الذهب أخبار

ساويرس يسعى للاستحواذ على منجم “السكري”

القياسية

يسعى الملياردير المصري الشهير نجيب ساويرس للاستحواذ، بشكل غير مباشر، على شركة سنتامين الملكة لمنجم السكري للذهب، وهي شركة استرالية مدرجة في بورصتي لندن وتورنتو.

وقالت شركة لامانشا القابضة، المملوكة لعائلة نجيب ساويرس، وتعد المساهم الأكبر في شركة إينديفور للتعدين بحصة 29.88%، إنها ترحب بعرض الإندماج بين إينديفور وشركة سنتامين.

الدمج يولد الكثير من المزايا

وذكرت الشركة، التي تعد ذراع نجيب ساويرس في قطاع التعدين، أنها تتفق مع أن هذا الدمج سيولد الكثير من المزايا والمكاسب.

وقال نجيب ساويرس رئيس مجموعة لامانشا: “نؤمن بالمبررات الاستراتيجية المهمة لمقترح الاندماج ونؤيده تماما، فلطالما ناديت بأهمية التكتل في صناعة التعدين”.

وكشف ساويرس، في بيان، أنه علاوة على مكاسب ذلك التكتل في قطاع التأمين، فمن الممكن إضافة قيمة كبيرة من هذا الدمج في مصر التي تفتح قطاع التعدين من خلال قانون جديد أكثر دعما للاستثمار به، وتزيد فرص التوسع به.

وحث ساويرس، مجلس إدارة شركة سنتامين على التواصل مع شركة إينديفور لاستكشاف مزايا هذا التجمع بشكل أكبر.

وتستثمر شركة لامانشا في شركات إينديفور للتعدين وإيفولوشن للتعدين وجولدن ستار ريسورسيس، وتعمل في 5 دول، منها 4 دول أفريقية هي مالي وبوركينا فاسو وكوت ديفوار وغانا، علاوة على أستراليا.

وكانت عائلة ساويرس قد استحوذت على شركة لامانشا قبل 7 سنوات، وتوسعت “لامانشا” من خلال عمليات التعدين في إفريقيا واستراليا، وتنتج عبر شركاتها الثلاثة أكثر من 1.8 مليون أوقية ذهب سنويا.

سهم “سنتامين” يقفز 11.6% في بورصة لندن

وأعلنت شركة إنديفور للتعدين الكندية اليوم الثلاثاء، عن تقديم عرض للمساهمين في شركة سنتامين مباشرة بقيمة 1.47 مليار جنيه استرليني (1.89 مليار دولار)، نظرا لرفض شركة التعدين البريطانية مناقشة عرض الاستحواذ.

ارتفع سهم شركة سنتامين لتعدين الذهب في بورصة لندن بنسبة 11.6%، بعد أن قدمت شركة انديفاور الكندية، عرض الاستحواذ، ليصل سعره خلال تعاملات اليوم الثلاثاء إلى مستوي 125.2 بنس للسهم بتداول ما يقرب من 11 مليون سهم حتى الساعة.

وأظهرت بيانات صادرة عن شركة سنتامين مصر أنها تنتج 98 ألف أوقية خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى سبتمبر، بانخفاض سنوي 16.7%، بعدما ارتفع انتاجها 8% في النصف الأول  ليصل إلى 234.096 ألف أوقية من الذهب، مقابل 217.098 ألف أوقية من الذهب خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ويقدر احتياطى منجم السكرى بـنحو 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحداً من أكبر مناجم الذهب فى العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية