النشرة البريدية

“هيرمس”: مصر أفضل أسواق المنطقة..  صندوق مصري سعودي بـ10 مليارات دولار.. رأسمال البورصة يقترب من تريليون جنيه.. صندوق سيادي لإدارة الشركات الحكومية..

 

أهم الأخبار

“أبوظبى للاستثمار” يبيع حصته فى “التجارى الدولى” بـ31 مليون جنيه

إستطلاع لـ”هيرميس”: مصر تتصدر أسواق المنطقة  في 2018

«دانة غاز» الإماراتية تبدأ التنقيب عن الغاز فى المياه المصرية

صندوق سعودي مصري للاستثمار السياحي بـ10 مليارات دولار

رأس المال السوقي للبورصة يقترب من عتبة التريليون جنيه

البنك الأهلى: أصدرنا شهادات أمان بـ2 مليون جنيه فى يومين

وزير: الحكومة تدرس تأسيس صندوق سيادي لإدارة الشركات الحكومية

رئيس البرلمان: القطاع العام يعمل بمنطق “شيلنى وأشيلك”

وزير المالية: مصر تستهدف عجزا 8.5 إلى 8.8% في ميزانية 2018-2019

الحكومة العراقية تصادر أملاك صدام و4 آلاف من اقاربه ورموز نظامه 

 

القصة الرئيسية

صندوق استثمار مصري سعودي بقيمة 16 مليار دولار

أعلنت رئاسة الجمهورية عن تأسيس صندوق استثمار مصري سعودي بقيمة 16 مليار دولار يستهدف ضخ استثمارات سعودية في عددٍ من المحافظات المصرية استنادًا إلى خريطة مصر الاستثمارية التي أعلنت عنها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مؤخرًا بالتنسيق مع الوزارات والهيئات الحكومية المعنية.

وقال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيانٍ صحفي إنه في إطار زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية الحالية لمصر، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين للتعاون المشترك في إقامة المشروعات الاستثمارية.

وصرحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أنه سيتم تفعيل صندوق الاستثمار المصري السعودي عقب إتمام جميع الإجراءات الدستورية اللازمة، على أن يتم تشكيل مجلس إدارة مشترك من الجانبين المصري والسعودي يتولى وضع الخطط الاستراتيجية ومتابعة تنفيذ المشروعات.

ونقلت وكالة الأنباء رويترز عن مسؤول سعودي – لم تسميه – بأن مصر تعهدت بتخصيص مساحة ألف كيلو متر مربع في جنوب سيناء لتكون ضمن مشروع “نيوم” السعودي الذي أعلنت المملكة عن التخطيط لإقامته على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع باستثمارات تقدر بـ 500 مليار دولار.

وأشارت رويترز إلى أن صندوق الاستثمار الجديد الذي ستتولى السعودية تمويله سيقوم بتمويل تطوير مساحة الألف كيلو متر مربع في سيناء، وذلك ضمن المشروع العملاق الذي يرتكز على إنشاء 50 منتجعًا وأربع مدن صغيرة تطل على البحر الأحمر في السعودية، فضلاً عن تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة في مصر وتطوير مساحات من منطقة العقبة في الأردن.

توك شو

كثفت برامج التوك شوك المصرية، الليلة الماضية، تغطيتها لأحداث اليوم الثاني من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة، كما عرضت هذه البرامج أهم ملامح الموازنة العامة لمصر خلال العام المالي المقبل، وأزمة الشركة القومية للأسمنت مع العمالة لديها، والنتائج الأولية لشهادة أمان المصريين بعد يومان من إطلاقها.

برنامج «كل يوم» الذي يقدمه عمرو أديب، تناول الاتفاق بين مصر والسعودية حيث أكد عمرو مرارا وتكرار أن حصول السعودية على 1000 كيلو متر في جنوب سيناء هو لإنشاء مشروع سياحي مشترك باستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار، ضمن مشروع “نيوم” السعودي.

وتحدث برنامج رأي عام، مع نوران حسانين، عن إعلان وزارة المالية الموازنة العامة للدولة في العام المالي المقبل، حيث قالت، إن الحكومة تسعى لخفض نسبة الدين العام إلى 88% من إجمالي الناتج المحلي، مقابل 97% خلال العام المالي الحالي، بخلاف تحصيل 611 مليار جنيه من الضرائب والجمارك، وخفض عجز الموازنة لتتراوح بين 8 و8.5%.

وفي مداخلة مع البرنامج، قال السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن مشروع الموازنة مبدئي، ويسعى لتحقيق فائض مبدئي من الناتج المحلي يتراوح بين 1.8 و2%، والتحول من عجز مستمر على مدى سنوات إلى تحقيق فائض.

وأضاف أن الحكومة تسعى لزيادة إيرادات الدولة، ومنها برنامج طروحات الشركات الحكومية عبر طرحها على قوائم البورصة، لزيادة إيراداتها، بما يسمح لها إحداث عملية تنمية حقيقية.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء يدرس إنشاء مشروع مجمع لإنتاج حمض الفروسفوريك في هضبة أبو طرطور، بإجمالي استثمارات تصل إلى 750 مليون دولار، لخدمة منطقة الصعيد اقتصاديًا بهدف التصدير.

وتقلى البرنامج اتصال هاتفي من محمد حسانين، رئيس الشركة القومية للأسمنت، متحدثًا عن أزمة توقف الشركة عن الإنتاج، وأوضح أن العاملين إدعوا أنهم لم يصرفوا أجورهم، لكنهم منعوا دخول سيارات الأجور داخل الشركة، وتم حل الأزمة بالاتفاق مع أحد البنوك لصرف الأجور عبرها.

وأشار إلى أن العمال اعتادت صرف الكثير من الحوافز بموافقة مجلس الإدارة السابق بدون سندات قانونية، وتصل إلى 400 و500% من الراتب الأساسي، ما كان أحد أسباب زيادة الخسائر المتراكمة إلى 1.6 مليار جنيه.

أيضًا، عرض «رأي عام»، النتائج الأولية لشهادة أمان المصريين، والتي تخص العمالة المؤقتة، وحصلة البنوك المسئولة في يومان نحو 5 ملايين جنيه من خلال 3752 شهادة.

 

نتابع

قدم نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، عمرو المنيّر استقالته لرئيس مجلس الوزراء، لإعفائه من مهام منصبه اعتبارا من اليوم الإثنين، وقد قبل رئيس الوزراء الاستقالة.

وذكرت صحيفة المال أن سبب الاستقالة ترجع إلى خلافات حادة بين وزير المالية عمرو الجارحى ونائبه عمرو المنير، حول أسلوب إدارة الملف الضريبى، فضلا عن ظهور عمرو المنير المتكرر فى وسائل الإعلام.

يفتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الاسبوع المقبل، أول محطة طاقة شمسية نفذتها شركة “إنفنيتى سولار” ضمن مشروعات تعريفة التغذية فى بنبان بأسوان بقدرة 50 ميجاوات،.

كشف طارق فايد رئيس بنك القاهرة أن حجم تمويلات مصرفه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بلغ 1,050 مليار جنيه حتي 27 فبراير الماضي.

قفزت واردات السيارات عبر منفذ جمرك الإسكندرية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، بنسبة 41.6% لتصل إلى 12.7 ألف سيارة مقابل 8.9 ألف سيارة خلال نفس الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

رجح 47% من المشاركين، في استطلاع أجراه بنك الإستثمار “هيرميس”، أن تتصدر مصر اسواق الشرق الأوسط وشمال افريقيا كأفضل اداء خلال 2018، تليها السعودية بنسبة 30%، ثم الأمارات 9%، و7 لدولة قطر، و6% للكويت.

وقعت السعودية ومصر اتفاقا لتأسيس صندوق مشترك بقيمة 10 مليارات دولار لاقامة مشاريع في جنوب سيناء ضمن خطة سعودية لبناء منطقة اقتصادية ضخمة، ضمن مشروع “نيوم” الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي مؤخرا والذي تبلغ استثمارات 500 مليار دولار.

وينص الاتفاق على اقامة مشاريع في الاراضي المصرية التي تقع في جنوب سيناء والمشمولة بالمشروع الضخم.

وقالت المصادر الحكومية لوكالة فرانس برس ان الدور المصري في الاتفاق يقوم خصوصا على تقديم “اراضي مؤجرة على المدى الطويل”.

أعلن البنك التجارى الدولى عن قيام جهاز أبو ظبى للاستثمار ببيع عدد 40 ألف سهم من أسهمه فى البنك بقيمة اجمالية 30.8 مليون جنيه تقريبا.

أضافت البنك فى بيان للبورصة المصرية أن نسبة مساهمة الجهاز بالبنك تنخفض إلى 4.9% تقريبا مقارنة بنحو 5% قبل العملية.

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن القطاع العام لم يعمل يوما على دعم عجلة التنمية فى مصر، وإنه كان يعمل بمنطق “شيلني وأشيلك”، الذي كان سائدا فى الأنظمة السابقة التى كانت ترسخ للفساد، مضيفا أن بلاء الأنظمة السابق لايزال يطاردنا، حيث عندما نعمل على مشاركة القطاع الخاص فى عملية التنمية نواجه ببلاء الخصخصة.

تعتزم شركة دانة غاز الإماراتية حفر أول الآبار الاستكشافية فى مناطق امتيازها فى المياه المصرية بالبحر المتوسط خلال النصف الثانى من العام الحالى، وفقا لما قاله مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

قال مسؤولون في بنوك الأهلي المصري والقاهرة ومصر، أن البنوك الثلاثة أصدرت حوالي 3400 شهادة “أمان المصريين” الجديدة، منذ بداية طرحها الأحد، وحتى منتصف أمس الاثنين.

وباع البنك الأهلي المصري، ألف شهادة بمليوني جنيه، خلال يومين فقط، فيما باع بنك القاهرة 300 شهادة، وباع بنك مصر، 2100 شهادة بقيمة 1.3 مليون جنيه.

أنهت البورصة المصرية، تعاملات أمس الإثنين، على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، وقفز رأس المال السوقي للأسهم لأعلى مستوى في تاريخه عند 928.9 مليار جنيه، بارتفاع قدره 36.4 مليار جنيه في جلسة أمس، منها 15 مليار جنيه تمثل  إدراج زيادة رأسمال شركة أورنج مصر للاتصالات.

ارتفع مؤشر EGX30‎ بنسبة 1.2% لمستوى 15.709 نقطة، مسجلا قمة تاريخية جديدة.

قال الدكتور محمد سعد، رئيس الشركة المصرية لتكرير البترول، إن البدء التجريبي لمشروع مصفاة الشركة الجديد سيكون في نهاية شهر يونيو 2018 بعد إنهاء الأعمال الميكانيكية، وعلى أن يبدأ التشغيل الفعلي للمصفاة نهاية 2018 أو مطلع 2019 ومن المتوقع استرداد التكلفة التي تبلغ 4.270 مليار دولار خلال 6 سنوات.

وأوضح أن المشروع سيسهم في خفض الاستيراد بنسبة 50% من البنزين، فضلاً عن سد عجز من 30 إلى 50% من المنتجات البترولية.

كشف وزير قطاع الأعمال خالد بدوي، إن الحكومة تدرس إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات ‏الحكومية في الوقت الذي تخطط فيه لإدراج تلك الشركات في البورصة، مضيفا أن فكرة الصندوق تجري دراستها داخليا وإنها في مراحلها المبكرة.‏

وقال بدوي إن مصر تتطلع لجمع ما بين 2 إلى 3 مليارات دولار من بيع حصص في ‏‏شركات حكومية قبيل الإدراج الرسمي لتلك الشركات، وإن الجدول الزمني لمثل تلك الصفقات ‏‏يتجاوز العام.‏

كشف وزير المالية المصري عمرو الجارحي أن مصر تستهدف عجزا في الميزانية يترواح بين 8.5 و8.8% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2018-2019 التي تبدأ في الأول من يوليو، مضيفا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر سيتراوح بين 5.5 إلى 6% في السنة المالية المقبلة.

إنفو جراف

عناوين سريعة

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري، عن تخصيص الحكومة مبلغ 1.627 مليار جنيه لإعادة تشغيل من المشروعات العاجلة والمتعثرة بالمحافظات.

قال المهندس أحمد البحيرى الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، فى بيان، إن الشركة نجحت فى كسب ثقة ما يزيد عن 2.5 مليون عميل خلال الشهور الثلاثة الأولى لإطلاق الخدمة، الأمر الذى لم تسبقها إليه شركة أخرى فى السوق المصرى.

أعلنت البورصة المصرية، عن تنفيذ عرض الشراء الإجبارى المقدم من الشركة القابضة المصرية الكويتية على أسهم شركة الدلتا للتأمين وذلك لعدد 5.8 مليون سهم بقيمة إجمالية 116.9 مليون جنيه خلال جلسة تداول أمس الاثنين.

أظهرت أحدث البيانات السنوية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن صادرات مصر إلى السعودية خلال عام 2017، بلغت 1.5 مليار دولار، وتعد السعودية من أكبر 5 دول مستوردة للمنتجات المصرية، ويبلغ إجمالى حجم التبادل التجارى بين البلدين، 5.577 مليار دولار، منها 4.034 مليار دولار واردات.

 

اقتصاد الخليج

فشلت مفاوضات الاندماج بين شركة كويت إنرجي التي تعمل في منطقة الشرق الأوسط وسوكو انترناشونال للتنقيب وإنتاج النفط والغاز المدرجة في لندن دون اتفاق بعد أن استمرت عدة أسابيع، وقالت كويت إنرجي في بيان إن مفاوضات الإندماج انتهت لعدم توصل الطرفين لشروط مقبولة للصفقة.

 قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل محمد المزروعي رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول إن المنظمة لم تناقش تمديد تخفيضات الإنتاج لتشمل العام القادم مضيفا أن التركيز مازال منصبا على تقليص مخزونات الخام العالمية.

قال عبد الله فهاد العجمي نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة البترول الوطنية الكويتية إن عمليات الفحص لجميع وحدات مشروع الوقود البيئي ستبدأ في الربع الأول من 2019 تمهيدا للتشغيل الفعلي للمشروع الذي تبلغ التكلفة الإجمالية 15.61 مليار دولار، 70% منها تموله بنوك كويتية وأجنبية والباقي تمويل ذاتي من شركة البترول الوطنية الكويتية.

 

الاقتصاد العربي

أعلنت هيئة المساءلة والعدالة العراقية المكلفة باجتثاث نظام حزب البعث السابق، حجز ومصادرة الأملاك والأموال المنقولة وغير المنقولة للرئيس العراقي السابق صدام حسين، إضافة إلى 4257 من اقاربه واركان نظامه السابق، على أن تحال الأموال لوزارة المالية.

صوت البرلمان العراقي أمس الاثنين لصالح تأسيس شركة نفط وطنية لإدارة قطاع الطاقة في البلاد، وقال النائب هشام السهيل “إنه قانون مهم لدفع عملية تنمية قطاع الطاقة العراقي إلى الأمام”، فيما أكد وزير النفط العراقي جبار لعيبي أن القانون يهدف لتحسين إدارة الثروة الوطنية وحمايتها.

 

أخبار عالمية

أعلنت الصين أنها تستهدف تحقيق نمو اقتصادي يبلغ حوالي 6.5% خلال عام 2018، وفقا لتقرير عمل خلال افتتاح الدورة البرلمانية السنوية أمس الاثنين، مقابل 6.9% في العام الماضي، كما خفضت الصين العجز المالي المستهدف إلى 2.6% من إجمالي الناتج المحلي للعام الحالي، بما يعادل 375 مليار دولار.

أكد وزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس، أنه يجب إلغاءالكثير من الامتيازات التي تمنحها الاتفاقيات التجارية الأمريكية، وذلك في أعقاب إعلان أمريكي عن رسوم جديدة على الصلب والأولمنيوم والتهديد بفرض ضرائب على واردات السيارات من الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قدمت بشكل أحادي كل أنواع الامتيازات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

توقعت وكالة الطاقة الدولية أن ينمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي بواقع 2.7 مليون برميل يوميا إلى 12.1 مليون بحلول عام 2023، كما سيؤتفع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك واقع 5.2 مليون برميل يوميا بحلول 2023 إلى 63.3 مليون برميل يوميا فيما ستبلغ طاقة “أوبك” 36.31 مليون برميل يوميا تغطي أقل من 35% من الطلب العالمي بحلول 2023 مقارنة بحصتها المعتادة وهي نحو 40%.

وذكرت الوكالة أن الطلب العالمي سيزيد بواقع 6.98 مليون برميل يوميا بحلول 2023 إلى 104.7 مليون برميل يوميا.

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو زادت بما يفوق التوقعات على أساس سنوي في يناير بفضل مبيعات المنتجات غير الغذائية لاسيما البيع على الإنترنت.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية