أخبار

صدور اللائحة التنفيذية لبرنامج رد الأعباء التصديرية الجديد

رد الأعباء التصديرية الشحن

اعتمد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية لبرنامج رد الأعباء التصديرية الجديد، لتخرج إلى النور بعد أكثر من 8 أشهر على موافقة الحكومة على برنامج دعم الصادرات الجديد منتصف مارس الماضى.

ويبدأ سريان البرنامج الجديد اعتباراً من مطلع يوليو 2019 ولمدة عام بإجمالى مخصصات تصل إلى 6 مليارات جنيه.

الاشتراطات ستحرم الشركات من الاستفادة من البرنامج

وقال مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، إنَّ اللائحة التنفيذية الخاصة بالقطاع لن تعطى فرصة للشركات للحصول على مبالغ نقدية بقيمة مستحقاتها، كما أن كثرة الاشتراطات ستحرم الشركات من الاستفادة من البرنامج.

وشدد على أن اللائحة النهائية جاءت مخالفة لما طالب به المجلس على مدار عام كامل، وتم الاتفاق عليه من قبل، خاصة أن عدم سداد مستحقات الشركات نقدياً يعوق خطتها التوسعية.

وأوضح وليد عبدالحليم، عضو المجلس التصديرى للأثاث، أن قطاع الأثاث لن يستفيد من البرنامج بالشكل المطلوب، العام المالى الجارى؛ لتأخر إعلان اللائحة التنفيذية للبرنامج، وعدم قدرة الشركات على استيفاء كل الأوراق المطلوبة؛ لضيق الوقت.

وقال إيهاب عبدالظاهر، عضو المجلس التصديرى للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات، إنَّ اللائحة التنفيذية الخاصة بالقطاع وضعت اشتراطات كثيرة للصرف وتقسيمه ربما تصل بالصرف النقدى لبعض الشركات إلى 3% من المبالغ التى كانت تحصل عليها فى البرنامج القديم.

وأوضح أن البرنامج اشترط أن يتم سداد مستحقات الضرائب أولاً قبل الحصول على المستحقات، الأمر الذى يفتح الباب أمام سطوة مصلحة الضرائب والتقدير الجزافى، والحصول على القيمة من المالية قبل إنهاء النزاع الضريبى.

وشدد على أن المجلس سيعقد اجتماعاً، الأسبوع الجارى؛ لمناقشة اللائحة التنفيذية ومقارنتها بما طالب به من قبل، فضلاً عن مناقشة استيضاح بعض البنود غير المفهومة لدى الشركات.

حوافز للشركات الصغيرة والمتوسطة

على الجانب الآخر، رحب شريف الصياد، وكيل المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، بخروج اللائحة التنفيذية لرد الأعباء للنور بعد انتظار أكثر من 8 أشهر، خاصة أنها تقدم حوافز للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث يمنح الشركات الصغيرة 2% دعماً إضافياً، والمتوسطة 1% لتشجيعها على رفع صادراتها.

أوضح أن مخصصات المجلس من البرنامج الجديد سجلت 900 مليون جنيه، وخروج اللائحة التنفيذية سيسهل على الشركات الحصول على متأخراتها، فضلاً عن بدء الصرف فى البرنامج الجديد للعام المالى الحالى.

وقال نديم إلياس، رئيس المجلس التصديرى للطباعة والتغليف والكتب والمصنفات الفنية، إنَّ البرنامج الجديد حدد نحو 250 مليون جنيه دعماً لصادرات القطاع، كما فصل بعض البنود الجمركية الخاصة بالتعبئة والتغليف والورق عن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، الأمر الذى يسهم فى زيادة عدد الشركات المصدرة.

وحدد البرنامج أن يتم صرف المساندة للشركات وفقاً للنسب التالية: 40% نقداً، و 30% مستحقات وزارة المالية، و 30% بنية أساسية، كما حددت اللائحة نهاية الصرف على البرنامج بنفاد المخصصات المالية المقدرة بنحو 6 مليارات جنيه أو نهاية العام المالى أيهما أقرب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية