ملفات

“جى بي مورجان”: السندات لم تعد “ملاذا آمنا” في المحافظ الاستثمارية

جى بي مورجان

تسبب خفض البنوك المركزية الرائدة لأسعار الفائدة في مراجعات هبوطية حادة في توقعات العائدات من أسواق الدخل الثابت على مدار العقد المقبل.

وقال جون بيلتون، مدير الاستراتيجية متعددة الأصول في “جى بي مورجان” لإدارة الأصول، إن المستثمرين يتعين عليهم التفكير في بديل “للملاذات الآمنة” في محافظهم الآن بما أن السندات ببساطة لا تستطيع ان توفر نفس خليط الحماية للمحافظ والدخل الإيجابي مثلما كانت تفعل في الماضي.

عائد سندات الخزانة الامريكية

ووفقا لبحث إدارة الأصول في البنك الأمريكي بشأن أداء الأسواق الرأسمالية على المدى البعيد، من المتوقع أن يبلغ العائد السنوية على سندات الخزانة الامريكية الأطول أجلا 1.6% فقط خلال العشرة إلى الخمسة عشر عاما المقبلة.

وتبلغ تلك النسبة نصف نسبة العائد المتوقعة في بحث 2018 عند 3.25%، وهذه المراجعة الهبوطية تعود جزئيا إلى قرار الفيدرالي العام الجاري للتحول عن تشديد السياسة النقدية إلى خفض الفائدة.

كما خفض بنك “جى بي مورجان” توقعاته للعائدات السنوية طويلة الأجل للسندات الأمريكية ذات الدرجة الاستثمارية من 4.5% إلى 3%، بينما توقع تدهور أقل حدة لسوق السندات الأمريكية مرتفعة العائد من 5.5% إلى 5.2%.

ضعف النمو الاقتصادي

وقال بيلتون، إنه يتعين على المستثمرين الذين يأملون في دخل أعلى من الدخل الثابت أن يدركوا ان السياسة النقدية من البنوك المركزية ستظل “شديدة التصالحية” مع الأسواق خلال الدورة التجارية الحالية والقادمة بسبب الضعف المطول في النمو الاقتصادي والتضخم العالميين.

ويعوض عن هذه الآفاق الضعيفة للدخل الثابت التحسن في العائد المتوقع من الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان والأسواق الناشئة.

ومن المتوقع أن يبلغ العائد على سندات الشركات الامريكية العملاقة 5.6% حتى مع تداول مؤشر “ستاندرد آند بورز” عند أعلى مستوياته، وهو ما يمثل ارتفاع عن توقعات دراسة العام الماضي عند 5.25%.

وقال “جى بي مورجان” إن جاذبية فئات الأصول البديلة الأقل سيولة سوف تزداد للمستثمرين الباحثين عن الأداء الأفضل، ورفع توقعاته لعائدات شركات الاستثمار المباشر الأمريكية من 8.25% إلى 8.8% رغم رأس المال القياسي غير المخصص والذي ينتظر التوظيف.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

تملك 5 آلاف دولار وكن عضوا في نادي “جولدمان ساكس” لإدارة الثروات

يخطط بنك جولدمان ساكس لتقديم خدمات إدارة الثروات الرقمية للأفراد...