أخبار

الحكومة تفاوض “ساتشي” الإيطالية لتدبير 220 مليون دولار لمشروع “كيما 2”

ساتشي

كشف عماد الدين مصطفى رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن “القابضة تجري مفاوضات حاليا مع وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية ساتشي لتدبير تمويل بقيمة 220 مليون دولار لتنفيذ مشروع كيما 2 بأسوان والذي يتضمن إنشاء وحدة نيتريك جديدة بطاقة 600 طن في اليوم.
وقال مصطفى على هامش مشاركته بمؤتمر قطاع الأعمال العام، استشراف المستقبل، اليوم الثلاثاء، إن الشركة تجري مفاوضات مع بنوك تنموية افريقية منها أفركسيم بنك للحصول على جزء من تمويل المشروع.
وأوضح أن مشروع كيما 2 يستهدف استبدال وحدة حامض النيتريك القديمة والتي نتج عنها انبعاثات ضارة أمس بوحدات جديدة.
وانخفضت صباح امس إمدادت الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – والتي واكبها تغير في إتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع.
وتم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات.
يذكر أن شركة كيما قد تقدمت لجهاز شؤون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي وجاري مراجعتها حاليا، وذلك لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.
وقال مصطفى إن الشركة تفضل اللجوء لجهات خارجية لتدبير التمويلات بدلا من الجهات المحلية.
وأضاف أن أسعار الفائدة البنكية على الإقراض في مصر مرتفعة وتمثل صعوبة وتجعل تمويل أي مشروع صعب.
وأشار مصطفى، إلى أن الشركة القابضة تلجأ لجهات خارجية لتمويل مشروعاتها للإستفادة من أسعار الفائدة التي تصل في بعض الأحيان إلى صفر بالمائة.
وذكر أن الشركة القابضة تنفذ خطة اصلاح شاملة تتضمن تعظيم الربحية في الشركات الرابحة وحل أزمات الشركات الخاسرة وتسوية التشابكات المالية مع الجهات الحكومية.
وتابع رئيس القابضة: ” لدينا تشابكات مالية قوية بعد إلقاء مسئولية سداد ديون الشركات التابعة على عاتق الشركات القابضة وسنقوم بإبرام تسويات مع جميع الجهات الدائنة سواء بإستبدال أراض أو جدولة مالية”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية