أخبار

رويترز: الصندوق السيادي الكويتي يخطط للاستثمار في طرح “أرامكو” السعودية

صفاء الهاشم

قال مصدران مطلعان، اليوم الأربعاء، لوكالة رويترز، إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية.

وكشفت مصادر لوكالة أنباء “بلومبرج” أن أبوظبي تخطط لاستثمار 1.5 مليار دولار في الطرح الأولي لشركة “أرامكو” السعودية، في الوقت الذي تسعى فيه عملاق البترول للاستفادة من الجيران لتعزيز الطرح الذي فشل حتى الآن في جذب المستثمرين الأجانب.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، أن إمارة أبوظبي سوف تقوم بهذا الاستثمار عبر مؤسسة أو أكثر مملوكة للحكومة، وإن ممثلي شركة أرامكو يقابلون مسئولين من أكبر الصنايق والشركات في أبوظبي الأسبوع الجاري لمناقشة الاستثمار المحتمل.

وقالت “بلومبرج” إن دخول مستثمر كبير من خارج المملكة سوف يمثل متنفسا للسعودية بعد التخلي عن خطط تسويق الطرح عالميا، وكان لدى “أرامكو” آمال كبيرة في جذب المستثمرين السياديين بما في ذلك من الصين التي لم تعلن حتى الآن عن أي التزام حقيقي.

وأضافت المصادر أن حكومة أبوظبي لم تتخذ حتى الآن قرارا بشأن المؤسسات التي سوف تشترك في الصفقة كما أن حجم الاستثمار قد يتغير، ورفضت شركة “أرامكو” التعليق على الأمر، كما لم يجيب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي على طلبات التعليق.

وتخطط الحكومة السعودية لجمع أكثر من 25 مليار دولار من خلال بيع حصة بنسبة 1.5% من الشركة عند تقييم يتراوح من 1.6 إلى 1.7 تريليون دولار، من بينهم 1% مخصصة للمؤسسات والبقية للمستثمرين السعوديين الأفراد.

وأعلنت شركة سامبا المالية للأصول وإدارة الاستثمار “سامبا كابيتال”، بصفتها مدير الاكتتاب لشركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية”، عن نتائج اكتتاب الأفراد حتى الساعة الثامنة من أمس 26 نوفمبر 2019، حيث بلغت القيمة الإجمالية لاكتتاب الأفراد 27.04 مليار ريال.

وأوضحت في بيان، أن عدد المكتتبين الأفراد خلال هذه الفترة بلغ 3.10 مليون مكتتب بعدد أسهم بلغ إجماليها 845.1 مليون سهم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية