أخبار

تعرف على القطاعات التي يستهدفها “EX-IM Bank” في مصر

EX-IM Bank

سجلت التمويلات الإجمالية التى قدمها بنك الاستيراد والتصدير الأمريكى «EX-IM Bank» فى مصر نحو 5 مليارات دولار خلال الفترة من 2009-2019.

قالت جوديث بريور، عضو مجلس إدارة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكى، إن مصر والولايات المتحدة الأمريكية تربطهما علاقات قوية على المستوى الاقتصادى، وتسعى أمريكا لتوطيدها.

زيادة التعاون مع الشركات المصرية

وتابعت، فى تصريحات لصحيفة البورصة، أن بنك الاستيراد والتصدير الأمريكى لم يستطع تقديم تمويلات إلا بقيمة لا تتجاوز 10 ملايين دولار، خلال السنوات الخمس الماضية، ويسعى البنك لزيادة التعاون مع الشركات المصرية خلال الوقت الراهن».

وأوضحت أن المجالات التى يركز البنك عليها لتمويلها فى مصر تتركز فى الطيران والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية.

وأضافت بريور أن إجمالى حزمة التمويلات التى قدمها البنك فى مصر بلغت 5 مليارات دولار خلال الفترة من 2009-2019.

وبينت أن البنك بدأ عمله فى مصر منذ 1974 وضخ نحو 6 ملايين دولار، ولا يضع أى قيود لتمويل مشروعات بعينها فى أى دولة، ويرغب فى زيادة التعاون مع مصر.

وتابعت: «البنك لا يوجد له مكاتب خارج واشنطن، ويقدم تمويلاته للمشروعات فى مختلف دول العالم من خلال المكاتب الاقتصادية التابعة للسفارة الأمريكية».

حوافز للتوسع فى التمويل

وبسؤالها عن الحوافز التى يرغب البنك بتوافرها فى السوق المصرى لزيادة تمويلاته، قالت بريور إنهم لا يحتاجون لحوافز معينة، ولدى مصر والولايات المتحدة الأمريكية علاقات قوية وطويلة الأمد تغنى عن وجود حوافز بعينها للتوسع فى تمويلات البنك بمصر.

أشارت إلى أن البنك تعهد، فى الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس الوزراء المصرى مصطفى مدبولى لواشنطن، قبل شهرين، بزيادة نشاطه فى مصر خلال الفترة المقبلة.

قالت بريور إنه خلال زيارة وفد حكومى أمريكى بحضور عدد من الشركات الأمريكية، الأخيرة لمصر، قبل نحو أسبوعين، التقوا وزراء البترول، والصناعة والاستثمار، والمالية، كما التقوا عددا من الشركات المصرية، لعرض البرامج التمويلية التى يقدمها البنك.

وأوضحت أن البنك عرض المواصفات والجودة التى تتبعها الشركات الأمريكية للتيسير على المنتجات المصرية دخول السوق الأمريكى، وتوفير مزيد من فرص العمل بمصر.

تمويل مشروعات المرأة

وأشارت إلى أن البنك بصدد ضخ تمويلات بقيمة ملياري دولار، مخصص جزء منها لتمويل مشروعات المرأة، وتوجد مساع لزيادة الحزمة التمويلية خلال الفترة المقبلة للضعف أو ثلاثة أمثال.

ويعد بنك الاستيراد والتصدير الأمريكى، هو وكالة ائتمان التصدير الرسمية للولايات المتحدة، ويساعد فى تسهيل تصدير السلع والخدمات الأمريكية، عندما يتعذر على مقرضى القطاع الخاص أو لا يرغبون فى توفير التمويل.

ويساعد EXIM فى سد الفجوة بين الشركات الأمريكية من خلال تزويدها بأدوات التمويل اللازمة للتنافس على المبيعات العالمية، ويقوم البنك بتحسين مستويات السلع والخدمات الأمريكية التى تصعد أمام المنافسة الأجنبية فى الأسواق الخارجية، حتى تتمكن الشركات الأمريكية من توفير المزيد من الوظائف الأمريكية ذات الأجور الجيدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية