حوارات

“فودافون مصر” تعتزم رفع استثمارات تطوير الشبكة لـ5 مليارات جنيه سنويا

تخطط شركة «فودافون مصر» لزيادة استثماراتها السنوية فى السوق المصرى لتصل الى نحو 5 مليارات جنيه، يأتى ذلك فى الوقت الذي تقدمت فيه بطلب للحصول على حيز ترقيم جديد من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

قال المهندس أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية بشركة «فودافون مصر» إن استراتيجية الشركة الفترة المقبلة تعتمد على دعم الحكومة فى تحويل مصر إلى مجتمع غير نقدي، وذلك من خلال تقديم حلول تكنولوجية لدعم مصر فى التحول الرقمى وتحقيق الشمول المالى.

وتتركز استراتيجية الشركة على ثلاثة محاور أساسية وهي تحقيق الشمول المالى وتطوير البنية التحتية والتحول الرقمى.

الذكاء الاصطناعى

وأضاف عصام: «تحرص فودافون على مواكبة أحدث الاتجاهات العالمية فى مجال التكنولوجيا لتوفير مستقبل أفضل وأكثر تطورَا للشباب مدعومًا بالذكاء الاصطناعى وإنترنت الأشياء، كما تعمل على تقديم أفضل الحلول التكنولوجية لجميع فئات المجتمع المصرى وذلك إيماناً من الدولة بأهمية تمكين ذوى الإعاقة، سيدات مصر، والشباب».

عن انتشار خدمات الجيل الرابع أكد عصام أن نسبة المصريين المستخدمين لتقنية الجيل الرابع لا يتخطى 25% فقط من إجمالى العملاء.

وقال إن استراتيجية الشركة تعتمد الفترة القادمة على الاهتمام بتطويرالشبكة وتوسيع التغطية لتقديم أفضل خدمة لعملائنا فى مختلف أنحاء الجمهورية، خاصةً فيما يتعلق بخدمات الإنترنت ونقل البيانات.

ويوجد خطة لزيادة نسبة رضاء العملاء على أن يتم مراجعتها بصفة دورية والحفاظ على كون فودافون رقم واحد فى رضاء عملاء خدمات المحمول بمصر.

تابع: «استثمرت الشركة أكثر من 9 مليارات جنيه فى الشبكة على مدار العامين الماضيين وذلك لتطوير البنية التحتية وتوفير جودة خدمة متميزة لعملائها تواكب إطلاق خدمات الجيل الرابع فى مصر، بالإضافة إلى استثمارات تراخيص ترددات الجيل الرابع التى وصلت الى 335 مليون دولار».

أوضح عصام أن اجمالى استثمارات الشركة منذ نشأتها بلغت أكثر من 45 مليارجنيه، وأنها تخطط لزيادة استثماراتها فى السوق المصرى فى الفترة المقبلة ما يقرب من 5 مليارات جنيه، كما استثمرنا أكثر من نصف مليار جنيه فى مشاريع تنموية من خلال مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، عن طريق شركات عديدة مع الجمعيات الأهلية، مشدداً على أن مصر أصبحت دولة جاذبة للاستثمار فى مجال البنية التحتية والتحول الرقمى.

عن استعدادات الشركة لخدمات الجيل الخامس للاتصالات قال إن فودافون نجحت فى تقديم أفضل خدمات الجيل الرابع، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بتقديم خدمة أفضل عند تقديمها الجيل الخامس.

أكد عصام أن فودافون مصر تقدمت بالعديد من الطلبات للحصول على ترددات جديدة وكلها قيد المناقشة مع جهاز تنظيم الاتصالات، مبيناً أن إتاحة ترددات جديدة عنصر أساسى لتطوير الخدمة والعمل على تحقيق التحول الرقمى المنشود فى السوق المصرى.

 البنية التحتية التكنولوجية

وأوضح أن إتاحة ترددات وتطوير الشبكة يمكننا من المشاركة الفعالة فى مشاريع الدولة المختلفة التى تتطلب حلول تكنولوجية متطورة، وأن البنية التحتية التكنولوجية من أهم عوامل التنمية المطلوبة.

وعن معدلات النمو المستهدفة قال عصام إن الاقتصاد المصرى يحقق إنجازات ملموسة نتيجة خطوات الإصلاح التى تقوم عليها الحكومة المصرية بالسنوات الأخيرة وبحلول مصر فى المركز الثالث على مستوى الدول الأكثر نموًا، يعنى أن النمو تحسن خلال آخر 3 سنوات بشكل متسارع مقارنة بدول أخرى.

ومن المتوقع أن يستمر النمو السريع للسوق المصري، بالإضافة إلى مزيد من الاقبال من جانب المستثمرين على بحث الفرص السانحة فى مصر وسط موجة الانتعاش المتوقعة خلال الفترة المقبلة خاصة بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذى يعد من أكثر القطاعات نمواً فى مصر.

عن التحديات التى تواجهها الشركة خلال العام المالى الجارى أشار إلى أن أبرز تحديات الشركة إنشاء مزيد من أبراج المحمول لتحسين الخدمات المقدمة للمواطن المصري، وتطوير منظومة استخراج التصاريح والموافقات، وحاليا يصل الوقت المطلوب للحصول على الموافقات من الجهات المعنية إلى أكثر من 3 أشهر ويتطلب التعامل مع أكثر من 4 جهات مختلفة وذلك يتنافى مع توجهات الدولة بالعمل فى أسرع وقت على تطوير خدمات المحمول وجودة الشبكة وتطوير البنية التحتية.

فى سياق آخر كشف عصام عن تقدم شركته بطلب للحصول على حيز ترقيم جديد من الجهاز القومى لتنظيم الإتصالات، ويأتى ذلك فى إطار استراتيجية مواكبة عدد العملاء المتزايد، حيث بلغ عدد المشتركين فى فودافون نحو 40 مليون مشترك.

وقال إن «فودافون مصر» تقدم خدمات تحويل الأموال عبر المحمول التى تسهم فى تطوير منظومة الدفع فى مصر وهناك شراكات عديدة مع وزارات فى هذه المجال، مثل وزارة التضامن الاجتماعى وبنك ناصر لصرف المعاشات ونفقة السيدات المطلقات شهريا عن طريق فودافون كاش.

كما قامت الشركة أيضاً بتقديم خدمات جديدة بالشراكة مع القطاع الحكومى لتمكن عملاء كاش من سداد فواتير الخدمات عبر الهاتف المحمول كالكهرباء والماء والغاز والـ ADSL ومصاريف تجديد رخصة القيادة، ياتى ذلك فى الوقت الذى تتعاون فيه فودافون مع عدد من كبرى كليات وجامعات مصر الحكومية، ليتمكن عملاؤها من دفع المصاريف الجامعية بسهولة.

وعن رؤيته لسوق الإتصالات فى مصر بعد عامين من دخول المشغل الرابع أكد عصام أن دخول مشغل رابع السوق ساهم فى تغيير شكل السوق والمنافسة بشكل إيجابى حيث أصبحت الشركات فى السوق أكثر حرصاً على أن يكونوا منافسين أقوياء مما يصب فى مصلحة العملاء.

مشروعات وفرص استثمارية

كما ارتفعت معدلات النمو من حيث الإيرادات والمشتركين فى أسواق الهاتف المحمول والإنترنت، وبوجود مشغل رابع من المتوقع أن يستقبل السوق شرائح جديدة، كما سيخلق طلب جديد بخدمات متنوعة، وهناك العديد من المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر.

ويأتى ذلك من الجهود التى تبذلها الدولة لتهيئة مناخ الاستثمار لجذب المزيد من الاستثمارات وتحفيز الشركات العالمية على التواجد والتوسع فى السوق المصري، وقد بلغت نسبة نمو الاستثمارات فى القطاع نحو 23%، مع حجم صادرات الخدمات الرقمية بواقع 3.6 مليار دولار.

وذكر رئيس قطاع العلاقات الحكومية إن المصرية للاتصالات تملك 45% من أسهم فوافون مصر والمتمثلة فى الحكومة المصرية، والجهاز يقوم بتنفيذ الحلول المناسبة مما يحافظ على حقوق جميع المساهمين، خاصة بعد أن أصبحت المصرية للاتصالات منافساً لشركة فودافون فى مصر.

أضاف أن فودافون معنية بإدارة الشركة فى مصر، والعلاقة بين فوافون العالمية والمصرية لاتصالات علاقة قوية، ونثق فى قرار وزارة الاتصالات بإيجاد حوكمة تحمى مصالح جميع الأطراف مما لا يتعارض مع مصالح الأطراف المعنية ويحافظ على الشفافية فى العمل والتنافس.

كانت وزارة الاتصالات قد وعدت بتغيير أعضاء مجلس الإدارة لشركة المصرية للاتصالات، وتم بالفعل تغيير اثنان من أربع أعضاء تابعين للمصرية للاتصالات، حيث تم تعيين المهندس حسام الجمل مستشار الوزير لصناعة الإلكترونيات والمهندسة جلستان رضوان مستشار الوزير للذكاء الاصطناعى ليكونوا ممثلين عن المصرية للاتصالات فى مجلس إدارة شركة فوافون مصر.

كشف عصام إن شركته تسعى لزيادة عدد أبراج المحمول بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطن المصري، وتطوير منظومة استخراج التصاريح والموافقات، حاليا يصل الوقت المطلوب للحصول على الموافقات من الجهات المعنية إلى أكثر من 3 أشهر ويتطلب التعامل مع أكثر من 4 جهات مختلفة وذلك يتنافى مع توجهات الدولة بالعمل فى أسرع وقت على تطوير خدمات المحمول وجودة الشبكة وتطوير البنية التحتية.

وقال إن فودافون توجهت إلى التركيز بصورة أكبر على استخدام الطاقة المتجددة كبديل عن الوقود، لتصبح بذلك الشركة الأولى التى تتحول إلى إنتاج الطاقة بدلا من استهلاكها فقط، ونحن نؤكد عزمنا للاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة %100 بحلول عام 2025 وتعتبر تلك الخطوة البادرة الأولى من نوعها فى مصر.

أضاف: لدينا أكثر من 180 محطة فى مختلف أرجاء مصر تعمل بالطاقة الشمسية ويشمل ذلك 17 محطة شمسية تمتد على طريق سيوة – مطروح، وطرحت الشركة مناقصة لبناء محطة طاقة شمسية لإمداد الشبكة وكافة مرافق شركة فودافون مصر بالطاقة الشمسية، حيث ان من المتوقع ان تنتج المحطة مابين 20 و50 ميجاوات، وتبلغ تكلفتها الاستثمارية أكثر من نصف مليار جنيه شاملة إنشاء المحطة وتكاليف توليد الطاقة وتوزيعها للاستخدام.

وقال إن الشركة فازت مؤخراً بمناقصة مشروع ميكنة التأمين الصحى الشامل الذى يعد واحداً من أهم المشاريع الحالية للدولة.

قال إن عدد مشتركى فودافون كاش وصل إلى نحو 3.5 مليون عميل.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

مدبولي: تشكيل لجنة مشتركة لتيسير إجراءات الإفراج الجمركى

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن تُشكل...

سوديك تطلق VYE بزايد الجديدة وتطرح شققا قابلة للاتساع مع زيادة حجم الأسرة

تستعد شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» لإطلاق مشروع...