أخبار

وزير الاتصالات: تأسيس 1500 شركة جديدة خلال عام واحد

وزير

أكد عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محفل مهم، حيث بات منصة متميزة يتم المشاركة من خلالها الرؤى لتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يتواكب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. وكشف وزير الاتصالات، خلال كلمته في افتتاح معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كايرو أي سي تي) والمنعقد بمركز المنارة للمعارض والمؤتمرات، عن قرب الانتهاء من إنشاء 6 مجمعات للإبداع التكنولوجي في 6 جامعات إقليمية تضم فروعا جديدة لمعهدي التدريب التابعين لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تحفيز الأداء الابتكاري

وشدد في الوقت نفسه على أن الوزارة تهتم بمسألة تحفيز الأداء الابتكاري من خلال عملها على توسيع قاعدة الشباب المستفيد من برامج ومنح الرعاية الابتكار التكنولوجي واحتضان الأفكار الخلاقة وتطويرها إلى منتجات ذات قيمة مضافة من خلال تنفيذ خطة وذلك لنشر المناطق التكنولوجية في محافظات مصر المختلفة.
وأكد أن جهود الوزارة في هذا الشأن أثمرت في خلال عام واحد فقط عن تأسيس 1500 شركة جديدة ونمو حجم الاستثمارات في الشركات الصغيرة ومتوسطة بالقطاع بنسبة 23%.
وقال، إن مصر حصلت على المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جذب الاستثمارات في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.
وأشار إلى أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الدولة لتحفيز الاستثمارات الأجنبية والمحلية وتهيئة المناخ الملائم لنموها أدت إلى ارتفاع معدل نسب الإشغال من شركات القطاع الخاص في المناطق التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط إلى أكثر من 60% خلال عام واحد فقط.

مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مدينة المعرفة الواقعة في العاصمة الإدارية الجديدة، التي تبلغ تكلفتها الإنشائية ملياري جنيه، يعد مركزا متخصصا في البحوث التطبيقية في مجالات التكنولوجية الحديثة.
وتابع: “مدينة المعرفة الهدف منها هو بناء مهارات عالية في مختلف التخصصات كما تضم مبنى للتدريب التقني وآخر للأكاديمية الوطنية لتكنولوجيات المساعدة للأشخاص ذوي القدرات الخاصة”.
ونوه بأن الوزارة تتعاون مع القوات المسلحة المصرية في بناء أول جامعة متخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا والشرق الأوسط في مدينة المعرفة وبالتعاون أيضا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال الوزير، إن مصر الرقمية التي نسعى لبنائها لا تقتصر فقط على رقمنة الخدمات الحكومية ولكن أيضا حوكمة أنشطة الحكومة وتطوير أدائها ، أي إدارة السياسات بالمعلومات، مع توفير كافة الركائز الداعمة لعمليات التحول الرقمي من خلال مشروعات رفع كفاءة البنية المعلوماتية الرقمية على نحو يتيح نفاذ أكبر للمعلومات ويضمن جودة واستمرارية خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين”.
وأوضح أن مصر الرقمية تنهض لتعزز قوة مصر الناعمة وتسهم في بناء الإنسان المصري بما تتضمنه من تعليم وتدريب وخلق المزيد من فرص العمل وحفظ كنوز مصر التراثية وتسهيل تداولها.
وقال وزير الاتصالات، “إن مصر الرقمية التي ننشدها تعتمد في تنفيذ خططها على مستحدثات الاتصالات والمعلوماتية، ومن هذا المنطلق فإننا نحرص على دمج التكنولوجيات المتقدمة الذكاء الاصطناعي في المنظومة الرقمية، وتفعيل تطبيقاته في دعم صناعة القرار في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والتي هي نتاج التعاون المثمر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي والبحث العلمي”.
وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن خطة الوزارة تتضمن خلق قاعدة من المتخصصين في كافة مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

مركز تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة

وقال، “على مسار آخر من الاستراتيجية نقوم بإنشاء مركز تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة فائقة القدرة والذي من خلاله يجري التعاون مع كبريات الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات ثنائية في مجالات الرعاية الصحية والزراعة من خلال تطبيقات تساعد على تشخيص والاكتشاف المبكر للأمراض ومواجهة ندرة المياه ومعالجة اللغة العربية والترجمة الآلية”.
وأضاف طلعت، خلال افتتاح معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، “إن الوزارة تسعى جاهدة نحو استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس من تكنولوجيات الاتصالات التي ترتكز عليها تطبيقات المدن الذكية في مختلف الصناعات”.
وأكد أن الشباب المصري المدرب على أحدث التكنولوجيات هو العماد الأول لمصر الرقمية.
وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قامت بإعداد وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية اللازمة لبناء الكفاءات الرقمية من أجل تعزيز قدراتها التنافسية في الأسواق الإقليمية والدولية وتلبية المتطلبات المحلية لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ؛ وذلك بزيادة الطاقة التدريبية لمضاعفة أعداد المتدربين.
وأكد عمرو طلعت ارتفاع أعداد المتدربين من 4 آلاف شاب إلى 13 ألفا بنهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف زيادة أعدادهم إلى 25 ألف متدرب في عام 2021.
ونوه بأن الشباب يتدربون على مختلف مجالات التكنولوجيات المتقدمة، وذلك بالتعاون مع كبريات الجامعات والمؤسسات العالمية المتخصصة بالإضافة إلى دورات تدريبية للمجندين بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية