النشرة البريدية

إطلاق شهادة “أمان” اليوم.. عودة سفير السودان.. ارتفاع أسعار الحديد.. ارتفاع الحج السياحي 20%.. رسوم الصلب الأمريكية تثير جدلا

المشروعات التي يتم تنفيذها

 

أهم الأخبار

“ازدهار مصر” يستثمر 80 مليون دولار خلال 2018

 عودة السفير السوداني إلى القاهرة غدا الاثنين

9 شركات حديد ترفع سعر الطن بين 125 إلى 400 جنيه

95 مليار جنيه استثمارات عامة في الربع الثاني من 2017/2018

توقعات بارتفاع أسعار الحج السياحي 20% بدون تذاكر الطيران

فتح حساب بالبنك المركزي لتحصيل مبالغ تكرار العمرة

بنك مصر يدير بيع الحصص الحكومية في “الإسماعيلية الجديدة للسياحة”

بنك القاهرة يدرس ضخ 700 مليون جنيه في العقارات والأغذية والحديد

السعودية تعيد تسعير قرض دولي وترفعه إلى 16 مليار دولار

 

القصة الرئيسية

شهادة “أمان المصريين” تخرج للنور في 2500 فرع مصرفي .. اليوم الأحد

تبدأ شركة “مصر لتأمينات الحياة”، اليوم الأحد، طرح شهادة “أمان المصريين” عبر أربع بنوك حكومية هي “الأهلي المصري” و”مصر” و”القاهرة” و”الزراعي المصري” بهدف التأمين على العمالة المؤقتة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتخصص البنوك الأربعة أكثر من 2500 فرع منتشر في أنحاء الجمهورية لتوفير الشهادة الجديدة بعائد 16% لمدة 3 سنوات وفئات تبدأ من 500 جنيه حتى 2500 جنيه، وذلك لخدمة الشرائح الاجتماعية المهمشة مثل العمالة المؤقتة والمرأة والفلاحين، على أن تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 59 سنة.

ومن جانبه، قال محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الهيئة أعطت الضوء لشركة مصر لتأمينات الحياة لإطلاق شهادة “أمان المصريين” والتي تعد أهم مشروع تعاون بين صناعة التأمين وعدد من البنوك المصرية لمنح مظلة الحماية التأمينية لشريحة واسعة من الفئات الأكثر احتياجا بين المصريين.

وأكد عمران أن الرقابة المالية تحققت من سلامة العقود المقترحة للتغطية التأمينية على العمالة الحرة، وضمان مستويات الدقة والشفافية للدراسات الإكتوارية الخاصة بها، فضلاً عن التأكد من عدالة التسعير لوثيقة التأمين بما يحقق فائدة مناسبة للمستفيدين طبقًا للقيمة الحقيقية للأقسام المسددة.

وتقدر قيمة التعويض النقدي الخاص بالشهادة فئة 500 جنيه بمبلغ 10 آلاف جنيه في حالة الوفاة الطبيعية، يرتفع المبلغ إلى 50 ألف جنيه للشهادة فئة 2500 جنيه، أما في حالة الوفاة ترتفع قيمة التعويض إلى 50 ألف جنيه للشهادة الأولى و250 ألف جنيه للثانية.

 

توك شو

اهتمت برامج «التوك شو» الليلة الماضية، بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاص بإصدار شهادة تأمين على العمالة المؤقتة في الشركات المتعاقدة مع هيئة المجتمعات العمرانية ووزارة الإسكان.

وتحدث برنامجا «رأي عام» الذي يقدمه عمرو عبد الحميد، و«هنا العاصمة» الذي تقدمه لميس الحديدي عن الشهادة مع أكثر من مسؤول، وأعلنت بنوك «الأهلي، ومصر، والزراعي، والقاهرة» عن طرحها للشهادة بدءًا من اليوم الأحد.

من جانبه قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي لبرنامج «رأي عام»، إن شهادة «أمان المصريين» تمتد لأجل 9 سنوات، بقيم تتراوح بين 500 و2500 جنيه للشهادة، والقسط يتراوح بين 4 و20 جنيهًا، موضحا أن الشهادة تضمن تأمين للمتوفى طبيعيًا بين 20 و50 ألف جنيه، والمتوفى نتيجة حادث بين 50 و250 ألف جنيه.

أما أحمد فؤاد سليم، نائب رئيس شركة مصر للتأمين، فقال لـ«هنا العاصمة» إن الشركة ستبدأ جمع معلومات عن المشتركين بعد إتمام عملية الشراء، للنظر في إمكانية مد أجلها عن 9 سنوات، وأن الشهادة سيتم شراؤها من البنوك، في حين سيكون التأمين على شركة «مصر للتأمين».

وأكد محمد عبد الرحمن، رئيس الادارة المركزية للتشغيل بوزارة القوى العاملة، لنفس البرنامج، أنه تم توزيع استمارة على مديريات القوى العاملة، والمناطق التابعة لها، ونحو 333 منفذ خاص، وتم نشرها على موقع الوزارة للبدء تسجيل العمالة.

نتابع

 يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ15.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 7.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.2 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

يخطط صـنـدوق الاسـتـثـمـار “ازدهــــار مصر” للشركات المـتـوسـطـة استثمار 80 مـلـيـون دولار خلال الـعـام الجــارى فى فرص بالقطاعات الصناعية الـهـادفـة للتصدير، والخــدمــات المالية غبر المصرفية، والقطاعات الاستهلاكية.

وكـشـف عـمـاد بــرســوم العضو المنتدب لصندوق »ازدهــــار« عن التفاوض مع عدد من المؤسسات للمساهمة فـى الـصـنـدوق، لزيادة حصص مساهمتها عبر ضخ 80 مليون دولار إضافية.

توقع أصحاب شركات سياحة، ارتفاع أسعار الحج السياحي بنسبة 20% خلال هذا العام مقارنة بأسعار العام الماضي، مضيفين لموقع “مصراوي”، أن أسعار الحج السياحي سترتفع أسوة بأسعار حج الجمعيات التي أعلنتها وزارة التضامن الأسبوع الماضي.

وأعلنت وزارة التضامن نهاية الأسبوع الماضي، زيادة أسعار حج الجميعات لهذا العام بنسبة تتراوح بين 5 و10%، بسبب زيادة الضرائب المفروضة في السعودية خلال العام الجاري، فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة.

أعلنت وزارة التخطيط، أن الاستثمارات العامة والتي تشمل استثمارات الجهاز الحكومي والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام، ساهمت بنحو 95 مليار جنيه في الربع الثاني من العام المالي 2017/ 2018 بنسبة نمو 86%.

وأشارت الوزارة، في بيان صحفي، أمس، إلى تصاعد المساهمة النسبية للتغير في صافي الصادرات إلى 34%، واستقرار مساهمة الاستهلاك النهائي في النمو عند نحو 30%، وأنه جاء مساهمة الاستثمار في النمو بنحو 36% في الربع الثاني من العام المالي 2017/ 2018

يدرس بنك القاهرة ضخ 700 مليون جنيه بـ 3 قطاعات اقتصادية تتنوع بين العقارات والأغذية والحديد، بحسب ما كشف عنه طارق فايد رئيس البنك  لـ “أموال الغد، موضحا أن البنك يستهدف تحقيق صافي أرباح قيمتها 2.1 مليار جنيه خلال العام الجاري 2018، من خلال استراتيجية توسعية خلال المرحلة المقبلة، لزيادة المركز المالي للبنك في عام 2018 ليصل إلي 188 مليار جنيه بنسبة نمو تُقدر بـ30%.

أعلنت 9 شـركـات لإنـتـاج الحـديـد زيــادة الأسعار من أرض المصنع بداية من شهر مارس الحالي، بقيم تتراوح بين 125 و400 جنيه للطن، عقب الـزيـادات التى طبقتها شركتا بشاى والمصريين الخميس الماضي. بحسب صحيفة البورصة.

وشهدت أسعار الحديد زيادة كبير بالطن ليتراوح سعر الطن تسليم المستهلك بين 12400 و 12550 جنيه للطن وذلك على خلفية زيادة أسعار المواد الخام وبالأخص البلت بقيمة 20 دولار مسجلا 555 دولار بدلا من 535 دولار وهو ما أجبر مصانع الحديد على زيادة الأسعار.

فوضت الشركات الحكومية المساهمة بشركة الإسماعيلية الجديدة للسياحة والاستثمار، بنك مصر لإدارة صفقة تخارجها من حصصهم التى تبلغ دملتها 55%.

وكشف عمرو عطية، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للفنادق، المالكة لنحو 9.8% من «الاسماعيلية الجديدة»، أن وزير قطاع الأعمال السابق، أشرف الشرقاوى، كان قد قرر بيع مساهمة الحكومة بالشركة خلال العام الماضى، علماً بأن حصص القطاع العام موزعة بواقع 25.2% لصالح البنك الأهلى المصرى، و15.6% لبنك مصر، و9.8% لشركة مصر للفنادق، و2% لصالح هيئة قناة السويس، و3 % اكتتاب عام حكومى، فيما تتبع الحصص المتبقية، كيانات تنتمى للقطاع الخاص.

أعلن محمد شعلان، رئيس قطاع شركات السياحة والمرشدين السياحيين في وزارة السياحة عن فتح حساب بالبنك المركزي، لتحصيل رسوم تكرار العمرة ممن سبق لهم أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى ٣ سنوات، وذلك في إطار تطبيق الضوابط الجديدة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام 1439 هـ، مضيفا أن الإيداع يكون بالجنيه المصري بالسعر المعلن عنه يوم الإيداع.

أعلنت وزارة الخارجية السودانية أمس السبت أن سفيرها لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم سيعود إلى القاهرة الاثنين، بعد أن استدعته الخرطوم للتشاور في يناير بعد أن نشرت وسائل اعلام اثيوبية اخبارا تفيد بأن مصر طلبت استبعاد الخرطوم من المفاوضات الجارية مع اثيوبيا بشأن سد النهضة، وهو ما نفته القاهرة فيما بعد.

وقال الناطق باسم الخارجية قريب الله خضر لوكالة فرانس برس إن عودة السفير لا تعني أن القضايا التي من اجلها تم استدعاؤه حلت ولكن وضعت خريطة طريق لايجاد حلول لها في الاجتماع الرباعي” الذي عقد في القاهرة في مطلع فبراير بين وزيري خارجية البلدين ورئيسي جهازي المخابرات المصري والسوداني.

 

إنفو جراف

عناوين سريعة

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن التطلع لتعزيز تواجد شركة هواوي الصينية في مصر وزيادة حجم أنشطتها، خلال لقاءه مع جو بينج الرئيس التنفيذي لشركة هواوي العالمية، وتيري لو الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، وبحضور المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبحسب السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن الرئيس السيسي شدد على أن مصر تعطي الأولوية لتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات وتعزيز التحول الرقمي لمختلف الصناعات.

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أمس السبت، عن ارتفاع صادرات السلع المصرية إلى السوق الروسية بواقع 35% إلى 504.6 مليار جنيه خلال 2017، مقابل 374.1 مليون دولار في 2016.

تقدمت 4 شركات للمنافسة على اقتناص حق الانتفاع بمساحة 18 ألف متر مربع تقريبا، بجوار الرصيف 42 بالمنطقة الثالثة بميناء الإسكندرية، وتشمل هذه الشركات الإسكندرية لتداول الحاويات، والمستودعات المصرية، وتتبعان القابضة للنقل البحرى والبرى، إضافة إلى شركتين قطاع خاص، هما الهندسية للحاويات، وأوشن أكسبريس.

 

اقتصاد الخليج

أعلن مكتب إدارة الدين العام السعودية أن مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية (14 مصرف ومؤسسة) وافقت على إعادة تمويل قرض دولي مجمّع بقيمة 10 مليارات دولار، كما أنها قبلت الشروط الجديدة لاعادة تمويل القرض وزيادة حجمه إلى 16 مليار دولار.

والفترة الأساسية للقرض خمس سنوات وبموجب الترتيبات الجديدة سيتم تمديد تلك الفترة، دون أن يحددها مكتب ادارة الدين العام.

كشفت بيانات المصلحة العامة للجمارك في السعودية أن إجمالي واردات المملكة من البن في 2017 بلغت 58.784 ألف طن، وبقيمة تجاوزت 832.5 مليون ريال، بزيادة بلغت 18.9% في القيمة و11.9% في الكمية مقارنة بعام 2016.

الاقتصاد العربي

أقر مجلس النواب العراقي (البرلمان) أمس السبت الموازنة العامة بقيمة 87 مليار دولار، رغم مقاطعة الأكراد، وتتضمن الموازنة عجزا بقيمة 10.4 مليار دولار، وعلى اساس سعر 46 دولارا لبرميل النفط، وبمعدل تصدير يومي قدره 3.888 مليون برميل يوميا بينها 250 الفا من اقليم كردستان العراق.

قال تجار إن تونس اشترت نحو 67 ألف طن من قمح الطحين اللين و50 ألف طن من الشعير للتوريد من مناشىء خيارية في مناقصة عالمية أُغلقت يوم الجمعة.

 

أخبار عالمية

اعلنت اليونان أن خبراء الاتحاد الاوروبي وافقوا على ضخ أموال جديدة في اطار برنامج الانقاذ الذي من المقرر ان ينتهي في وقت لاحق من العام الحالي.

وذكرت وزارة المالية في بيان انه يتعين صرف مبلغ 5.7 مليار يورو منتصف مارس بعد موافقة برلمانات العديد من دول منطقة اليورو.

سحب بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) 20 مليار يوان (3.16 مليار دولار) من النظام المصرفي عبر عمليات السوق المفتوحة ، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” اليوم السبت.

قررت شركة الكترولوكس السويدية للأجهزة المنزلية وقف استثمار بقيمة 250 مليون دولار كان من المخطط استثمارها في الولايات المتحدة بعد اقتراح الرئيس ترامب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.

وقال المتحدث باسم الشركة دانيال فريخولم “التعريفات الجديدة ستؤدي لزيادة كبيرة في أسعار الصلب في السوق الأمريكية، مما سيعطي المنتجات الأجنبية الصنع ميزة غير عادلة من حيث التكلفة مقارنة بالمنتجات المصنوعة فى الولايات المتحدة”.

حذر صندوق النقد الدولي من أن قيودا أمريكية على استيراد الصلب والألمنيوم ستتسبب في أضرار اقتصادية واسعة النطاق ستشمل الاقتصاد الأمريكي، داعيا واشنطن وشركاءها التجاريين إلى تسوية خلافاتهما بشأن التجارة.

أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن وحدة شركة جنرال موتورز الأمريكية في كوريا الجنوبية تخطط لتسريح 5000 موظف، أو ما يعادل نحو 30% من القوة العاملة بها، لكنها في الوقت ذاته ستبقى على مستويات إنتاج مستقرة إذا وافقت سول على مقترحها بشأن العمليات الخاسرة البالغة قيمتها 2.8 مليار دولار.

 

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية