

كورونا

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل على مستوى الجمهورية.

وقال السيسي: “بسم الله الرحمن إيمانا منا بحق كل مواطن في الرعاية الصحية المتكاملة وفقا لأعلى معايير الجودة وتحقيقا لحلم طال انتظاره ومن أجل مستقبل يستحقه أبناء هذا الوطن العظيم وانطلاقا من مدينة بورسعيد الباسلة ، أعلن اطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بجمهورية مصر العربية”.

وأكد السيسي، أن الدولة حريصة في هذه المرحلة على التركيز على قطاعي الصحة والتعليم.

الصراحة والشفافية 

وأضاف السيسي- في مداخلة له خلال كلمة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد- “أننا سنطلق اليوم التأمين الصحي الشامل، وأنني أتعامل في إطار شيئين هما الصراحة والشفافية الشديدتين، إننا نتحرك في مسألتين وهما المبادرات والهدف منها التخفيف والتصدي للتحديات الصحية التي تواجه الناس، وهي بحاجة إلى تدخل من الدولة بشكل كبير لكي نحلها، وقوائم الانتظار حيث تم من خلالها إجراء 300 ألف عملية في عام واحد بتكاليف 2 مليار جنيه”.

وأشار إلى أنه عندما تم البدء في المبادرة ذاتها كان الرقم المطروح أمامنا هو 18 ألفا.

وتابع السيسي”إننا نهدف من وراء هذه المبادرات أن لا نترك شيخا أو طفلا أو امرأة بحاجة إلى علاج مكلف وبالتالي فنحن مستمرون في تحمل التكلفة المالية، ودخلنا بهذه المبادرات لكي نحل مسألة المدة الزمنية التي ينتظرها المرضى وصولا إلى التأمين الصحي الشامل”.

خدمات طبية بجودة عالمية

من جانبها، قالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إن مشروع التأمين الصحي هو إصلاح صحي شامل يقوم على نظام تكافلي يتم من خلاله تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية وعالمية، وفقا للمعايير القومية لكل المصريين دون تمييز، ويهدف إلى تقليل الإنفاق الشخصي للمواطنين على الخدمات الصحية وتتحمل فيه الدولة المصرية اشتراكات غير القادرين.

وأضافت زايد، خلال افتتاح عدد من المشروعات ببورسعيد وشمال سيناء، أن التحديات التي نواجهها في المنظومة الصحية هي تعدد لتقديم أنظمة الخدمة الصحية، فهناك تأمين صحي عام وأمانة مراكز ومستشفيات تعليمية وكثير من الهيئات التابعة لوزارة الصحة.

وأشارت إلى أن الدولة اتخذت إجراءات نحو الإصلاح الصحي لتطبيق منظومة التأمين الصحي، منها الحزمة التي أطلقها الرئيس السيسي في 6 يوليو 2018 عبارة عن مبادرات رئاسية للصحة العامة وصولا للتأمين الصحي الشامل.

وتابعت “من أهم هذه المبادرات: مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، مبادرة القضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية، مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية، مبادرة دعم صحة المرأة، ومبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع لحديثي الولادة، مؤكدة أن تصحيح العوار في المنظومة الصحية بدأ من مبادرة القضاء على قوائم الانتظار”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية