أخبار

53 مليار جنيه استثمارات “القابضة للكهرباء” وشركاتها التابعة

القابضة للكهرباء

قال المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الشركة عززت إدارة السيولة النقدية المتاحة لتأمين سداد الالتزامات الحتمية ومستحقات قطاع البترول حيث تم سداد كامل الالتزامات المستحقة عن أعباء القروض المباشرة دون تأخير مع سداد جزء من أعباء القروض المعاد إقراضها والمضمونة.

أنظمة الرقابة الداخلية

وأضاف، “تم سداد حوالى 52% من قيمة مسحوبات المواد البترولية عام 2018/2019 منهم حوالي 17 مليار جنيه سداد نقدي من الشركة القابضة لكهرباء مصر واستكمال تطوير منظومة الحوكمة بما يدعم أنظمة الرقابة الداخلية ويعزز من سياسات الإفصاح والشفافية، حيث تم إنشاء لجان مراجعة وإدارات عامة للمراجعة الداخلية والالتزام وذلك بكل من الشركة القابضة وشركاتها التابعة وعقد دورات تدريبية لمجالس إدارات الشركات في هذا المجال”.

وأعلن دسوقي، أنه تم تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة وشركاتها التابعة هذا العام بحوالي 53.2 مليار جنيه منها حوالي 8.9 مليار جنيه استثمارات تخص محطات الشركة القابضة بمواقع (العاصمة الإدارية الجديدة، البرلس، بني سويف).

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية لفض التشابكات المالية بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة وبين وزارة المالية و قطاع البترول وسيكون لفض هذه التشابكات آثار إيجابية كبيرة على القوائم المالية للشركات.

وقال رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن هناك تنسيقا مستمرا مع وزارة المالية بشأن إنهاء التصادق على متأخرات الجهات الحكومية والأجهزة التي تدخل ضمن الموازنة العامة للدولة حيث بلغت نسبة التصادق حوالى 95% من قيمة المتأخرات في 30/6/2019 وسداد تلك المستحقات مباشرة لقطاع البترول خصماً من المديونية المستحقة على شركات الكهرباء.

تنشيط تحصيل المديونيات المتراكمة

ونوه إلى استكمال إجراءات تنشيط التحصيل من المديونيات المتراكمة على شركات مياه الشرب والصرف الصحي وعلى شركات قطاع الأعمال البالغة نحو 15.4 مليار جنيه، حيث تم الاتفاق بين الشركة القابضة للكهرباء وشركات قطاع الأعمال القابضة الثلاث (المعدنية ـ الكيماوية ـ الغزل والنسيج التي تتركز لديهم المديونية بنسبة تجاوز 98%) على توقيع بروتوكول لتسوية المديونية المستحقة على شركات قطاع الأعمال ووضع آلية لسداد الفواتير الشهرية.

وبحسب دسوقي، تم الاتفاق بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لجدولة المديونية على أقساط شهرية لمدة 60 شهرا مع سداد الإصدارات الشهرية بنسبة 70% نقداً.

وصرح رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، بأن عدد المشتركين ارتفع إلى 36.4 مليون بنسبة 3.9% عن العام السابق، منهم حوالي أكثر من 8 ملايين مشترك لديهم عدادات مسبقة الدفع بنسبة 22% من إجمالي عدد المشتركين.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأوضح رئيس الشركة القابضة للكهرباء، أن الشركة والشركات التابعة لها نجحت بفضل المساندة والدعم المستمر من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية، وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء واستكمال خطوات إعادة تأهيل شركات الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات أهمها، إضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 3140 ميجاوات لترتفع القدرات الإسمية إلى 58353 ميجاوات وترتفع الطاقة المولدة إلى 199.3 مليار ك.و.س.

وأضاف أن من بين هذه الإجراءات الاستمرار في رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة، واستكمال تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة، والتنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات.

وأشار دسوقي إلى أن الشركة عززت القدرة على التشغيل الاقتصادي لوحدات التوليد، مما تحسن معه معدل استهلاك الوقود المولد ( بدون محطات القطاع الخاص ) إلى 189.9جرام / ك.و.س مقارنة 206.4 جرام (ك . و. س) عام 2017/2018 نتيجة ارتفاع نسبة مساهمة وحدات الدورة المركبة في التوليد وارتفاع نسبة مشاركة الغاز الطبيعي، واستكمال تنفيذ مشروعات تطوير شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم وإحلال العدادات العادية بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية وتطوير مراكز خدمة العملاء واستحداث العديد من الخدمات للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية