أخبار

“أمريكانا” القابضة تهدد بتصعيد أزمتها مع “الرقابة المالية”

التمويل متناهى الصغر

قالت شركة أمريكانا القابضة للمطاعم الإماراتية، إن الشركة حريصة على العمل مع السلطات المعنية فى مصر وفى إطار القوانين المنظمة ودون الإخلال بمصالحها، ولن تتردد فى عرض قضيتها أمام أعلى المستويات للحصول على حقوقها.

جاء ذلك فى بيان صادر عن الشركة ردا على رفض هيئة الرقابة المالية الأسبوع الماضى تقييم سعر سهم الشركة ضمن عرض الشراء الإجبارى الذى قدمته الشركة الإماراتية للاستحواذ على حصة الأقلية فى الشركة المصرية.

وألزمت الهيئة الشركة بتعيين مستشار مالى جديد لوضع سعر جديد للقيمة العادلة، الأمر الذى تعترض عليه الشركة.

المستشار المالى المستقل

وقالت مصادر بمجموعة أمريكانا الإماراتية إن الشركة لا تزال تتشاور مع الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن تقرير القيمة العادلة الذى حدد المستشار المالى المستقل لشراء حصة الأقلية البالغة 10% من رأسمال مجموعة أمريكانا مصر.

وأضافت أن الشركة طلبت من الهيئة الاجتماع مع شركة التقييم المالى التى جرى تعيينها «فينكورب» لمناقشاتها فى ملاحظاتها حول التقرير الأمر الذى رفضته الهيئة.

وأوضحت المصادر أن القانون نص على تعيين مستشار مالى مستقل واحد ومن ثم لا داع لتعيين مقيم آخر لوضع تصور جديد للقيمة العادلة.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة ستتخذ قرارا قريبا قد يكون خلال الأسبوع المقبل حيث إن جميع الخيارات متاحة فى حال إصرار الهيئة على موقفها، ومن بين الخيارات اللجوء إلى لجان فض المنازعات بوزارة الاستثمار أو القضاء أو التصعيد أو مخاطبة أى جهات بالدولة لحسم الأمر.

وقالت المصادر إن قرار الهيئة لن يؤثر على خطة الشركة فى عملية إعادة هيكلتها الذى يجرى حاليا لفصل كل قطاعات بالشركة طبقا للأنشطتها الاقتصادية.

عرض الشراء الإجبارى

وذكرت الشركة فى بيان لها أن شركة أديبيتو إيه دى انفستمنت الإماراتية قد حصلت على إعفاء من تقديم عرض الشراء الإجبارى للاستحواذ على حصة الأقلية فى الشركة المصرية للمشروعات السياحية أمريكانا قبل نهاية 2016 وفقا للقواعد المعمول بها، لكن بعض مساهمى الأقلية لجأوا للقضاء بعد ذلك بنحو 20 شهرا لمطالبة الشركة بتقديم عرض إجباري، لكن الدعوى رفضت، كما رفضت الهيئة طلبا مماثلا، قبل أن تصدر قرارا «مفاجئا» مطلع العام الحالى يلزم الشركة بتقديم عرض شراء إجبارى.

وقالت الشركة إنها قدمت عرضا للشراء بعد ذلك بمحض إرادتها على الأسهم المملوكة لمساهمى الأقلية بالقيمة العادلة للسهم وفقا لدراسة أعدها مستشار مالى مستقل معتمد من الهيئة «إلا أن الشركة فوجئت برفض الهيئة للتقرير المعد من جانب المستشار المالى المستقل دون مبررات واضحة، وهو الأمر الذى ما زال قيد الدراسة فى الوقت الحالى لاتخاذ الإجراءات الصحيحة وفقا للقانون».

وطالبت الشركة هيئة الرقابة المالية بـ«ضرورة تطبيق صحيح القانون بخصوص الطلبات المقدمة من أمريكانا القابضة للمطاعم – الإماراتية دون التأثر بالحملات الإعلامية الممنهجة والسلبية التى يشنها البعض علينا للحصول على ما ليس من حقهم قانونا فى إطار الخطة العامة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة».

الأكثر مشاهدة

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

منطقة إعلانية