ملفات

انطلاق استراتيجية لتحويل مصر لمركز إقليمى بمجال “التكنولوجيا المالية”

التكنولوجيا

انطلقت فعاليات الدورة السادسة لمعرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمى «PAFIX»، الاثنين، ضمن فعاليات الدورة الـ 23 لمعرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا Cairo ICT.

وقال أسامة كمال، رئيس مجلس إدارة شركة «تريد فيرز للمعارض»، المنظمة لمعرض ومؤتمر «كايرو أى سى تي»، إن الدورة السادسة من مؤتمر الدفع الإلكترونى والشمول المالى PAFIX «بافكس»، تأتى استكمالا للنجاح المحقق على مدار السنوات الماضية، فى ظل الأهمية الكبرى لفكر الشمول المالى وتكنولوجيا المالية على مستوى الدولة.

دعم الجهات الحكومية

وأضاف أن المؤتمر شهد دعمًا كبيرًا على المستوى السياسى والمعنوى والفكرى والثقافى من العديد من الجهات الحكومية مثل البنك المركزى ووزارة المالية، مشيرًا إلى أن الدورة الحالية تشهد مشاركة قوية من قبل البنك المركزى بجانب مشاركة البنك فى مساحة الإبداع فى المعرض من خلال «فنتك إيجيبت».

وقال المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزى لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إن التكنولوجيا المالية وتطبيقاتها تسهم فى التحوّل لتحقيق الشمول المالى، مضيفا أن هناك تعاونا مثمرا بين البنك المركزى ووزارة الاتصالات، حيث أصبحت التكنولوجيا دورا هاما فى القطاع المصرفى، الذى يدرك أهمية التكنولوجيا وقدرتها على تحقيق طفرة فى الخدمات المالية وسرعة وصولها للشمول المالى المنشود.

وأضاف حسين أن البنوك المركزية لم يعد دورها يقتصر على الدور الرقابى ولكن هناك دور جديد لتطوير الخدمات المصرفية وتحفيز الخدمات المالية الرقمية، حيث أطلق البنك المركزى استراتيجية التكنولوجيا المالية، مؤكدا أهمية حفظ التوازن بين التكنولوجيا المالية من ناحية الابتكار ودور البنك المركزى الرقابي.

وتابع وكيل محافظ البنك المركزى أن البنك يتبنى سياسة أكثر انفتاحًا حول الابتكار حيث أطلق برنامج Here To Hear لمناقشة أهم التحديات، التى تواجه القطاع المصرفى، والذى نتج عنها التعرف على أهم الصعوبات التى تواجه القطاع.

لفت إلى توصل البنك المركزى للمشكلات والعوائق، التى تقف أمام القطاع والتوصل لبعض الحلول الخاصة بالمشكلات، التى تواجهه، الأمر الذى سينعكس على حجم الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

تطوير وتصدير التكنولوجيا المالية

وكشف عن قيام عدد كبير من الدول بتطوير التكنولوجيا المالية وتصديرها للعالم، وفى سبيل تعزيز التكنولوجيا المالية فى مصر وقّع البنك المركزى بروتوكولات مع الهيئة العامة للرقابة المالية والجهاز لقومى لتنظيم الاتصالات وهيئة مكافحة غسيل الأموال لوضع الإطار التنظيمى فى مجال البناء التشريعى للتكنولوجيا المالية، وكذلك إطلاق البنوك المصرية أكثر من 5 ملايين بطاقة ميزة، كما تم نشر 16 ألف نقطة بيع ضمن مشروع ميكنة التعاملات الحكومية، وجار نشر 16 ألف نقطة دفع سريع QR Code، كما تم إطلاق 330 ألف بطاقة لذوى الهمم، ويتم حاليًا إصدار كروت جديدة لأصحاب المعاشات.

وأشار أيمن حسين إلى التعاون بين البنك المركزى والجهات الدولية لنشر التكنولوجيا المالية وثقافة الابتكار حيث تم توقيع اتفاقية مع السفارة الفرنسية لإطلاق مسابقة لدعم ريادة الأعمال فى مصر، بجانب المشاركة فى المؤتمر الدولى للتكنولوجيا المالية فى سنغافورة عبر منصة «فنتك إيجيبت»، مشددا على أن استراتيجية البنك المركزى للتكنولوجيا المالية تستهدف تحويل مصر لمركز إقليمى ودولى هام على مستوى التكنولوجيا المالية.

يشار إلى أن الدورة 23 لمعرض القاهرة الدولى للتكنولوجيا Cairo ICT انطلقت الأحد، والذى يقام خلال الفترة من 1 إلى 4 ديسمبر 2019 تحت شعار «The Digital Experience».

وتضم النسخة الثالثة والعشرون من Cairo ICT مجموعة من المعارض والمؤتمرات المتخصصة، منها المعرض والمؤتمر الدولى لتكنولوجيا النقل «Trans MEA 2018»، والدورة السادسة لمعرض ومؤتمر التكنولوجيا المالية والشمول الرقمى «PAFIX»، والدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر «الأمن والسلامة الدولى DSS -»، والدورة الخامسة لمؤتمر المدن والمجتمعات الذكية Intelli-Cities، وملتقى الابتكار Innovation Arena» الذى يقام فى نسخته الرابعة، والدورة الثانية من «قمة الحكومات للتحول الرقمى» (Dot-Gov MEA).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية