النشرة البريدية

صندوق سيادي مصري قريبا.. ارتفاع الاحتياطي الأجنبي.. القطاع الخاص يشارك بمشروعات السكة الحديد.. دعم الوقود.. زيادة إنتاج حقل ظهر.. شركات الشيكولاته تتجه للخليج..

 

أهم الأخبار

“أكسفورد” العالمية تتوقع تعافي الاقتصاد المصري واستمرار تحسن النمو

“العاصمة الإدارية” تدرس التحول لشركة قابضة والطرح بالبورصة

جهاز المشروعات الصغيرة قدم تمويلات بـ 5.3 مليار جنيه في 2017

وزيرة التخطيط: الدولة تدشن صندوق سيادي قريبا

40 مليون مصري لهم حق الحصول على تمويل بنكي

الاحتياطي الأجنبي لمصر يرتفع لـ 42.5 مليار دولار في فبراير

وزير: مصر تستهدف زيادة إنتاج ظُهر لـ700 مليون قدم مكعبة يوميا في مايو

“النواب” يوافق نهائيا على مشاركة القطاع الخاص في مشروعات السكك الحديدية

وزيرة الاستثمار: الأولوية فى الدعم للمشروعات الصغيرة

الملا: 51 مليار جنيه لدعم الوقود في 6 أشهر

 

القصة الرئيسية

مصر والسعودية توقعان اتفاقيات استثمارية بحضور السيسي وبن سلمان

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، مساء أمس الأحد، توقيع أربع اتفاقيات بين البلدين في مجالي الاستثمار والبيئة خلال زيارة الأمير السعودي للقاهرة والتي تستغرق 3 أيام، كأولى محطات زيارته الخارجية منذ تولي ولاية عهد المملكة.

شهدت مراسم إعلان الاتفاقيات الأربعة بقصر الاتحادية، توقيع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء السعودي، اتفاق معدل لاتفاق انشاء صندوق سعودي مصر للاستثمار بين الصندوق الاستثمارات العامة في السعودية ووزرة الاستثمار والتعاون الدولي، كما وقع الجانبان اتفاقية تفعيل الصندوق السعودي المصري للاستثمار حتى يدخل حيز التنفيذ.

ووقعت مصر والسعودية في 10 أبريل 2016 ضمن برنامج زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز للقاهرة، اتفاقية إنشاء صندوق الاستثمار السعودي المصري بقيمة 60 مليار ريال، فيما تضمنت الاتفاقيات الموقعة أمس، اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، والهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى توقيع الطرفان مذكرة للتعاون في مجالات حماية البيئة.

وصرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، في بيانٍ صحفي صادر عن رئاسة الجمهورية، بأن مصر تحرص على الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي مع السعودية في مختلف المجالات، انعكاساً لمستوى العلاقة الاستراتيجية المتميزة بين الدولتين.

وتعد السعودية أحد أهم البلدان المستثمرة في مصر، إذ تقدر حجم استثماراتها بحوالي 6.1 مليار دولار تمثل نحو 11% من إجمالي ‏الاستثمارات الأجنبية في، ونحو 27% من إجمالي استثمارات الدول العربية في السوق المصرية، ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 2.6 مليار دولار وفقا لإحصائيات وزارة التجارة والصناعة. ‏

توك شو

 استحوذت زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان للقاهرة  على نصيب الأسد من قفرات برامج التوك شو الليلة الماضية، كما ناقشت أيضًا إرتفاع أسعار الأسمنت لمستويات غير مسبوقة، وموافقة البرلمان على مشاركة القطاع الخاص في تطوير شبكة السكك الحديدية، وعرض وزارة التنمية المحلية لقيمة الإنفاق على البنية التحتية، والموقف الحالي لإزالة مخالفات البناء.

وعرض برنامج «كل يوم» مع عمرو أديب، عدد الشركات السعودية العاملة في مصر، والبالغة 4300 شركة، باستثمارات تتخطى 6.5 مليار دولار.

وشهدت الزيارة التوقيع على عدة اتفاقيات بين الجانبين، ومنها إنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار.

وتناول برنامج «رأي عام» مع عمرو عبد الحميد، ملامح الانفاقيات التي وقتعها مصر والسعودية، للتعاون في مجالي الاستثمار والبئية.

وتطرق مقدم البرنامج، إلى الإرتفاع الكبير في أسعار الأسمنت بنسبة 30% في المتوسط في أقل من أسبوع، ليصعد سعر الطن من 850 جنيهًا في المتوسط إلى 1100 جنيهًا حاليًا، لأول مرة في تاريج القطاع.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن مصانع الأسمنت إستغلت الموقف المتأزم في سيناء بمحاربة الإرهاب لرفع الأسعار.

أوضح الزيني، أن مصانع الأسمنت في سيناء كانت تورد 30 ألف طن للسوق يوميًا، منها 20 ألف طن من مصنع أسمنت العريش، ولا توجد مبررات للزيادة الحالية، والمنتجين لجأوا لتعطيش السوق.

وتلقى البرنامج مكالمة من أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، الذي أوضح أن حجم الإنفاق على البنية التحتية بلغ تريليون جنيه منذ منتصف العام المالي 2014_2015، موزعة بين الموارد الذاتئية للمحافظات وموازنة الدولة والمنح الخارجية.

وتحدث مع البرنامج هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، عن استراتيجية وزارة النقل لتطوير هيئة السكك الحديدية، من خلال موافقة البرلمان على تعديل قانون إنشاء السكة الحديد، والذي يسمح بدخول القطاع الخاص للمشاركة في عمليات الصيانة والتشغيل للشبكات.

وعرضت لميس الحديدي، في برنامجها «هنا العاصمة»، الموقف الحالي لإزالة المخالفات بالبناء على الأراضي، والصادر ضدها نحو 2.518 مليون قرار إزالة، تم تنفيذ 633.4 ألف فقط، ومنها نحو 43.797 ألف مخالفة تُهدد حياة المواطنين.

أوضحت لميس، أن أسباب عدن تنفيذ الإزالات متنوعة، ويوجد نحو 809.9 ألف إزالة يقف عليها حراسات أمنية، و115 ألف حالة عليها نزاعات قضائية، و687.8 حالة مشغولة بالسكان، و185.1 ألف حالة أخرى.

نتابع

تناقش وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ممثلة في فريق عمل رؤية مصر 2030 غدا الإثنين بمجلس النواب التحديثات الجاري العمل عليها باستراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030 إلى جانب الانجازات التي تم تحقيقها من اهداف التنمية المستدامة.

تشارك مصر بالاجتماع التحضيرى المقبل لوزراء التجارة الأفارقة، الذى سيعقد بالعاصمة الرواندية كيجالى نهاية الأسبوع الحالى لاستكمال المفاوضات المتعلقة بإنشاء منطقة التجارة الحرة لدول قارة أفريقيا فى السلع والخدمات وخلق سوق قارى يضم أكثر من مليار نسمة ويصل حجم إنتاجه المحلى الاجمالى إلى 3 تريليونات دولار.

أعلنت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT اليوم عن مشاركة عربية قوية لمؤسسة دبى الذكية، خلال فعاليات مؤتمرها السنوى وطن رقمى 5 تحت شعار “نحو وطن رقمى” الحدث الأكبر محلياً من حيث عدد الشركات والهيئات المتخصصة، وذلك تحت رعاية وبحضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” على مدار اليوم الاثنين وغدا الجارى.

 

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار

قالت نادين جونسون، المحلل الاقتصادي بشركة NKC African Economics، إحدى الشركات التابعة لمجموعة أكسفورد الاقتصادية العالمية، إن برامج الاصلاح الاقتصادي التي استهلتها الحكومة المصرية نهاية عام 2016 لاسيما قرار تحرير سعر الصرف، جاءت كخطوة جرئية لمواجهة التحديات والعقبات التي واجهت الاقتصاد المصري خلال السنوات الاخيرة.

وأشارت نادين جونسون، للتحسن الملحوظ الذي شهده الاقتصاد المصري بدعم برامج الاصلاح، و الممثل فى ارتفاع معدل النمو بنحو 5% خلال الربع الاول من العام المالي الجاري 17/2018، إضافة لزيادة معدل تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة و الغير مباشرة خاصة في ظل تحسن تصنيف مصر الآئتماني وانخفاض معدل مخاطر الاستثمار.

وأشارت للتحسن المحلوظ في معدل نمو الاستثمارات و الصناعات الغير بترولية، حيث شهد القطاع الخاص نشاط ملحوظ دعم بدروه في زيادة فرص العمل المتاحة أمام المواطنين لاسيما في قطاعات العقارات والاتصالات.

قال نائب رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إنه جارٍ دارسة طرح الشركة في البورصة المصرية، مضيفا خلال كلمته بالدورة الرابعة من ملتقى بناة مصر، اليوم الأحد، أنه جارٍ أيضاً دراسة التحول إلى شركة قابضة تضم عدداً من الشركات الأخرى.

كشفت نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن الجهاز ضخ خلال العام الماضى تمويلات بقيمة 5.3 مليار جنيه استحوذت المشروعات الخدمية على 48 % منها ويرغب الجهاز فى تمويل مشروعات المقاولات كونها أحد أهم الأنشطة المنتجة.

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، خلال كلمتها بالملتقى الرابع لـ “بناة مصر،،  على أن الدولة لديها اهتمام شديد بفكرة إنشاء صندوق سيادي، مشيرة إلى أن الوزارة في المراحل النهائية في هذا الصدد، وأن الاستثمار في هذا النوع من الصناديق يحتاج إلى بنية أساسية قوية وذلك ليتمكن من جذب صناديق دولية أخري خلال استثماراته.

قال البنك المركزي المصري أمس الأحد إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 42.524 مليار دولار في نهاية فبراير من 38.209 مليار في يناير.

يأتي ذلك بعد أن طرحت مصر في فبراير سندات دولية بـ4 مليارات دولار.

قال بيان صادر عن الاتحاد الأفرو أسيوي، للتأمين وإعادة التأمين، إن 40 مليون مواطن مصري فقط لهم حق فى الحصول على التمويلات المصرفية، فيما مولت البنوك 17 مليون مواطن منهم بما يعادل نحو 50% من المواطنين المؤهلين للتعامل مع البنوك.

وأضاف البيان، أن حجم فرص العمل بالمنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر حوالي 200 ألف فرصة بشكل فعلى في العام المالي 2016/2017، يتوقع أن تزيد إلى 220 ألف فرصة في العام الحالي، وبزيادة سنوية تصل 10%.

قال وزير البترول المصري طارق الملا لرويترز أمس الأحد إن مصر تستهدف زيادة إنتاج الغاز من حقل ظُهر لـ700 مليون قدم مكعبة يوميا في مايو المقبل.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا وتتطلع لوقف الاستيراد بحلول 2019 مع تحقيق الاكتفاء الذاتي نهاية العام الحالي.

وافق مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته أمس الأحد، على مشروع قدمته الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإضافة اختصاصين جديدين للهيئة هما إدارة وصيانة شبكات السكك الحديدية مع إفساح المجال نحو إبرام عقود التزام لأعمال إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة كافة مرافق السكك الحديدية التى كانت حكرا على الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وأكد النائب عماد محروس، مقرر لجنة النقل والمواصلات ، أن التعديل يستهدف إشراك القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة دون المساس بطبيعة هذه المشروعات كونها مرافق عامة وأيضا زياده الاستثمارات فى هذه المشروعات وتعزيز أوجه التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص.

من جانبه قال النائب المستقل كمال أحمد، إن هناك “لوبي” داخل هيئة السكة الحديد، يعمل على افتعال أزمات داخل قطاع السكك الحديدية بين فترة و أخرى من أجل مصالحه الخاصة، مشيرا إلى أن هذا “اللوبي” لعب دورا كبيرا في صفقات استيراد 81 جرارا من شركة جنرال إليكتريك رغم عدم كفاءة هذه الجرارات.

من جهته حمل الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مسئولية حوادث القطارات إلى الإشارات الكهربائية، التي يتم العمل بها في المحطات، مشيرًا إلى أن التطور كان من العمل اليدوي إلى الكهربائي، وذلك في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، تعليقا علي حادث قطار المناشي في محافظة البحيرة.

 قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن إجمالى دعم المنتجات البترولية خلال النصف الأول من العام المالى 2017 -2018 بلغ نحو 51 مليار جنيه.

وأضاف لـ”بوابة الأهرام”، أن البرنامج الحكومى لإصلاح منظومة دعم الوقود معلن منذ عام 2014، وعلى مدى 5 سنوات، في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل للدولة.

أعلن محمد فريد خميس رئيس اتحاد المستثمرين المصريين، أنه سيتم تشكيل فريق عمل لدراسة التأمين على عمال اليومية بمصانع ومؤسسات رجال الأعمال والمستثمرين، موضحا أنه يجري الإعداد للاجتماع مع اتحاد عمال مصر، لبحث طرق تغطية العمال تأمينيا ضد جميع المخاطر، وذلك استجابة من رجال الأعمال لتعليمات وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

عقدت لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، اجتماعا لها بمقر البرلمان، بحضور اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، وسحر نصر وزيرة الاستثمار.

وبدورها، قالت وزيرة الاستثمار، إن الحكومة تعطي أولوية في الدعم للمشروعات الصغيرة، مشيرة إلى أن الدراسات تؤكد أن هذه المشروعات هي الأكثر توفيرا لفرص العمل، فيما أكد وزير التنمية المحلية، أن الدولة والحكومة مهتمة بدعم تلك المشروعات، وأن هناك خطة لذلك.

ارتفعت قيمـــة الصــادرات بنسبــــة 23% خلال شهر ديسمبر الماضى، حيـث بلغـت 2.47 مليــار دولار، مقابل 2.01 مليار دولار لنفس الشهر من عام 2016، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها، البترول الخام بنسبة 92.3%، والأسمدة 68.1%، ملابس جاهزة بنسبة 14.2%، لدائن بأشكالها الأولية “بلاستيك” 98.2%.

قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن اتجاه المركزى نحو سياسة توسعية، قد يعود بالانفراجة على سوق السيارات، مشيراً في تصريحات لـ “اليوم السابع” إلى أن ارتفاع اسعار الفائدة تسبب في انخفاض المبيعات التى كانت تعتمد ما قبل 2011 على قروض السيارات بنسبة 70% من اجمالى المبيعات، وأصبحت الآن 20% فقط.

إنفو جراف

عناوين سريعة

ارتفعت أسعار الأسمنت مع بداية الأسبوع الجاري بنحو 250 جنيهًا لتصل إلى 1100 جنيه للطن الواحد، عند أعلى مستوى في تاريخها، بحسب بيان لأحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أمس الأحد.

أعلن  أحمد القطان، مدير القطاع التجاري لمجموعة “فاين” الصحية القابضة في مصر والشرق الأوسط، أن شركته تستهدف زيادة مبيعاتها في مصر إلى 3  مليارات جنيه خلال عامين، مع مضاعفة نسبة التصدير، التى تقدر حاليا بحوالى 10 % من الإنتاج لتصبح  20 % عن طريق فتح أسواق جديدة في غرب أفريقيا.

أعلن المجلس التصديرى للملابس الجاهزة عن ارتفاع صادرات القطاع خلال يناير 2018 بنحو 13% ليبلغ 117.1 مليون دولار مقابل 103.8 مليون دولار في يناير 2017

ضبطت مباحث الأموال العامة، مسئولين في إحدى شركات الاستيراد والتصدير والإنتاج الداجنى، لقيامهم بالاستيلاء على 7.2 مليون جنيه من أحد البنوك بموجب تقديم ضمانات وهمية.

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن قطاع التشييد والبناء ساهم فى توفير نحو 7.3 مليون فرصة عمل بنسبة 20% من إجمالى المشتغلين بالسوق المحلية، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يحقق القطاع نمو بـ12% خلال العام المالى القادم.

فازت “نوفونورديسك” مصر وهى شركة صناعات دوائية متعددة الجنسيات بجائزة أفضل أماكن العمل فى مصر لعام 2018، وذلك وفقًا لبرنامج أماكن العمل السنوى الذى تقوده مؤسسة البحوث العالمية BPTW ومجموعة Best Companies Group ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتزم شركة السويس للأسمنت، شطب القيد الثانوى لأسهمها فى بورصة لندن، وإيقاف شهادات الإيداع الدولية المرتبطة بهذا القيد من التداول ببورصة لندن اعتباراً من 29 مارس الجارى، بحسب بيان الشركة لإدارة البورصة.

حققت وزارة البترول والثروة المعدنية حوالى 800 كشفا بتروليا وغازيا  جديدا خلال 15 عاما من 2001 -2002 حتى العام المالى 2015 -2016، وفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للإحصاء، أن العام المالى 2016/ 2017، شهد إنشاء 276.6 ألف وحدة سكنية بتكلفة تجاوزت 85.052 مليار جنيه، نفذت الحكومة منها 59.964 ألف وحدة سكنية باستثمارات 34.2 مليار جنيه، أما القطاع الخاص، فنفذ 216.636 ألف وحدة سكنية باستثمارات 50.846 مليار جنيه.

 

اقتصاد الخليج

تحول شركات الشوكولاتة الاوروبية انظارها نحو دول الخليج للتوسع في اعمالها، حيث تؤكد هذه الشركات أن المنطقة تمتلك سوقا واعدة لمنتجات الشوكولاتة، بحسب تصريحات سيلفي دوسي مؤسسة معرض “سالون دو شوكولا” الدولي السنوي لصناعة الشوكولاتة أمس الاحد التي لفتت إلى تكرر زيارة مواطني دول الخليج الى مدن مثل باريس ولندن وبلجيكا لتذوق الشوكولاتة.

ووفقا لاحصاءات رسمية فإن قيمة سوق الشوكولاتة العالمي بلغت 98.3 مليار دولار في عام 2016.

أكد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أنها “مستعدة جيدا” لأي مستجدات قد تشهدها السوق العالمية في حال قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المضي قدما في فرض رسوم كاسحة على واردات الصلب والألومنيوم.

 

الاقتصاد العربي

أكد أحد المهندسين العاملين بحقل الشرارة النفطي الليبي أنه تم أمس الأحد إغلاق الحقل الواقع في جنوب البلاد ومنع وصول الإمدادات إلى ميناء الزاوية البحر المتوسط، فيما قال مالك قطعة أرض في منطقة الزنتان لرويترز أنه أغلق صماما بخط أنابيب حقل الشرارة لأنه يلوث أرضه.

 

أخبار عالمية

كشف وزير المالية الفرنسي برونو لومير في مقابلة صحفية أن الاتحاد الأوروبي يخطط لفرض ضريبة على عائدات شركات التكنولوجيا العالمية الضخمة بمعدل يتراوح بين 2 إلى 6%.

واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الضغط على شركاء بلاده التجاريين مهددا شركات صناعة السيارات الأوروبية بفرض ضريبة على الواردات في حالة رد الاتحاد الأوروبي على خطته التي تقضي بفرض تعريفات جمركية على الألمونيوم والصلب.

أعلن اتحاد الصناعات في بريطانيا أمس الأحد أن الشركات البريطانية سجلت أسرع وتيرة نمو في ثلاثة أشهر حتى فبراير شباط رغم الشكوك بشأن مستقبل بريطانيا بينما تتأهب للانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

قال نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ يه سوي إن الصين لا تريد حربا تجارية مع الولايات المتحدة لكنها ستدافع عن مصالحها وذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطة لفرض رسوم علي واردات الصلب والألومنيوم.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية