أخبار

تعرف على أهم ملامح قانون قطاع الأعمال “203” المعدل

الكتالوج الإلكتروني

تستعد وزارة قطاع الأعمال العام لبدء جلسات الحوار المجتمعي على تعديلات قانون 203 لسنة 1991 المنظم لقطاع الأعمال، فور انتهاء اللجنة الحكومية المشكلة بقرار جمهوري لمراجعته من عملها خلال وقت قريب.
وقال سعيد عرفة، المستشار القانونى لوزارة قطاع الأعمال العام في تصريحات صحفية على هامش مشاركته بمؤتمر قطاع الأعمال استشراف المستقبل اليوم، إن مشروع القانون المعدل والتي انتهت الوزارة من إعداده تضمن إضافة باب كامل للحوكمة والإفصاح والشفافية، و26 تعديل شملت حذف لبعض المواد أو إضافة نصوص للمواد القائمة.
وأوضح أن الباب الجديد في القانون والخاص بالحوكمة والشفافية يلزم كل الشركات بالإفصاح عن كافة البيانات الخاصة بالشركة ونتائج أعمالها بما لا يؤثر على الأسرار التجارية الخاصة بها.

ضوابط تأسيس الشركات المشتركة

وأضاف عرفة أنه من ضمن التعديلات الجوهرية في القانون سيتم وضع ضوابط لتأسيس الشركات المشتركة للتأكد من الجدوى الاستثمارية لها بإعتبار أن اموال الشركات التابعة والقابضة عامة ويجب توظيفها بالشكل الجيد.
وتابع “من بين التعديلات تم وضع حوافز لتشجيع الشركات على القيد في بورصة الأوراق المالية بإعتبارها أحد الجهات التي تتابع وتراقب أداء الشركات من خلال تقارير الإفصاح التي تقدمها بشكل دوري والخاصة بالقوائم المالية”.
وذكر المستشار القانونى لوزارة قطاع الأعمال العام أن التعديلات تضمنت أيضا بند يلزم الشركات التابعة بالتحول إلى قانون 159 حال بلوغ حصة القطاع الخاص 25% أو أكثر، على أن تمارس الشركة القابضة والعامة سلطاتها في الجمعية العامة مثل باقي المساهمين.
ومنحت التعديلات للجمعيات العامة للشركات سلطات أوسع فيما يتعلق بحساب ورقابة مجالس إدارتها، بحيث يحق للجمعية تغيير المجلس حال رؤيتها عدم تحقيق النتائج المرجوة وكذالك يمكنها تعديل المعاملة المالية للمجلس بالإيجاب والسلب.
وأشار عرفة الى أن القانون المعدل لن ينتقص من المزايا المالية للعمال، وأنه سيقوم بإعادة التنظيم بتشكيلات مجالس الإدارات بحيث يكون المتواجدين فيه على قدر من الكفاءة اللازمة للتطوير.
وذكر أن الوزارة ستعرض القانون على النقابات العمالية فور مراجعته تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء لأعتماده ثم ارساله لمجلس النواب وتوقع أن يلحق القانون المعدل دور الإنعقاد الحالي.

لجنة للمشروعات القومية والاستراتيجية

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرارًا بتشكيل لجنة برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، للاتفاق على الشكل النهائى لتعديل القانون المنظم لشركات قطاع الأعمال العام.
وتضم اللجنة فى عضويتها، وفقًا للقرار المنشور فى الجريدة الرسمية، كلًا من: وزير قطاع الأعمال العام (مقررًا)، والمستشار القانونى لرئيس الجمهورية، وممثلين عن وزارتى التخطيط والمالية، وممثل عن المخابرات العامة، وممثل عن الرقابة الإدارية، وممثل عن الأمن الوطنى.

وينظم القانون 203 عمل وزارة قطاع الأعمال العام التى تشرف على 8 شركات تتبعها 121 شركة تعمل فى مختلف المجالات وتضم ما يقرب من 250 ألف عامل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية